أطلقت وزارة السياحة برنامج الدبلوم المتوسط في السفر والسياحة بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك سعياً لتعزيز جهود تنمية القدرات البشرية السياحية ضمن مبادرة التعليم السياحي إحدى مبادرات "أهلها".

ويستهدف البرنامج تعزيز القدرات البشرية من خلال توفير كوادر وطنية ذات كفاءة عالية في قطاع السفر والسياحة؛ وفق أعلى المعايير المعمول بها عالمياً لتوفير تجربة تعليمية نظرية وعملية في مجالي السفر والسياحة، حيث يمتد البرنامج لعامين دراسيين.


ويهدف البرنامج إلى التعريف بالمجالات التي من شأنها توفير تجارب ناجحة في السفر والسياحة، إضافة لتزويد الطلبة بالمعرفة المتخصصة والمهارات اللازمة للعمل، وتطوير المهارات العملية والكفاءات اللازمة بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

يذكر أن مبادرة التعليم السياحي تهدف إلى تطوير برامج تعليمية نوعية مع المؤسسات التعليمية الوطنية والعالمية الرائدة لتأهيل الكوادر الوطنية لمواكبة التطور الكبير الذي يشهده القطاع السياحي في المملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أخبار السعودية وزارة السياحة آخر أخبار السعودية السفر والسیاحة

إقرأ أيضاً:

الأنماط السياحية وتنمية المحافظات

مع شروع التحول الذي انتهجته سلطنة عُمان نحو اللامركزية في نظم الإدارة المحلية كتبت مكثفًا عن أهمية فكرة (تخليق النماذج Create models)؛ ومعنى ذلك كيف يمكن أن تشخص كل محافظة مزاياها النسبية وتحدد عناصرها التنافسية وتنتقل فيما بعد إلى خلق النموذج التنموي الخاص بها، هذا النموذج ينسحب على طبيعة الاقتصاد الذي يعضد التنمية في المحافظة، وعلى طبيعة القطاعات التي يمكن أن تخلق فرصًا اقتصادية؛ سواء كانت فرص تشغيل أو فرصًا للمحتوى المحلي بما في ذلك مجالات عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما أن هذا النموذج يمكن أن ينسحب على المؤسسات الأكاديمية العاملة في هذه المحافظات لتكون ذراعًا أكاديميًا وبحثيًا ومعرفيًا مساندًا لتطوير هذا النموذج، وتحقيق مقتضيات الابتكار التي ترفعه، وحفز البحث العلمي حول المجالات التي تنبثق منه. ويكاد القطاع السياحي يكون أكثر قربًا من العمل اللامركزي، وهو قطاع يمكن التركيز المرحلي عليه في الفترات الأولى من الانتقال نحو أنماط الإدارة اللامركزية؛ وذلك لوجود العديد من الفرص السريعة التي يمكن الاشتغال عليها لتنشيط القطاع السياحي والاستفادة من القيمة الاقتصادية التي يمكن أن يولدها.

في الواقع هناك تغيرات رئيسية أصبحت اليوم تلحق بأنماط واتجاهات وتفضيلات وسلوكيات السياح والمسافرين، هذه التغيرات منشأها التأثير الراهن للاضطرابات السياسية والعسكرية عالميًا، ووجود قيود على السفر تطرأ بين حين وآخر وتكون ناشئة عن هذه الاضطرابات، وما يحلق ذلك من تغير في الإدراك Change in perception حول بعض الوجهات؛ مما يؤدي إلى زيادة متنامية فيما يعرف بالطلب على السفر الآمن. عوضًا عن ذلك فقد أفرزت الجائحة تحديدًا طلبًا على السفر في الطبيعة كمقصد للتعافي، والسفر في الطبيعة يتم ترجمته في هيئة وجهات ومقاصد معينة. ما يمكن أن يدعم فرضيتنا هنا النتائج التي توصل إليها تقرير ماكينزي حول قطاع السفر والضيافة (مايو 2024) والذي أشار إلى أن السفر المحلي لا يزال يمثل الجزء الأكبر من السوق عالميًا ، حيث يمثل 75٪ من الإنفاق العالمي على السفر ويتوقع كذلك أن يظل السفر المحلي يمثل 70٪ من الإنفاق، بحلول عام 2030. واحدة أيضًا من الملامح المرصودة في تغير هذه الأنماط هو زيادة إقبال الناس على السفر المقصود نحو الأحداث الرياضية ففي الاستطلاع السنوي الذي تجريه American express حول اتجاهات السفر والسياح حول العالم 2024 أشار ما نسبته 67% من المستجيبين من جيل الألفية والجيل Z (مقارنة بـ 58% من جميع المستجيبين) بأنهم مهتمون بالسفر لحضور الأحداث الرياضية في عام 2024. تتضمن هذه الأحداث بطولات كرة القدم وسباقات الفورملا 1 بالإضافة إلى مباريات كرة السلة.

