أصيبت مراهقة مدمنة على السجائر الإلكترونية، بثقب ضخم في رئتها قبل أن تنهار الرئة تمامًا كما حدث مع أختها قبل أسابيع، حسبما يدعي والدها.

وبحسب صحيفة "ميرور"، نقلت الإسعاف ياسمين بلايت البالغة 19 عامًا، التي كانت تدخن السجائر الإلكترونية ما يعادل 50 سيجارة يوميًا، إلى المستشفى بعد إصابتها بألم مبرح في منطقة الصدر والبطن.

السجائر الإلكترونية

وأخبر الأطباء ياسمين، والتي كانت تعتقد في البداية أنها كانت تعاني ببساطة من اضطراب في الجهاز الهضمي، أن جيبًا هوائيًا صغيرًا تشكل في رئتها وانفجر، مما أدى إلى انهيارها.

ومن اللافت للنظر أن هذه الحالة أصابت شقيقة ياسمين الصغرى كيلا ذات الـ 17 عامًا، قبل أسابيع فقط بفعل السجائر الإلكترونية أيضًا.

علاقة استرواح الصدر بالسجائر الإلكترونية 

وقال والد الفتاتين: أخبرنا الأطباء إنها مصابة باسترواح الصدر، وهي الحالة المعروفة بظهور ثقوب صغيرة في الرئة ماتلبث إلا وتنفجر، وأضاف: أكد الطبيب إن السجائر الإلكترونية هي بالتأكيد سبب ذلك.

وبدأت ياسمين في تدخين السجائر الإلكترونية عندما كان عمرها 13 عاماً فقط، وتقول إنها استمرت على إدمان السجائر الإلكترونية حتى بعد التجربة الأليمة التي مرت بها أختها قبل أن تكتشف ياسمين أن رئتها انهارت في 29 يونيو الماضي بينما دخلت كايلا المستشفى في 11 مايو.

 

تدخين السجائر الإلكترونية 

واعترفت ياسمين بأنها كانت تحمل سيجارتها الإلكترونية معها "في جميع الأوقات"، على الرغم من رؤيتها المباشرة للمخاطر من أختها، إلا أن ياسمن لم تصدق أبدًا أن نفس تلك الوعكة ستمر بها في غضون أيام قليلة.

وكانت ياسمين تتدخن زجاجة سعة 10 مل من عصير الفيب كل 5أيام، مما يمنحها ما يصل إلى 600 نفخة يومية، أي ما يعادل حوالي 50 سيجارة يوميًا.

 تضخم الرئة نتيجة تدخين السجائر الإلكترونية 

قال داد مارك إنها خضعت لتجربة سريرية على يد فريق الجهاز التنفسي بمستشفى كارلايل، وبعد أن كشفت الأشعة المقطعية عن انخفاض تضخم الرئة، يأمل الأطباء أن لا تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لتصريف الرئة.

وقال مارك: "قد لا تحتاج إلى عملية جراحية إذا كانت رئتها قادرة على العمل من تلقاء نفسها"، وأضافت ياسمين: لم أعتقد قط أن هذا سيحدث لي، لقد صدمت بالتأكيد، كنت اعتقد أنه مجرد انتفاخ في معدتي أو شيء من هذا القبيل، "أنت لا تتوقع أن يحدث لك ذلك أبدًا، وقد حدث ذلك لكايلا فقط، لذلك لم أفكر أن تكون تلك الآلآم بمثابة انهيار في الرئة، فقد بدأ الألم يوم الجمعة وعندما عدت من العمل كنت أعاني من ضيق شديد في صدري وألم في ظهري وكتفي.

واعتقدت أنني يمكنني النوم والنهوض معافاة ولكن عندما استيقظت كان الألم أصبح مبرحاً ويرتكز في جانب واحد من بطني.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السجائر الإلكترونية الإسعاف السجائر سيجارة السجائر الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

أسعار السجائر اليوم الجمعة 9-8-2024 في المنيا

بعد إعلان شركة الشرقية للدخان عن الصعود الجديد في أسعار السجائر في مصر تساءل المستهلكون عن الأسعار الجديدة خاصة بعدما أوضحت الشركة أن هذه الزيادة جاءت تنفيذا لقانون التأمين الصحي الشامل.

في هذا السياق، نرصد لكم أسعار السجائر اليوم في المنيا  لعام 2024 بعد الارتفاع الأخير الذي بلغ 22 قرشًا لـ 11 صنفًا.


أسعار السجائر بعد الزيادة الأخيرة

- كليوباترا كينج سايز: 34.72 جنيه
- كليوباترا سوفت: 34.72 جنيه
- كليوباترا بوكس 10: 25 جنيهًا
- كليوباترا بوكس: 34.72 جنيه
- سوبر ستار: 34.72 جنيه
- مونديال فايسروي/بال مال: 55 جنيهًا
- مونديال سويتش (بلوبيري، منتول): 34.72 جنيه
- يوستن وبلمونت**: 34.72 جنيه
- كليوباترا بلاك: 34.72 جنيه
- مونديال: 34.72 جنيه
- ماتوسيان سوبر: 34.72 جنيه

تأثير الزيادة
كانت أسعار السجائر قد شهدت عددًا من الزيادات المتتابعة خلال الآونة الأخيرة بدءًا من أبريل 2023، وبلغت الزيادة الإجمالية خلال تلك الفترة 31 جنيهًا، مما يعكس زيادة بنسبة تفوق 52% في أقل من عام.


تأتي هذه الزيادة الأخيرة في إطار تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، ما أثار تساؤلات بين المستهلكين حول تأثيرات هذه الزيادات المتتالية على السوق والاستهلاك اليومي للسجائر.

مقالات مشابهة

  • أسعار السجائر اليوم الإثنين 12-8-2024 فى المنيا
  • سرطان الرئة يودي بحياة الرئيسة التنفيذية السابقة لـ “يوتيوب”
  • أدوية ضغط الدم الشائعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة
  • «سعود الطبية» توضّح مراحل تخلص الجسم من النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين
  • مارتا لن تختفي من كرة القدم!
  • أسعار السجائر اليوم الأحد 11-8-2024فى المنيا
  • سرطان الرئة يودي بحياة الرئيسة التنفيذية السابقة لـ يوتيوب
  • أسعار السجائر اليوم السبت 10-8-2024 في المنيا
  • حادث مرعب كاد يجهض كاردي بي
  • أسعار السجائر اليوم الجمعة 9-8-2024 في المنيا