أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة إن غارة إسرائيلية استهدفت 90 فلسطينيا على الأقل في منطقة محددة في القطاع، قبل عدة ساعات في هجوم قالت إسرائيل إنه استهدف القائد العسكري لحركة حماس محمد ضيف .

غارة إسرائيلية 

وبسب وكالة "رويترز" للأنباء، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الضيف قد قتل، وقال في مؤتمر صحفي: "سنصل إلى قيادة حماس بأكملها" ، متعهدا بمواصلة تصفية أعداء الدولة الإسرائيلية حتى النهاية.

وبحسب مسؤول كبير في الحركة على قناة الجزيرة، نفت حركة حماس مقتل ضيف وأكدت أن مزاعم إسرائيل باستهداف قادة الحركة لامحل لها من الحقيقة وتهدف إلى تبرير الهجوم، الذي كان أعنف هجوم إسرائيلي في غزة منذ أسابيع.

قال نازحون لجأوا إلى المنطقة إثر غارة إسرائيلية إن خيامهم هدمت على إثر قوة الضربة، فيما طانت الجثث تتناثر في الهواء وعلى الأرض من حولهم.

هدفان للـ غارة إسرائيلية وعشرات القتلى من المدنيين 

ومن جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي إن الضربة كانت لها هدف لها هدفين هما ضيف ورافع سلامة، قائد لواء خان يونس التابع لحماس، ووصفهما بأنهما من بين العقول المدبرة للهجوم الذي وقع في في 7 من أكتوبرالماضي على جنوب إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب التي استمرت 9 أشهر في غزة.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي في وقت سابق إنه لا يزال يتحقق من نتائج الضربة.

تاريخ محاولات اغتيال ضيف 

نجا الضيف من 7 محاولات اغتيال إسرائيلية، آخرها في عام 2021، وتصدر قائمة المطلوبين لدى إسرائيل لعقود من الزمن، حيث يحمل المسؤولية عن مقتل العشرات من الإسرائيليين في تفجيرات انتحارية.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 91 فلسطينيا على الأقل قتلوا في الغارة وأصيب 300 آخرين، وهي أكبر حصيلة قتلى منذ أسابيع في القطاع المدمر بسبب الصراع.

وتعد المواصي منطقة إنسانية محددة حثت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين مراراً وتكراراً على التوجه إليها بعد إصدار أوامر الإخلاء من مناطق أخرى.

ونشر الجيش الإسرائيلي صورة جوية للموقع، لم تتمكن رويترز من التحقق منها على الفور، حيث قال إن "إرهابيين اختبأوا بين المدنيين".

وقالت في بيان إن "مكان الضربة التي استهدفتها غارة إسرائيلية كان منطقة مفتوحة محاطة بالأشجار والعديد من المباني والحظائر".

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي إن المنطقة لم تكن مجمعا للخيام، بل مجمعا عملياتيا يديره حماس، وأن العديد من المسلحين كانوا يحمون ضيف.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غارة إسرائيلية محمد ضيف حماس حركة حماس بنيامين نتنياهو الجيش الإسرائيلي غارة إسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن التحقيق في عشرات الحوادث الإجرامية المحتملة بغزة

القدس (CNN)-- أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه يحقق في نحو 75 حادثة إجرامية محتملة في غزة، منذ بدء الحرب ضد حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "تم فتح نحو 75 تحقيقا جنائيا للشرطة العسكرية بشأن حوادث وقعت في قطاع غزة، أو بشأن معتقلين تم نقلهم من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية، مما أثار الشكوك في ارتكاب جرائم جنائية".

وأضاف البيان: "يتم تحويل نتائج التحقيقات إلى مكتب المدعي العام العسكري للنظر فيها، لاتخاذ قرار بشأن الإجراءات القانونية اللازمة".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه منذ بداية الحرب في غزة "تم تحويل مئات الحوادث إلى آلية التقييم وتقصي الحقائق التابعة لهيئة الأركان العامة (FFAM)، وهي هيئة خبيرة ومستقلة مسؤولة عن فحص الحوادث الاستثنائية التي وقعت أثناء الحرب".

وتوصل تحقيق أجرته الأمم المتحدة خلال الأشهر القليلة الأولى من حرب غزة، إلى أن إسرائيل وحماس ارتكبتا جرائم حرب وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي في أول تحقيق معمق تجريه الأمم المتحدة في هجمات السابع من أكتوبر، والصراع الذي تلاها، حسبما ذكرت شبكة CNN في يونيو/حزيران الماضي.

وتكشف التقارير التي صدرت في يونيو، والتي تغطي الأحداث حتى نهاية عام 2023، صورة مقلقة بأن الجانبين يتجاهلان القانون الدولي في صراع مدمر استمر أكثر من 10 أشهر حتى الآن، مما أدى إلى انقسام حاد في الرأي العام العالمي وتصاعد التوترات في أنحاء الشرق الأوسط. واعترضت إسرائيل بشدة على النتائج.

وتبدأ تقارير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في السابع من أكتوبر، عندما شنت حماس وجماعات مسلحة فلسطينية أخرى هجوم في جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز حوالي 250 شخصا كرهائن.

وقد دفعت أحداث السابع من أكتوبر إسرائيل إلى إعلان الحرب على حماس، وشن هجوم على غزة دمر مساحة كبيرة من القطاع المكتظ بالسكان، وقتل حوالي 39699 شخصا، بحسب ما أعلنت السلطات الصحية في غزة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يبدي قلقه البالغ بعد مقتل العشرات بضربة إسرائيلية على مدرسة بغزة
  • الأمم المتحدة تبدي "صدمتها" بعد تصريحات إسرائيلية بشأن تجويع غزة
  • جريحان في غارة إسرائيلية استهدفت مجدل سلم
  • ‏حماس: الانتهاكات الإسرائيلية الواسعة ضد المدنيين لم تكن لتتواصل لولا الدعم الأمريكي
  • عشرات القتلى في قصف إسرائيلي لمدرسة بغزة..وجيش إسرائيل يعلّق
  • «الصحة» اللبنانية: مقتل شخص وإصابة اثنين في غارة إسرائيلية استهدفت مدينة صيدا
  • حماس نعته.. هكذا تحدّث الجيش الإسرائيليّ عن شهيد غارة صيدا
  • جنوب لبنان.. مقتل مسؤول أمني في حماس
  • استشهاد مسؤول أمني بحماس في غارة على جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن التحقيق في عشرات الحوادث الإجرامية المحتملة بغزة