بوابة الوفد:
2024-08-12@07:40:52 GMT

القمر في طور التربيع الأول .. الليلة

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية نادرة الليلة وهي أن القمر يكون في طور التربيع الأول حيث يظهر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبًا.

القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع.. الليلة رئيس البرلمان العربي يؤكد دعم جهود التنمية بجمهورية القمر المتحدة


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن الجزء المضيئ من القمر يشير دائما إلى إتجاه الشمس حتى لو كانت الشمس تحت الأفق، حيث يتحرك القمر في السماء بمرور الساعات نحو الغرب إلى أن يبدأ بالغروب بغضون الـ 1:20 بعد منتصف الليل.


وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال ، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

كما أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، و الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمر طور التربيع الأول ظاهرة فلكية نادرة التربيع الأول الشمس

إقرأ أيضاً:

4 معلومات عن خط نهاية الأرض.. كيف يتحول الليل إلى نهار؟

هل فكرت يوما يشرق يوم جديد على كوكب الأرض؟ وما الذي يفصل بين الليل والنهار؟ هذا ما رصدته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بعدما نشرت صورا لما يسمى بـ«خط النهاية للأرض»، فما هو؟ وما شكله؟ وكيف يمكنه الفصل بين عشية وضحاها؟.

«خط نهاية الأرض هو الخط المتحرك الذي يفصل بين الليل والنهار»، تحت هذا العنوان ظهرت الصورة، التي تم التقاطها من محطة الفضاء الدولية التي تدور على ارتفاع 267 ميلاً فوق المحيط الهادئ، اللحظة المذهلة التي يشرق فيها يوم جديد على كوكبنا.

وتوفر المحطة الفضائية الدولية، التي تكمل 16 دورة حول الأرض في 24 ساعة، نقطة مراقبة فريدة لمشاهدة ظاهرة «النهاية»، وهي ظاهرة تحدث عندما تضيء أشعة الشمس الغلاف الجوي للأرض، ما يخلق حدودًا واضحة بين الليل والنهار.

معلومات عن خط نهاية الأرض.. يخلق حدودا بين الليل والنهار

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية معلومات عن ظاهرة خط نهاية الأرض، التي رصدتها وكالة ناسا خلال الساعات الماضية، وذلك وفقا للوكالة الأمريكية:

هو الخط  المتحرك الذي يخلق حدودا بين الليل والنهار تظهر هذه الحدود كخط رفيع متوهج في الأفق، حيث يلتقي اللون الأزرق للغلاف الجوي مع درجات اللون الذهبي لـ شروق الشمس. يحدث نتيجة لدوران الأرض وموقعها بالنسبة للشمس. يمر عبر معظم المواقع على الأرض مرتين في اليوم، مرة عند شروق الشمس ومرة ​​عند غروبها، باستثناء المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي التي تشهد فترات طويلة من الظلام أو ضوء الشمس خلال أشهر الشتاء أو الصيف. كيف يؤثر خط نهاية الأرض على الفصول ويغيرها؟

يميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة، ما يتسبب في تلقي نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي كميات متفاوتة من ضوء الشمس على مدار العام، وتقول وكالة ناسا إن هذا الميل يؤدي إلى تغير الفصول.

خلال الاعتدالين (مارس وسبتمبر)، يكون محور الأرض عموديًا على مداره، ويكون خط النهاية مستقيمًا، ويتلقى نصفا الكرة الأرضية كميات متساوية من ضوء الشمس، ما يؤدي إلى درجات حرارة معتدلة وطقس معتدل.

تحدث الانقلابات الشمسية (يونيو وديسمبر) عندما يكون ميل الأرض أكثر وضوحًا، ويكون خط النهاية منحنيًا، ويتلقى أحد نصفي الكرة الأرضية ضوء النهار أكثر من الآخر، مما يؤدي إلى أطول وأقصر أيام السنة.

يؤثر ميل الأرض أيضًا على توزيع ضوء الشمس، مما يؤثر على طول النهار والليل، ومع تحرك الحد الفاصل، فإنه يغير البيئة ويؤثر على العمليات الطبيعية.

يحدث الاعتدال الربيعي في مارس عادة في حوالي 20/21 مارس، والاعتدال الربيعي في سبتمبر في حوالي 22/23 سبتمبر، بينما يحدث الانقلاب الصيفي في يونيو في حوالي 20/21 يونيو، والانقلاب الشتوي في ديسمبر في حوالي 21/22 ديسمبر.

 

مقالات مشابهة

  • شهب البرشاويات تُزين سماء مصر.. الليلة
  • نجم عملاق يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف يظهر في السماء بهذا الموعد.. ترقبوا
  • 4 معلومات عن خط نهاية الأرض.. كيف يتحول الليل إلى نهار؟
  • ظاهرة فلكية تُزين سماء الوطن العربي غدًا
  • فلكية جدة: رصد اقتران القمر بالنجم بالسماك الأعزل
  • فلكية جدة: رصد اقتران القمر بالنجم السماك الأعزل
  • "فلكية جدة" تكشف عن رصد ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة هذه الليلة
  • القمر يعانق ألفا العذراء في مشهد بديع.. الليلة
  • كيف تؤثر الشمس على باطن الأرض؟
  • حديث فيه جوامع الكلمة وأساس كل خير.. تعلمه من رسول الله