كشف إيفان هاشيك المدير الفنى لمنتخب التشيك عن إعجابه بمسيرة النجم الدولي المصري محمد صلاح والمستوى الذي ظهر عليه في أوروبا والإنجازات الكبيرة التي حققها مع ليفربول:

وقال إيفان هاشيك في تصريحاته خلال برنامج رقم 10 مع الإعلامي كريم رمزي: " محمد صلاح نجم ليفربول صنع مسيرة عظيمة في أوروبا ومسار احترافي رائع وهو مثال مميز للاعبين الشباب في التشيك وليس مصر فقط وأتمنى ان يفوز ببطولة مع منتخب مصر في يوما ما ".

مدرب ليفربول الجديد يكشف تأثير محمد صلاح داخل الريدز محمد صلاح: فوز الزمالك بالمباريات حاليًا أهم من الأداء

وأضاف: " قمت ببناء فريق لليورو مع منتخب التشيك ولكن هدفنا بلوغ نهائيات كأس العالم ٢٠٢٦ ".

وتابع: " واجهنا حظا عاثرا خلال مباريات دور المجموعات في بطولة اليورو ، وقمت باشراك لاعبين جدد لعبوا لأول مرة في بطولات كبرى مثل كأس أمم أوروبا ".

وأكمل: " جمال كرة القدم في يورو ٢٠٢٤ ظهر في أداء المنتخب الإسباني ، أما منتخب انجلترا لديهم فريق قوى جدا لكنهم كانوا يلعبون من اجل النتيجة وليس الأداء ". 

واختتم: " نهائي اليورو سيكون بين أفضل منتخبين في البطولة ويمتلكان أفضل خط هجوم وأفضل خط دفاع لكن منتخب اسبانيا يلعبون بطريقة أكثر تنظيما وستكون مباراة جيدة جدا .. وأتوقع أن ينتهي الوقت الأصلي للقاء بنتيجة التعادل بهدف لمثله ".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد صلاح

إقرأ أيضاً:

أهل مصر.. د. محمد كشك: المرأة مصدر إشعاع وتنوير للأسرة والمجتمع وأتمنى زيادة دعم الملتقى

 

 

قال الدكتور محمد كشك، أستاذ التصوير الجداري ووكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، إن المرأة هى مصدر إشعاع وتنوير للأسرة والمجتمع آملأ زيادة دعم ملتقيات أهل مصر.

الدكتور محمد كشك ومحرر الوفد 


جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ"الوفد" على هامش تقديمه ورشة لتعلم فن الفسيفساء والتصوير الجداري بقصر ثقافة الأنفوشي بمحافظة الاسكندرية، ضمن فعاليات الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع "أهل مصر" المنعقد بمحافظة الإسكندرية، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى 14 أغسطس الحالي.

الدكتور محمد كشك

وأوضح الدكتور محمد كشك أن الفُسَيْفِسَاء هو فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة، واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية، عن طريق تثبيتها في البلاط فوق الأسطح الناعمة، وتشكيل تصاميم متنوعة ذات ألوان مختلفة، مشيراً إلى أنه يمكن استخدام مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها.
 

الدكتور محمد كشك

وأضاف: فن موجود في التاريخ من ضمن فنون التصوير الجداري، موضحاً أن تجارب فن الفسيفساء من الممكن نصنع منها أعمالاً فنية صغيرة تدخل في مجال ريادة الأعمال بحيث يمكن تسوقها وتبقى وحدات جغرافية صغيرة تباع، وتبقى من ضمن الحرف التراثية التي يمكن الاستفادة والتكسب منها.

وأشار وكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية إلى أن الفسيفساء فن له طبيعة خاصة جميلة، وشكل تاني وروح تعبيرية، خاصة أنه حرفة تراثية لا يجيدها معظم الناس، وفي نفس الوقت فيها شكل معقد، غير أنك عندما تشتغل فيها تحبها وتتقنها.

وأوضح أنه يقوم بتعليم الفتيات هذه التجربة على مجموعة من الورود والزهور الصغيرة على مسطح كرتون معاد تدويره بحيث نقلل المواد التي نشتغل بها، وتنخفض التكلفة الاقتصادية والخامات المستخدمة.

