أكدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لمناقشة ودراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة خلال الفترة « 2024-2026»، والتي يرأسها المستشار أحمد سعد، وكيل أول مجلس النواب، وبمشاركة النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والمستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، والمهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من رؤساء اللجان البرلمانية وأعضاء مجلس النواب أن الوزارة ستعمل على ربط المبادرات الاجتماعية للدولة مثل «تكافل وكرامة» بمشاركة النساء في فصول محو الأمية والمبادرات الاقتصادية ومشروعات الادخار والاقراض، كدافع لاستمرار حصولهن علي المنح المقررة مع مراعاة الاشتراطات المجتمعية ذات الصلة، والتوسع في المشروع القومي لتنمية الأسرة، وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء دور الحضانات للموظفين، وتطوير برامج تمويل مخصصة لدعم مشروعات إنشاء دور حضانة سواء كانت تابعة للقطاع العام أو الخاص.

مايا مرسي: التوسع في المشروع القومي لتنمية الأسرة والعمل على ربط المبادرات الاجتماعية

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه سيتم العمل على تشجيع النساء على المشاركة بفاعلية في برامج ريادة الأعمال من خلال ضمان نفاذ المرأة المعيلة للموارد الاقتصادية وتنمية قدراتها المالية، والتوسع في تطبيق إنشاء تعاونيات النشاط الاقتصادي لموجهة للمرأة والتعاون مع المجلس القومي للمرأة في توفير الخدمات المالية لتشجيع النساء علي الادخار والاقراض.  

وزيرة التضامن:  إعداد برامج تدريبية مختلفة للمقبلين علي الزواج.. وتوسيع حملات التوعية الموجهة لكيفية اختيار المرأة لشريك حياتها

وستعمل وزارة التضامن الاجتماعي على إعداد برامج تدريبية مختلفة للمقبلين علي الزواج، وتوسيع حملات التوعية الموجهة لكيفية اختيار المرأة لشريك حياتها،  فضلًا عن التوسع في حملات توعوية بالمبادئ التربوية للنشء لمعاونة المرأة في تنشئة جيل قادر علي تحقيق التنمية الشاملة، ومراجعة الخدمات في مراكز الاستضافة للسيدات ضحايا العنف والتنسيق مع المجلس القومي للمرأة في متابعة وتقييم تقديم الخدمات.

وفيما يتعلق ببنك ناصر الاجتماعي، أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن بنك ناصر الاجتماعي هيئة اقتصادية لها دور اجتماعي بارز، سيتم إعادة توجيه استثماراته ليكون نموذجا في الاستثمارات ذات العائد الاجتماعي ودعم الفئات الأكثر احتياجا، كما سيتم تعزيز الدور المجتمعي له وتوسيع قاعدة التكافل في البنك ودعم مشروعات التنمية الاجتماعية والأسرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الشباب والرياضة التنمية البشرية وزارة التضامن الاجتماعي وزيرة التضامن الاجتماعي التضامن الاجتماعى وزيرة التضامن تنمية قدرات علي النشاط الاقتصادي الحكومة الجديدة المبادرات الاقتصادية الدكتورة مايا مرسي الفئات الأكثر احتياجا دعم الفئات الأكثر احتياجا وزیرة التضامن الاجتماعی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تتفقد مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجمع خدمات الإعاقة لكبار السن

تفقدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي عدداً من المؤسسات التابعة للوزارة في منطقة المرج، حيث استهلت الزيارة بتفقد قطعة أرض فضاء بجوار مجمع خدمات الإعاقة لكبار السن بالمرج للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تتبع وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بحضور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من النواب.

وتدرس وزارتا التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم، إمكانية الاستفادة من بعض الأصول التي تتبع وزارة التضامن الاجتماعي، لاستخدامها في مشروعات مشتركة بين الوزارتين في عدد من المحافظات.

واتفق وزيرا التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والتعليم الفني على تشكيل لجان مشتركة من الوزارتين بهدف دراسة تنفيذ المشروعات المشتركة على تلك الأرض، كإقامة مجمع مدارس وحضانات تخدم أهالي المنطقة.

