الحرة:
2024-08-12@08:33:43 GMT

المرصد السوري: انفجارات تدوي في العاصمة دمشق

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

المرصد السوري: انفجارات تدوي في العاصمة دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وقوع "انفجارات عنيفة" في العاصمة، دمشق.

ورجح المرصد السوري أن أصوات الانفجارات "ناجمة عن ضربات إسرائيلية".

من جانبها قالت الوكالة التابعة للنظام السوري إن الدفاعات الجوية السورية تصدت "لأهداف معادية" في سماء ريف دمشق، وفقا لوكالة رويترز.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، تشن إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله، بحسب وكالة فرانس برس.

ومن النادر تأكيد الجيش الإسرائيلي لتنفيذ الضربات، لكنه يؤكد تصديه لما يصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

والثلاثاء استهدفت ضربة إسرائيلية محيط مدينة بانياس الساحلية في شمال غرب سوريا الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" عن مصدر عسكري.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن ضربة الثلاثاء هي ثالث ضربة إسرائيلية تستهدف هذا العام بانياس ومحيطها.

وبحسب المرصد الذي لم يشر إلى خسائر بشرية، فإن مستشارين عسكريين إيرانيين يتواجدون في هذه المنطقة.

وأضاف "استهدف صاروخان إسرائيليان مبنيين على الأقل أحدهما تابع لكتيبة للدفاع الجوي في شاطئ عرب الملك في منطقة القلوع بالقرب من مدينة بانياس.. حيث أدى الاستهداف إلى اندلاع حريق كبير في أحد المواقع المستهدفة".

وتزايدت الضربات الإسرائيلية على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، عندما شنت الحركة الفلسطينية المدعومة من إيران هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل.

لكن وتيرة الضربات "تراجعت بشكل لافت" وفق المرصد، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقا بالسفارة الإيرانية في دمشق في أبريل وأسفر عن مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري، بينهم ضابطان كبيران.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعا داميا تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دمارا واسعا بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد. كذلك، شرد وهجر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المرصد السوری

إقرأ أيضاً:

مقتل 11 مدنيا جراء قصف مجموعات مدعومة من إيران شمال شرق سوريا

قُتل 11 مدنيا بينهم أطفال، الجمعة، جراء قصف مدفعي شنته مليشيات موالية لإيران تقاتل إلى جانب النظام السوري على ريف محافظة دير الزور شمال شرق سوريا، حسب وكالة الأناضول.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية، أن مليشيات تابعة لإيران، متمركزة في ناحية موحسن بدير الزور، استهدفت قرية الدحلة الواقعة في ريف المحافظة، شرق نهر الفرات.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن الهجوم أسفر عن مقتل 11 مدنيا، بينهم 6 أطفال و4 نساء، فضلا عن إصابة 5 مدنيين آخرين بجروح مختلفة.


واستهدفت المليشيات ذاتها، مراسم تشييع هؤلاء القتلى لكن هذا الهجوم لم يسفر عن خسائر، حسب وكالة الأناضول.

من جهتها، اتهمت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، النظام السوري بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف كل من قريتي الدحلة وجديد بكارة في ريف دير الزور الشرقي.

وقال المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، في بيان، إن "في تمام الساعة 02:30 (بالتوقيت المحلي) من ليل اليوم الجمعة، قصفت قوات النظام المتمركزة في الضفة الغربية لنهر الفرات قرية الدحلة بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية، حيث سقطت العديد منها على منازل ومزارع المدنيين".


وبحسب "تلفزيون سوريا" المعارض، فإن قريتي دحلة وجديد بكارة اللتين تقعان تحت سيطرة "قسد"، تعرضتا لقصف من النظام السوري ومليشيات تابعة لإيران.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل يومين، شهدت منطقة أعزاز قرب محافظة حلب شمال غربي سوريا تفجير شاحنة مفخخة ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح مختلفة.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها.

مقالات مشابهة

  • مسيّرة مجهولة تستهدف عناصر موالية لإيران في سوريا
  • روتيرز: مقتل 5 مسلحين موالين لإيران في ضربة شرق سوريا
  • إعلام سوري: دوي انفجارات قرب الجولان السوري إثر قصف صاروخي إسرائيلي لموقع عسكري تابع لقوات حكومية بريف درعا
  • المرصد السوري: مقتل 5 عناصر من المليشيات الموالية لإيران جراء استهداف سيارتهم بطائرة مسيرة قرب الحدود مع العراق
  • عاجل. المرصد السوري لحقوق الإنسان: مقتل 5 "مقاتلين موالين لإيران" في غارة بمسيرة قرب البوكمال
  • مقتل خمسة سوريين في غارة لمسيّرة في دير الزور شرق البلاد  
  • دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف
  • المرصد السوري: قصف مصدره العراق يستهدف قاعدة للتحالف الدولي في الحسكة
  • المرصد السوري: هجوم بطائرة مسيرة يستهدف قاعدة "خراب الجير" التابعة لقوات التحالف الدولي بريف الحسكة
  • مقتل 11 مدنيا جراء قصف مجموعات مدعومة من إيران شمال شرق سوريا