شهد المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية أمس ختام فعاليات "أيام الثقافة الصربية فى مصر" التى تنظم تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وتواكب زيارة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش والسيده قرينته لمصر.

عرض فيلم ملك صربيا


حيث تم عرض فيلم "ملك صربيا" إنتاج وإخراج إيمير كوستوريتسا لعام 2021،  والذى سلط الضوء على حياة بيتار كرالييفيتش، الضابط الصربي الذي لعب دورًا مهمًا في الصراعات التي خاضتها صربيا خلال الحرب العالمية الأولى.

ويعد الفيلم جزءًا من السينما الصربية الحديثة، مما جعله يحظى بإقبال كبير وتقدير من النقاد والجمهور.

ندوة تعريفية بالسينما الصربية 


وسبق عرض فيلم "ملك صربيا"، ندوة تعريفية بالسينما الصربية قدمها الدكتور حسين بكر مدير التصوير  ورئيس المركز القومي للسينما، تناول  فيها تاريخ السينما الصربية وابرز الأفلام التى قدمتها والموضوعات التى تناولتها.
 

وخلال كلمته قال  بكر: يشرفني أن اكون بينكم اليوم في هذا الحفل المميز الذي نحتفي فيه بالعلاقات الثقافية بين مصر وصربيا وبتاريخ السينما الصربية العريق.
واضاف قائلًا أن السينما الصربية بدأت رحلتها في أوائل القرن العشرين مع فيلم يوثق حياة القائد كارادجورج.

 ومنذ ذلك الحين شهدت تطورًا كبيرًا وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من الثقافة العالمية. وخلال فترة ما بين الحربين العالميتين، قدمت أفلامًا عكست التقاليد والصراعات والأحلام الصربية، وأستمرت  خلال  فى تبني هذا النهج من خلال عدد كبير من الأعمال الفنية الرائعة، من أبرزها فيلم "معركة نيريتفا"، الذي يعد واحدًا من أهم الأفلام.
 

وفي التسعينيات، ورغم الحروب والعقوبات، استطاع المخرجون الصرب إنتاج أعمال مميزة تناولت واقع الحروب والتغيرات الاجتماعية التى شهدتها صربيا انعكاسًا لهذا الصراع، ويعد أمير كوستوريتسا من أبرز الأسماء في هذه الفترة، حيث حاز على جوائز دولية عدة بفضل إبداعه في تصوير تعقيدات الحياة الصربية.

وأضاف: اليوم، تشهد السينما الصربية نهضة جديدة بفضل جيل من المبدعين الذين يواصلون السعي لإيصال القصص الصربية إلى العالم بجرأة وإبداع. 

وتميزوا باستخدامهم السينما كوسيلة لطرح الأسئلة والتأمل في الهوية والتاريخ والمستقبل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المركز القومي للسينما الأوبرا المصرية المسرح الصغير السينما ندوة تعريفية العلاقات الثقافية الدكتور أحمد فؤاد هنو

إقرأ أيضاً:

تنظيم 38 نشاط ثقافي وفني لتنمية المواهب الإبداعية بالمنوفية

تابع اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، جهود مديرية الثقافة في تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة، بهدف تعزيز التراث الثقافي والارتقاء بالذوق العام ورفع الوعى لدى المواطنين.

 يأتي هذا في ضوء حرص واهتمام القيادة السياسية بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون كونهم أحد أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري.
 وأكد ربيع الحسيني مدير عام ثقافة المنوفية، إلى تنظيم 38 فاعلية من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بمختلف المراكز والمدن خلال شهر أغسطس الحالي، بهدف ترسيخ المصرية وتعزيز القيم الإيجابية داخل المجتمع لتربية النشء وتأهيلهم ثقافياً وذهنياً وتحصين وعيهم من الأفكار المتطرفة، موضحاً أهم الندوات والفعاليات منها "حلقة حوارية بعنوان قناة السويس والتنمية المستدامة "، وعرض فنى لفرقة الموسيقى العربية بقصر ثقافة شبين الكوم"، " ومحاضرة بعنوان الماء والأمن القومي المصري ببيت ثقافة الباجور"، ومحاضرة بعنوان " اليوم العالمي للشباب بمكتبة قورص بأشمون " ، ومحاضرة بعنوان " مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ببيت ثقافة منوف"، وندوة بعنوان " دور الدولة فيالارتقاء بالفرد والأسرة ببيت ثقافة تلا" ، ومحاضرة بعنوان "دور الثقافةفي التنمية المستدامة"، ومحاضرة بعنوان " تاريخ مدينة القاهرة ببيتثقافة سبك الضحاك " ، وغيرها من الندوات والمحاضرات الهامة التي تهدف إلى زيادة الوعى لدى الشباب النشء لإكسابهم الخبرات والمعلومات الهامة.
 

من جانبه أكد محافظ المنوفية، أنه لا يدخر جهداً في تقديم الدعم والتيسيرات اللازمة لكافة الفعاليات الثقافية والفنية ، مشيداً بالدور الرائد والحيوي لوزارة الثقافة بأنشطتها المتنوعة في تشكيل الوعي المجتمعي لدى المواطنين .

مقالات مشابهة

  • تاريخ السينما وفن السيناريو في انطلاق دورة الدراسات الحرة بقصر السينما
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. أسبوع جديد بـأهل مصر واستمرار عروض العلمين
  • عاجل.. «هنو»: المكتبات المتنقلة تضم ذخائر من المعرفة.. والإقبال عليها غير عادي
  • مخطط استخراج الليثيوم في صربيا يشعل مظاهرات ضخمة.. ما القصة؟
  • فعاليات قصور الثقافة خلال أسبوع.. «أهل مصر» في بورسعيد و«أتوبيس الفن» بالقاهرة
  • بورسعيد تستقبل أطفال المحافظات الحدودية.. واستمرار عروض العلمين والقومي للمسرح
  • قصور الثقافة فى أسبوع.. بورسعيد تستقبل أطفال المحافظات الحدودية واستمرار عروض العلمين
  • ملتقى أهل مصر بالإسكندرية يناقش دور المرأة في الحفاظ على التراث
  • ختام فعاليات المؤتمر الأول لقادة الرياضة بالجامعات المصرية
  • تنظيم 38 نشاط ثقافي وفني لتنمية المواهب الإبداعية بالمنوفية