وعقب ذلك تفقدت الدكتورة مايا مرسي مجمع خدمات الإعاقة لكبار السن بالمرج للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، حيث شهد المجمع رفع كفاءة 10 عنابر لإقامة الأبناء بسعة إجمالية 200 سرير وتم تطوير المطعم والملاعب وتنسيق وتجهيز الموقع.

كما تفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي، يرافقها الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من السادة النواب، مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمرج التابع للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع والمقام على مساحة ٢٨ فدانًا.

وأطلعت وزيرة التضامن الاجتماعي و الحضور على عرض تفصيلي للدراسة التطويرية التى تم إعدادها للمركز، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتطوير وحداته، شاملة استغلال أرض مركز التنمية في إقامة مشروعات خدمية لخدمة أهالي المرج والمناطق المحيطة، وتتمثل هذه المشروعات محل الدراسة في مؤسسة لأطفال بلا مأوى، ومؤسسة للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز طبي، وملاعب، ومكتبة ومؤسسة لكبار السن، ودار مناسبات، ومركز تكوين مهني عالمي، وسينما، وحمام سباحة، وعدد من المحلات لتنمية الموارد بقيمة تزيد على 200 مليون جنيه.

ومن المقرر أن يخدم المركز ما يزيد على نصف مليون نسمة من أهالي المرج والأحياء المجاورة والمحافظات المجاورة، ويستهدف تقديم خدمات اجتماعية واقتصادية وصحية على اختلاف فئاتهم واحتياجاتهم سواء من الأطفال بلا مأوى، كبار السن، ذوي الإعاقة، المرأة من الأرامل والمطلقات والمعيلات.

وسيوفر المشروع دار إيواء للأطفال بلا مأوى يلتحق بها 350 طفلًا بلا مأوى، وإنشاء مدرسة تنمية فكرية تقدم خدماتها إلى 100 طفل من ذوى الإعاقات الذهنية والحركية ودار مسنين تقدم خدماتها لعدد 180 مسنًا، إضافة لتقديم الخدمات الطبية والصحية لأهالي المرج والأحياء والمخافظات المجاورة، إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات من خلال إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي بالمركز.

واختتمت وزيرة التضامن الاجتماعي الجولة بزيارة دار الدمرداش لرعاية المسنين بالمرج، (تحت الانشاء ) وهي أول دار للمسنين تنشأ فى منطقة المرج، وذلك بحضور الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من السادة النواب.

واستمعت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى شرح تفصيلي عن الخدمات التي ستقدمها الدار لأهالي المرج، حيث يتكون المبنى من 8 طوابق، ويسع لعدد 60 مسنا ومسنة، كما أنه مجهز بعيادة طبية وغرف إقامة على أعلى مستوى وجميع الغرف مكيفة.

وتفقدت الدكتورة مايا مرسي ومحافظ القاهرة أروقة الدار للاطلاع هلي مستوي تجهيز الدار ومطابقته للاشتراطات الخاصة بالأمن والسلامة والأكواد الخاصة بدور الرعاية.

اقرأ أيضاًوزيرة التضامن تبحث مع المدير القطري لهيئة إنقاذ الطفولة سُبل التعاون المشترك

وزيرة التضامن تشهد إطلاق البنك الأهلي أول بطاقة بخاصية تلامسية لـ ضعاف البصر

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني قوة تغيير شاملة لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • وزيرة التضامن تتفقد مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجمع خدمات الإعاقة لكبار السن
  • وزيرة التضامن تتفقد مجمع خدمات الإعاقة لكبار السن ودار الدمرداش للمسنين بالمرج
  • وزيرا «التضامن» و«التعليم» يدرسان إقامة مجمع مدارس لخدمة أهالي منطقة المرج
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي المدير القطري لهيئة إنقاذ الطفولة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد مهرجان أسوان لأفلام المرأة لبحث آليات الدورة التاسعة
  • وزيرة التضامن تستقبل وفد مهرجان أسوان لأفلام المرأة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد مهرجان أسوان لأفلام المرأة
  • وزيرة التضامن تبحث مع سفير اليابان تحسين جودة خدمات الطفولة المبكرة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل سفير اليابان بالقاهرة.. ويبحثان فتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانبين