يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرّم على الصّحيح، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهو ليس اليوم التّاسع كما يقول البعض منهم، وذلك أنّ كلمة عاشوراء جاءت بمعنى اليوم العاشر، وهذا هو مقتضى الاشتقاق والتّسمية، وأنَّ اليوم التاسع يسمى تاسوعاء.

يوم عاشوراء  خص الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها: 

 

أولًا:

وحول صيام يوم عاشوراء، أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري، ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي".

 

ثانيًا: صيام يوم عاشوراء 

وحول صيام يوم عاشوراء فإن للصائم فرحتين يفرحهما، كما ثبت في البخاري، ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ".

 

ثالثًا:

حول صيام يوم عاشوراء، فإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما ثبت في البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك".

 

رابعًا: 

حول صيام يوم عاشوراء فإن الله أعد لأهل الصيام بابًا في الجنة لا يدخل منه سواهم، كما ثبت في البخاري، ومسلم من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ".

 

خامسًا:

 إن من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، كما ثبت في البخاري ، ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم عاشوراء تاسوعاء كلمة عاشوراء المحر م اليوم العاشر صلى الله علیه وسلم صیام یوم عاشوراء

إقرأ أيضاً:

ترند الماء أمام عطش أطفال غزة ونظرة الشريعة الإسلامية

انتشر على منصات التواصل الاجتماعي حول العالم، ترند جديد من ترندات العالم الإفتراضي عرف باسم" ترند الماء" حيث يقوم صانعي المحتوى بثقب زجاجة المياه ثقوب عديدة، ويضغطون عليها وهم يرقصون بشكل دائري مرحًا منفردين أو حاملين شريك حياتهم على موسيقى رومانسية.
 

خطيب الجمعة اليوم بعد ترند المياه: الإسراف في استعماله بدعة بعد ترند رقص حفلات التخرج.. العالمي للفتوى يرد ترند الماء أمام عطش أطفال غزة 


وبالطبع أثار الترند موجة من الجدل بين الناس ما بين مؤيد لكونها حركة ترفيهية رومانسية، ومبين غاضب لأهمية وضرورة المياة خاصة وسط ما تعانيه الشعوب من حروب في غزة والسودان واليمن وغيرهم من بلاد العالم الإسلامي خاصة، حيث يتعطشون لنقطة مياة واحده، ولتشديد ديننا الحنيف على أهمية الماء وحرمة الإسراف فيها وكذلك ضرورة احترام مشاعر الغير. 

 

وجاءت خطبة اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024 من وزارة الأوقاف بعنوان “نعمة الماء"، موضحة أن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة يهدف إلى التحذير البالغ من الإسراف ولو في قطرة ماء، ولو في الوضوء، ولو كان على نهر جار.

 

ترند الماء ونظر الشريعة الإسلامية 

 
قال الدكتور شوقي علام عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية أن الإسلام حرصَ على الحفاظِ على الماء، فقد جعله الله تعالى أصل الحياة؛ قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾ [الأنبياء: 30].


وتابع فضيلته أن الله تعالى سخر الماء للإنسان؛ فقال سبحانه: ﴿اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ﴾ [إبراهيم: 32]، وقال تعالى: ﴿وَمَا أَنْزَلَ اللهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ﴾ [البقرة: 164].


وأضاف علام أنه من حِرْصِ الشريعة على الحفاظِ على الماء أنَّ أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بحفظ الشَّرَاب ليلًا؛ فقال: «غَطُّوا الْإِنَاءَ، وَأَوْكُوا السِّقَاءَ، وَأَغْلِقُوا الْبَابَ، وَأَطْفِئُوا السِّرَاجَ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَحُلُّ سِقَاءً، وَلَا يَفْتَحُ بَابًا، وَلَا يَكْشِفُ إِنَاءً، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلَّا أَنْ يَعْرُضَ عَلَى إِنَائِهِ عُودًا، وَيَذْكُرَ اسْمَ اللهِ، فَلْيَفْعَلْ، فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ تُضْرِمُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ بَيْتَهُمْ» متفق عليه.


ووضح مفتي الديار المصرية أن معنى: «أَوْكُوا السِّقَاءَ» أَي: اربطوه؛ حتى لا يقع فيه ما قد يؤذي الإنسان أو يَضُرُّ به أو بصحته، كما نَهَى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يتنفس الشارب في الإناء أو ينفخ فيه، والحكمة من ذلك حماية الماء أو الطعام ممَّا قد يَعلَق فيه من الجوف.


وأستطرد علام أن من أداب حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يشرب على ثلاثة أنفاس، ولا يزدرد الماء في جوفه دفعة واحدة؛ وكان يقول: «إِنَّهُ أَرْوَى وَأَبْرَأُ وَأَمْرَأُ» رواه مسلم.
كما نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الإسراف في استعمال الماء؛ فقد مرَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بِسَعْدٍ رضي الله عنه وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ: «مَا هَذَا السَّرَفُ؟» فَقَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ إِسْرَافٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهَرٍ جَارٍ» رواه الإمام أحمد وابن ماجه.


وانتهى فضيلة المفتي إلى أنه من الآداب التي أرشدنا إليها الإسلام: النهيُ عن تلويث الماء؛ فقد حذَّر النبي صلى الله عليه وآله وسلم من تلويث الماء، ونهى أن يُبال في الماء الراكد، والعلَّة في ذلك: حمايتُه من أن يكون موطنًا للأمراض والأوبئة. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عن السؤال.

مقالات مشابهة

  • «تناكحوا تناسلوا تكثروا» أمر بالتعدد أم بكثرة الأبناء.. تعرف على الفهم الصحيح
  • 4 فوائد للتواضع يوضحها مجمع البحوث الإسلامية
  • معنى قول النبي " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً" يوضحها علي جمعة
  • عدد المرات التي اعتمر فيها رسول الله
  • دعاء السفر مكتوب.. ردده عند ركوب السيارة
  • الطب والعرافون
  • يوم الشباب العالمي
  • الفتوى بين فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ واستفتِ قلبك.. الورداني يوضح الفرق
  • ترند الماء أمام عطش أطفال غزة ونظرة الشريعة الإسلامية
  • مجمع البحوث يكشف كيف كان النبي يقضي يومه