الفسيفساء و الإسكندرية

وعن ربط فن الفسيفساء بمحافظة الإسكندرية، قال إن الفسيفساء هو فن سكندري، ومن فنون دول البحر المتوسط التراثية، مشيراً إلى أن المتاحف الموجودة بالإسكندرية منها اليوناني والرومانى خير دليل على ذلك ، حيث نجد عند ذهابنا إلى المتحف الروماني  نماذج كتيرة من هذا الفن العتيق، فهو من الفنون التراثية غير أننا نصنع نماذج بشكل حديث.

ملتقى فتيات أهل مصر

وعن رأيه في ملتقى فتيات أهل مصر بعد أن شارك به، قال: هذه هي المرة الثانية التي أشارك فيها في ملتقى أهل مصر للفتاة والمرأة، والحقيقة هو جانب مهم جداً فى دعم الفتاة عموماً والفتاة في المحافظات الحدودية بشكل خاص، لأن المرأة أو الفتاة التى هى مشروع مرأة هي المؤثر الأساسي في الأسرة المصرية، والمحافظات الحدودية دائماً كنا نقول عليها إنها مهمشة، لكن هي ليست مهمشة، بل هي حائط الصد الأول عن البلد، فعندما أنمي المرأة التى هي عماد الأسرة المصرية والمحرك الاساسي، تتقدم الأسرة والمجتمع ، نعم الرجل موجود ، لكن المرأة لها دور اساسي في المجتمع المصري من قديم الأزل، فعندما يكون هناك قدر من التنوير والثقافة وتنمية الفكر والجانب الجمالي والفني عند المرأة، تبقى هي مصدر إشعاع وتنوير لأسرتها ومجتمعها وبيئتها. وهذه إحدى وسائل التنمية البشرية لمصر، التى تعمل عليها الدولة، وفي نفس الوقت تبقى هى داعم وحائط صد مهم جداً للمجتمع وتجابه أي أفكار مغايرة أو أي تدخلات على الاسرة المصرية تغير الفكر.

وعما يأمل تحقيقه فى الملتقى الفترة المقبلة قال: آمل زيارة تمويل مشروع أهل مصر والمزيد من الدعم وأن تدعم المؤسسات الاقتصادية الأفكار والتجارب الفنية والإبداعية التي يتم عملها عبر  الفتيات بحيث يكون هناك عائد اقتصادي وتسويق ، وهناك بعضهن بدأ يفتح لنفسه مشاريع عبر مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي لتسويق شغله، لكن نريد أن يكون البيع بشكل منضبط ومستمر، ولو دعمناه عن طريق الشكل الاقتصادي والمؤسسات الاجتماعية الداعمة بشكل متزن سنجد حِرفاً جميلة وأداء رائع، موضحاً أن هناك دولاً  نقدر نقتدي بها في شرق آسيا حيث لديهم تجربة العمل فى المنزل، فعندهم مصنع موجود جوة البيت. والسيدة فى منزلها من الممكن أن تؤسس لمصنع صغير داخله، دون تحمل أعباء أو مواصلات.

كان الدكتور محمد كشك - أستاذ التصوير الجداري ووكيل كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، شرح تاريخ التصوير الكتابي ودور المرأة في المجتمع فى محاضرة صباح اليوم بقصر ثقافة الانفوشي.

 

يذكر أن فعاليات ملتقى فتيات أهل مصر تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

ويشهد طوال فترة إقامته عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية، وورش الحكي، والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالثغر، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

مقالات مشابهة

  • على طريقة رونالدو.. محمد صلاح يتابع تحضيرات الموسم الجديد
  • بوشامة: “تلقيت عروض من أوروبا لكن فضلت البقاء في وفاق سطيف”
  • بمشاركة محمد صلاح.. ليفربول يقسو على إشبيلية برباعية وديًا
  • ملخص ما قدمه محمد صلاح في مباراة ليفربول وإشبيلية الودية
  • أمير منطقة جازان يستقبل منتخب جازان المتوج ببطولة المنتخبات الإقليمية بالمملكة تحت 13 عامًا
  • محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول في ودية أشبيلية
  • مدرب منتخب الكرة الشاطئية يختار 21 لاعبًا استعدادًا لمعسكره المغلق
  • أهل مصر.. د. محمد كشك: المرأة مصدر إشعاع وتنوير للأسرة والمجتمع وأتمنى زيادة دعم الملتقى
  • موعد انصمام محمد صلاح لدوري روشن
  • إنجلترا تختار مدرباً مؤقتاً لـ «الأسود الثلاثة»