تشكل المنطقة عمومًا وجهة مقصودة خاصة مع ظهور نمط جديد من السفر ما يسمى بالسفر في غير المواسم السياحية، وهذا النمط أساسه رغبة السائح في تكرار العودة أو قصد الذهاب إلى وجهة معينة (خارج الموسم السياحي) لوجود إما رغبة في الاستكشاف، أو هروبًا من ازدحام الموسم، أو وجود علاقة وجدانية تربطه بالمكان، بعيدًا عن اعتبارات الطقس أو الأحداث والفعاليات. وهو ما مثل فرصة لبعض دول المنطقة في وضع أجندة سياحية طوال الموسم لبعض وجهاتها، إضافة إلى تطوير وجهات جديدة استنادًا إلى عامل الطبيعة أو الطقس أو الموقع الجغرافي أو الإرث الثقافي. ونعتقد أن الفرصة في سلطنة عُمان لا تقل وزنًا عن مثيلاتها في المنطقة. عُمان بأكملها يمكن أن تكون موسمًا متكاملًا مترابطًا، تحت سردية واحدة، ولكن الانتقال إلى هذه السردية السياحية يمكن أن يضع في الاعتبار ثلاثة موجهات أساسية لتكتمل المكنة: الأول بالتركيز والاستثمار في فكرة البنى السياحية المتكاملة، والخروج من المركز، مع الاهتمام بشكل أوسع بالوجهات التي تتكامل فيها المواسم السياحية. أما الموجه الثاني فيمكن أن يكون التركيز على السياحة القائمة على المجتمع والإرث أحد العناصر التي يمكن أن تنشط المشهد السياحي؛ ونقصد بها كيف يمكن أن تكون هناك مبادرات تمكن السياح من تجربة ثقافة العيش مع المجتمع وفق ضوابط سياحية محددة، من خلال ممارسة أنشطة الانتاج أو تجربة عناصر الثقافة اليومية؛ فموسم سباقات الهجن على سبيل المثال ليس مجرد موسم رياضي وإنما هو ثقافة معاشة متكاملة بممارساتها وعاداتها وفنونها وتقاليدها وأنماط التفاعل الاجتماعي فيها؛ وهو في الوقت نفسه يمثل فرصة للسائح أو الزائر لاكتشاف بعد من أبعاد الثقافة العُمانية وتجربتها، وقس على ذلك في أنشطة الصيد، أو قطاف بعض الأشجار، أو صنع السفن الخشبية وستجد أن هناك العشرات من الممارسات الثقافية المعاشة يمكن أن تمثل فرصة اقتصادية بمجرد اجتذاب السياح والزوار لتجربتها والتعايش معها. الموجه الثالث هو في ضرورة تخصيص التجربة السياحية؛ كأن تكون هناك على سبيل المثال وجهات مخصصة للاسترخاء والاستشفاء وبالتالي تمثل تلك الوجهة أو الولاية مقصدًا سياحيًا متكاملًا لتلك السردية، أو أن تكون وجهة ما مخصصة لسياحة المغامرات ويراعى فيها اجتذاب أشكال مختلفة ومتنوعة من المغامرات وعلى مستوى تنافسي وعليه تكون مقصدًا محليًا ودوليًا لهذا الغرضة أو هذه التجربة. إن هذا التخصيص في ذاته لابد أن ينبثق من رؤية سياحية كبرى يتم العمل والتوافق عليها وتعمل لاحقًا المحافظات على تطوير عناصرها بما يتناسب مع تسويق كل محافظة بكونها وجهة لتجربة ما في إطار المشهد السياحي.

مقالات مشابهة

  • بالشراكة مع "جيوتك".. "تنمية نفط عُمان" تمول الدفعة الثالثة من برنامج "معرفة وتعزيز"
  • «الاتصالات»: توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لـ267 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة
  • محافظ بورسعيد يشهد فعاليات برنامج «التعليم الدامج» لأصحاب القدرات الخاصة
  • محافظ بورسعيد يشهد فعاليات برنامج ربط المدارس" التعليم الدمج"
  • الأنماط السياحية وتنمية المحافظات
  • مؤسسة توكل كرمان تطلق برنامج مساندة لدعم المبادرات الشبابية للعام 2024 في خمس محافظات يمنية بينها مارب وحضرموت
  • «الثقافة والسياحة – أبوظبي» تعلن عن النسخة السابعة من «بيرل»
  • الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر تطلق برنامج تدريبي بعنوان “رد الجميل “
  • مؤسسة توكل كرمان تطلق برنامج "مساندة" لدعم المبادرات الشبابية في اليمن
  • خريف ظفار والسياحة الصيفية فى سلطنة عُمان