أخبارنا المغربية- آلهام آيت الحاج

وقعت جريدة حزب الحركة الشعبية في خطأ مهني فادح، بعدما أقدمت على نشر خريطة المملكة المغربية بدون صحرائها، وذلك داخل صفحاتها الورقية الخاصة بعدد نهاية الأسبوع الجاري.

الخطأ جر على الحزب وجريدة الحركة غضبا عارما، حيث سارعت قيادة السنلبة إلى سحب العدد من الأسواق، والاعتذار عن الخطأ غير المقصود، كما من المنتظر أن تصدر عقوبات في حق الصحافيين المتورطين.

للإشارة فإن الخطأ وقع في تقرير يحمل عنوان "تصنيفات مجموعة البنك الدولي للبلدان حسب مستوى الدخل 2024/2025" والذي كاء مرفوقا بالخريطة المبتورة.

وفيما يلي النص الكامل لاعتذار الحركة الشعبية: 

اعتذار

بفعل السهو وضغط ظروف العمل الصحفي الورقي المرتبط بمواعيد الطبع، تم نشر خريطة المملكة المغربية مبتورة في صفحة داخلية من عدد يومية "الحركة" لأيام الجمعة، السبت، الأحد 12-13 و14 يوليوز الجاري.

وبمجرد علم الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية بالأمر، أعطيت التعليمات لإدارة اليومية لسحب العدد من الأكشاك. 

وإذ نتأسف ونعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود، نود التأكيد على أنه لا يمكن لأي أحد أو أي جهة المزايدة علينا في مواقفنا الوطنية الثابتة أو التشكيك فيها.

وما نتأسف له أكثر، هو أنه على الرغم من مبادرتنا في حينه إلى سحب هذا العدد من التداول، عمدت بعض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، وحتى بعض المنابر، إلى تقاسم الصورة الوحيدة للخريطة موضوع الخطأ غير المقصود، وهو التقاسم الذي من شأنه الإساءة إلى قضية وطنية مقدسة يجمع عليها الشعب المغربي بكل أطيافه ومشاربه. ونؤكد هنا أننا نتقبل الانتقاد والعتاب عن خطأ مهني نعتبره جسيما، لكننا في الوقت نفسه، ندعو هذه المنصات والمواقع والمنابر إلى عدم نشر صورة هذا الخطأ غير المتعمد. فهم انفسهم بإعادة نشرها يرتكبون الخطأ نفسه !!!!

كما أنه من باب ربط المسؤولية بالمحاسبة وترتيب الجزاءات، تقرر اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق الصحفي الذي ارتكب هذا الخطأ غير العمد.

نشير أيضا إلى الظروف الصعبة التي تعرفها الصحافة الورقية الحزبية، نتيجة هزالة الدعم العمومي وشح سوق الاشهار وتراجع المقروئية، وهي الضريبة التي يتحملها الحزب المصدر للجريدة، حرصا منه على  حماية الحقوق الاجتماعية والمهنية لعشرات من العاملين بهذه المؤسسة الإعلامية العريقة .

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الحرکة الشعبیة الخطأ غیر

إقرأ أيضاً:

المغرب يسلم بريطانيا أحد أخطر المجرمين المطلوبين في المملكة المتحدة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

سلمت الأجهزة الأمنية المغربية لنظيرتها البريطانية، الأربعاء الماضي، أحد أكبر المجرمين المطلوبين في المملكة المتحدة، بعد أربع سنوات من الفرار، حيث ألقي القبض عليه أثناء محاولته دخول المملكة بوثائق مزورة خلال شهر يناير الماضي.

وأكدت مصادر إعلامية أن الهارب أليكس ميل، 32 عاماً، المحتجز منذ اعتقاله من قبل السلطات المغربية بموجب "نشرة حمراء" صادرة عن الإنتربول، وصل إلى المملكة المتحدة تحت حراسة ضباط من الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة (NCA).

ويتابع أليكس بتهم التآمر لتوريد الكوكايين والكيتامين وغسل الأموال والتآمر للحصول على سلاح ناري، وقد مثل أمام محكمة الصلح في إكستر يوم أمس الخميس، وتم وضعه رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة، في انتظار مثوله أمام المحكمة في 5 من شتنبر القادم.

وقال ديفيد هوكر، رئيس العمليات الدولية في الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب: " أود أن أشكر شركائنا في المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب على عملهم الشاق لتحديد مكان ميل واعتقاله ".

وفي سياق مماثل، قالت المشرفة تينا روبنسون، رئيسة وحدة الجريمة الإقليمية بجنوب غرب البلاد، إن محاولات أليكس ميل للهروب من العدالة باءت بالفشل في نهاية المطاف " بفضل العمل مع شركائنا في المملكة وعلى المستوى الدولي".

مقالات مشابهة

  • ربط المسؤولية بالمحاسبة تنذر بزلزال رياضي مرتقب بعد الحصيلة الكارثية في أولمبياد باريس
  • اتهم باستفزاز الجمهور المغربي..تصريح فكاك يثير غضبا واسعا بعد خيبة أمل باريس 2024(فيديو)
  • البنك الإسلامي للتنمية يعلن برنامجًا لتحسين البنية التحتية الريفية بالمغرب
  • ربط القضية بـالمثلية.. تشيكيطو يرد بقوة على المغاربة المتضامنين مع الجزائرية إيمان خليف
  • المغاربة يطالبون بفوزي لقجع جديد على رأس الجامعات الرياضية الفاشلة ورحيل ديناصورات الكراسي
  • مدير اللجنة الأولمبية كايطنز على المغاربة : باش تشارك فالألعاب الأولمبية في حد ذاته إنجاز كبير
  • مراكش تخلد اليوم الوطني للمهاجر 
  • المغرب يسلم بريطانيا أحد أخطر المجرمين المطلوبين في المملكة المتحدة
  • كيف سيواجه المسؤولون المغاربة معضلة غياب المراحيض العمومية خلال مونديال 2030؟
  • خريطة طقس المملكة الأسبوع المقبل.. موجة مطرية على الرياض والأحساء