تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى المخرج الدكتور سيد خاطر، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي الأسبق، الكاتب والناقد المسرحي عبد الغني داود، الذي رحل عن عالمنا مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 85 عاما.

ونشر المخرج سيد خاطر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة للكاتب والناقد المسرحي عبد الغني داود، معلقا، "لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وتابع: كنت بصدد دعوة الصديق الغالي الكاتب والناقد المسرحي الكبير لحضور مناقشة رسالة ماجستير تحت إشرافي بكلية الآداب جامعة سوهاج عنوانها (استلهام التراث في مسرح عبد الغني داود)،  فإذا بقدر الله سبحانه وتعالى يحول بيننا وتلك الدعوة التي كان ينتظرها سعيدًا تواقًا، حقيقي خبر محزن، تغمد الله الصديق الغالي بواسع رحمته وعظيم مغفرته.

ولد المؤلف والناقد المسرحي عبدالغني داود، في 3 ديسمبر عام 1939 بمحافظة دمياط، وعمل مديرا عاما للأرشيف القومي للفيلم بالمركز القومي للسينما الأسبق بوزارة الثقافة.

ومن أبرز أعماله المسرحية: شجر الصفصاف ـ الخليفة ـ غريب فى بلبيس ـ الزفة ـ الموكب ـ الجازية الهلالية ـ اللعنة من فوق المنبر حلم الأباريق الفخارية ـ النوساني ـ تنوعات هلالية ـ أطياف الخيال ـ عزيزة ـ الغريق ـ السيل.

وفي النقد المسرحي: الأداء السياسي فى مسرح الستينات ـ زكى طليمات، وغيرها أما النقد السينمائي: من أجندة السينما المصرية ـ مخرجو السينما فى مائة عام ـ هند رستم والطريق إلى النجومية ـ مدارس الأداء التمثيلي فى تاريخ السينما المصرية ـ القاهرة فى السينما التسجيلية، وغيرها.

أما النقد الأدبي: مبدعون بلا نقاد، وغيرها، بالإضافة إلى ترجمات: مسرحية كرنفالية ـ كيبس ـ ملك الغرفة المظلمة ـ مسرح الشارع، وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المسرحی عبد

إقرأ أيضاً:

الآلاف يحتفلون بزفة العذراء في كفر داود.. احتفالات تاريخية منذ أكثر من 50 سنة

تواصل الكنائس والأديرة الأثرية التي تحمل اسم العذراء مريم، الاحتفال بأيام الصوم المبارك بإقامة نهضات روحية والموالد التي يقبل عليها المواطنون طوال الـ15 يومًا أيام الصيام، حيث يشارك فيها المسيحيون والمسلمون حبا في «أم النور».

وتخصص كنيسة العذراء بكفر داود مطر التابع لمحافظة الدقهلية، احتفالات خاصة بالسيدة العذراء، حيث تتزين الشوارعه بصور العذراء والأنوار خلال أيام نهضة العذراء وتقيم كنيسة زفة في شوارع القرية في كل يوم من أيام الصوم.

احتفالات كفر داود 

وتتضمن الاحتفالات زفة في شوارع القرية يشارك فيها كهنة الكنيسة والشمامسة، فضلا عن مشاركة الآلاف من الأقباط من أبناء القرية ومن خارجه، إذ تخصص الكنيسة أتوبيس لنقل الأقباط إلى القرية للمشاركة قي الزفة مرددين الألحان والمدائح للسيدة العذراء مريم، بالإضافة إلى عروض الكورال التي تقام على المسرح في القرية والكلمات الروحية التي يلقيها المطارنة والأساقفة خلال أيام النهضة الروحية، بحسب الصفحة الرسمية للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ويذكر أن تقام منذ أكثر من 50 عاماً منذ نشأة كنيسة العذراء في كفر داود مطر في الدقلهية، إذ تجمع بين الاحتفالات الدينية واحتفالات شعبية منها افتراش عدد من البائعين حول الكنيسة لبيع حلوى المولد وصور القديسين وخاصة العذراء.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفي بسيرة ومسيرة عبد الغني داود في عطر الأحباب بالجيزة
  • منة شلبي تبدأ تصوير «كونداليني» في سبتمبر القادم
  • الهيئة العامة للكتاب تعلن نشر أعمال الناقد مصطفى ناصف
  • فعاليات قصور الثقافة خلال أسبوع.. «أهل مصر» في بورسعيد و«أتوبيس الفن» بالقاهرة
  • بورسعيد تستقبل أطفال المحافظات الحدودية.. واستمرار عروض العلمين والقومي للمسرح
  • قصور الثقافة فى أسبوع.. بورسعيد تستقبل أطفال المحافظات الحدودية واستمرار عروض العلمين
  • عرض 3 أفلام تسجيلية في افتتاح فعاليات نادي السينما المستقلة 
  • سيف داود مديرًا لقطاع البراعم بالنادي المصري للاستفادة من خبراته الواسعة
  • الآلاف يحتفلون بزفة العذراء في كفر داود.. احتفالات تاريخية منذ أكثر من 50 سنة
  • مسرحية "السندباد" ترفع شعار كامل العدد وإشادات من جمهور مهرجان العلمين في أول ليلة عرض