من بين المشكلات التي تنشب بين الزوجين هي مكشلة تفاوت الراتب بينهما لصالح الزوجة وهو مايثير في كثير من الأوقات غيرة الزوج وحنقه على شريكته فيشعر بالدونية خاصة إذا ما اضطرتهما الظروف الاقتصادية لمساهمة الزوجة ماديًا داخل المنزل.

 

حلول من علماء الاجتماع لمشكلة تفاوت الراتب 

 

وعرض الدكتور رشاد عبد اللطيف، أستاذ علم الاجتماع، بعض الحلول لمشكلة من بين المشكلات التي تنشب بين الزوجين هي مكشلة تفاوت الراتب بينهما لصالح الزوجة وهو مايثير في كثير من الأوقات غيرة الزوج وحنقه على شريكته فيشعر بالدونية خاصة إذا ما اضطرتهما الظروف الاقتصادية لمساهمة الزوجة ماديًا داخل المنزل.

 

حلول من علماء الاجتماع لمشكلة تفاوت الراتب 

 

وعرض الدكتور رشاد عبد اللطيف، أستاذ علم الاجتماع، بعض الحلول لمشكلة تفاوت الراتب للوصول إلى السلام الاجتماعي بين الزوجين، فلاتنظر الزوجة إلى زوجها على أنه تبع لها لمجرد أنها تنفق في المنزل، كما يجب ألا يثور الزوج على الزوجة فكلاهما يحتاج إلى الآخر، وألا تتعالى الزوجة على زوجها فتمن عليه مشاركتها في الإنفاق على المنزل.

ويمكن أن تشترك الزوجة في ميزانية المنزل دوم علم زوجها لكي لاتجرح مشاهره، وينصح عبد اللطيف بتحديد أوجه الصرف داخل البيت كلاً حسب إمكاناته المادية فيتحمل مثلاً الزوج المصروفات الشهرية وتشارك الزوجة في مصاريف الدروس الحصوصية للأبناء على سبيل المثال.

 

تفاوت الراتب ..الزواج شركة بين الزوجين 

 

وأوضحت الدكتورة آيه ماهر، أستاذ التنمية البشرية بالجامعة الألمانية أن حل مشكلة تفاوت الرتب يكمن في النظر إلى الزواج على أنه شراكة بين الزوجين فيجب ألا يركن الزوج إلى دخل زوجته ويجب ألا تشعر الزوجة الزوج بالدونية إذا ما زاد دخلها عن دخله ومن هنا يجب أن تعيش الزوجة وفقًا لإمكانيات الزوجة وتتكبد هي مصاريفها الترفيهية كما يجب على الزوجة أن تعمل بذكاء وبدون النظر إلى مصالحها الشخصية وهنا تستقيم الحياة الزوجية.

وأكدت ماهر على ضرورة ألاتكبد الزوجة زوجها مصاريف إضافية فإذا أرادت مثلاً تجديد أثاث المنزل أو إجراء أية إصلاحات داخلية بالمنزلكالسباكة والكهرباء هنا تلتزم هي بهذه الأمور فلا يعقل أن يكون دخل زوجها أقل من دخلها وترهقه بمثل تلك المشقات.

ومن هنا يجب أن يسود الحب والمودة والرحمة بين الزوجين لتستقيم الحياة بينهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحب الحياة الزوجية السلام الاجتماعى بین الزوجین

إقرأ أيضاً:

الموارد البشرية: نظام العمل لم ينص على تعريف الراتب

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الآلية المقررة لتحديد الراتب.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها بمنصة (إكس)، أنَّ نظام العمل لم ينص في مواده على ما يخص تعريف الراتب، فألامر يخضع إلى ماتنص عليه اللائحة الداخلية للمنشأة.

وتابعت الوزارة، أن ذلك يخضع  لإتفاق الطرفين في عقد العمل أو ماتنص عليه اللائحة الداخلية للمنشأة، مشيرة إلى إمكانية تقديم دعوى من خلال خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية حال توقف الرواتب عبر الرابط (اضغط هنا).

حياك الله .. أسامه
لم ينص في نظام العمل على مايخص "تعريف الراتب" فألامر يخضع إلى ماتنص عليه اللائحة الداخلية للمنشأه .. شاكرين لك .

— العناية بالمستفيدين (@HRSD_Care) August 11, 2024

مقالات مشابهة

  • ‎مصرية تدبر لزوجها واقعة اعتداء بعد اكتشافه أنها متزوجة رجل آخر
  • أطعمة مفيدة لخسارة الوزن
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس وتتهمه بالتحايل لرفض سداد المصروفات المدرسية لطفليه
  • سيدة تشكو زوجها لتهربه من سداد مصروفات المرافق وهجر المنزل طوال 8 أشهر
  • أبو حمد والتعدين «المآلات والحلول»
  • لماذا تتشاجرين مع زوجكِ في نهايات الأسبوع والعطلات؟ إليكِ الأسباب وطرق الخلاص
  • الموارد البشرية: نظام العمل لم ينص على تعريف الراتب
  • طلبت الطلاق و1.5 مليون جنيه تعويض.. سيدة تلاحق زوجها بـ17 دعوى حبس.. تفاصيل
  • آلام الرقبة.. الأسباب والحلول
  • محكمة الأسرة ترفض دعوى للضرر وتوافق على الطلاق بالإبراء