تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى المخرج مجدي عبيد الدالي، الكاتب والناقد المسرحي عبد الغني داود، الذي رحل عن عالمنا مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 85 عاما.

وقال المخرج مجدي عبيد الدالي: لا حول ولا قوة إلا بالله، أستاذنا الكبير الناقد الفني والكاتب المسرحي الصديق عبدالغني داود.

وتابع: رحل عن دنيانا وترك لنا رصيدًا مهمًا من المسرحيات التي استلهم فيها التراث العربي والمصري وكتابات عدة في التراث الشعبي ومقالات نقدية عدة وطاف أقاليمنا المسرحية سواء مسرحياته أو محكما لعروضنا أو المهرجانات الإقليمية أو الختامية أو إدارة ندواتنا في المسرح الإقليمي، العزاء للمسرحيين جميعا ورفاقه وزملائه وتلاميذه، وعزائي للأسرة الكريمة، عمنا الصديق والقدوة من السبعينات عبد الغني داود لروحك الطاهرة النبيلة المخلصة دوما والمبدعة والمقاومة السلام والسكينة والرحمة والمحبة، لم ولن ننسى مبدعينا الشرفاء.

يشار إلى أن المؤلف والناقد المسرحي عبدالغني زكي داود، من مواليد 3 ديسمبر عام 1939 بمحافظة دمياط، ومدير عام الأرشيف القومي للفيلم بالمركز القومي للسينما الأسبق بوزارة الثقافة.

من أعماله المسرحية: شجر الصفصاف ـ الخليفة ـ غريب فى بلبيس ـ الزفة ـ الموكب ـ الجازية الهلالية ـ اللعنة من فوق المنبر حلم الأباريق الفخارية ـ النوساني ـ تنوعات هلالية ـ أطياف الخيال ـ عزيزة ـ الغريق ـ السيل.

وفي النقد المسرحي: الأداء السياسي فى مسرح الستينات ـ زكى طليمات، وغيرها أما النقد السينمائي: من أجندة السينما المصرية ـ مخرجو السينما فى مائة عام ـ هند رستم والطريق إلى النجومية ـ مدارس الأداء التمثيلي فى تاريخ السينما المصرية ـ القاهرة فى السينما التسجيلية، وغيرها.

أما النقد الأدبي: مبدعون بلا نقاد، وغيرها، بالإضافة إلى ترجمات: مسرحية كرنفالية ـ كيبس ـ ملك الغرفة المظلمة ـ مسرح الشارع، وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التراث الشعبي محافظة دمياط

إقرأ أيضاً:

الآلاف يحتفلون بزفة العذراء في كفر داود.. احتفالات تاريخية منذ أكثر من 50 سنة

تواصل الكنائس والأديرة الأثرية التي تحمل اسم العذراء مريم، الاحتفال بأيام الصوم المبارك بإقامة نهضات روحية والموالد التي يقبل عليها المواطنون طوال الـ15 يومًا أيام الصيام، حيث يشارك فيها المسيحيون والمسلمون حبا في «أم النور».

وتخصص كنيسة العذراء بكفر داود مطر التابع لمحافظة الدقهلية، احتفالات خاصة بالسيدة العذراء، حيث تتزين الشوارعه بصور العذراء والأنوار خلال أيام نهضة العذراء وتقيم كنيسة زفة في شوارع القرية في كل يوم من أيام الصوم.

احتفالات كفر داود 

وتتضمن الاحتفالات زفة في شوارع القرية يشارك فيها كهنة الكنيسة والشمامسة، فضلا عن مشاركة الآلاف من الأقباط من أبناء القرية ومن خارجه، إذ تخصص الكنيسة أتوبيس لنقل الأقباط إلى القرية للمشاركة قي الزفة مرددين الألحان والمدائح للسيدة العذراء مريم، بالإضافة إلى عروض الكورال التي تقام على المسرح في القرية والكلمات الروحية التي يلقيها المطارنة والأساقفة خلال أيام النهضة الروحية، بحسب الصفحة الرسمية للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ويذكر أن تقام منذ أكثر من 50 عاماً منذ نشأة كنيسة العذراء في كفر داود مطر في الدقلهية، إذ تجمع بين الاحتفالات الدينية واحتفالات شعبية منها افتراش عدد من البائعين حول الكنيسة لبيع حلوى المولد وصور القديسين وخاصة العذراء.

 

 

 

مقالات مشابهة

  •  الإصلاح: خسارة اليمن كبيرة برحيل الشخصية الإعلامية والدبلوماسية عبد الغني الشميري
  • منة شلبي تبدأ تصوير «كونداليني» في سبتمبر القادم
  • فعاليات قصور الثقافة خلال أسبوع.. «أهل مصر» في بورسعيد و«أتوبيس الفن» بالقاهرة
  • بورسعيد تستقبل أطفال المحافظات الحدودية.. واستمرار عروض العلمين والقومي للمسرح
  • قصور الثقافة فى أسبوع.. بورسعيد تستقبل أطفال المحافظات الحدودية واستمرار عروض العلمين
  • كيف تشحن عداد الكهرباء بالهاتف المحمول؟.. اتبع 8 خطوات
  • سيف داود مديرًا لقطاع البراعم بالنادي المصري للاستفادة من خبراته الواسعة
  • تواصل ورشة الإخراج المسرحي في كلباء
  • الآلاف يحتفلون بزفة العذراء في كفر داود.. احتفالات تاريخية منذ أكثر من 50 سنة
  • عبدالحميد الجار الله يروي بدايته مع الفن