بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانتشار دودة الحشد التى تسببت فى هلك المحاصيل قام الدكتور ابراهيم قاسم وكيل وزارة الزراعة بالاسكندرية بالمرور على زراعات القطن والدرة الشامية ودوار الشمس بزمام الادارة الزراعية بالعامرية للاطمئنان على المحاصيل والاستماع الى شكاوى الفلاحين من ارتفاع الاسمدة 

جاء دلك بحضور المهندسة تريزة سعد عطا الله مدير الادارة العامة للارشاد الزراعى والدكتور سامى ربيع مدير الادارة الزراعية بالعامرية قاموا بالمورر على الحقول الارشادية لمحصول الدرة الشامية الخاصة بمشروع ترشيد استخدام المياه فى الانشطة الزراعية ,

وجه الدكتور " قاسم " وكيل وزارة الزراعية الفلاحين الى بعض الإرشادات الزراعية لهم بضرورة الرش الوقائي لدودة الحشد بالمبيدات الموصي بها واكد علي جميع المزارعين ان أبواب مديرية الزراعة بالإسكندرية مفتوحه دائما أمام جميع المزارعيين لإستقبال أي  إستفسارات او صعوبات تواجههم أثناء الزراعة .

حدر الدكتور قاسم " لابد من المزارع الإلتزام بحزم التوصيات التي تصدرها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لمكافحة أي إصابه فور ظهورها والإلتزام بالمبيدات الموصي بها وطرق إستخدامها و إتباع النصائح الإرشاديه من خلال الندوات والمرور من الزملاء و الدكاتره التي تنفيذها مراكز البحوث و الحمله القوميه بالتعاون مع مديرية الزراعة بالإسكندرية وذلك للوصول إلى أعلى إنتاجيه و محصول مبشر .

من جانب اخر اضاف الدكتور قاسم انه يتم  متابعة دودة الحشد هذا الموسم فى ظل استراتيجية تعتمد علي مجموعة من النقاط التنفيذية ومن أهمها، مراجعة الخريطة الزمنية والمكانية لظهور دودة الحشد الخريفية في الأعوام الماضية لتتبع ظهور الآفة في هذه الأماكن خلال هذا العام خصوصاً الزراعات المبكرة والتوجيهات لمهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة بضرورة المرور الدوري علي الزراعات وفحصها جيداً والتوجيه بالعلاج حال ظهور أي إصابة بدودة الحشد الخريفية.

ووتتم أعمال المكافحة بالمديريات من خلال لجان مرور الإدارات التابعة للإدارة المركزية للمكافحة و تفعيل الإنذار المبكر بفحص المصائد والفحص الحقلي وتوفير المبيدات المستخدمة لمكافحة دودة الحشد الخريفية بالإدارات الزراعية والإرشاد والتدريب للمزارعين على كيفية الفحص والمتابعة والمكافحة، وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة وعمل مجموعة من الزيارات الميدانية ومراجعة إجراءات المكافحة مع مهندسي المكافحة بالمديريات والتشديد على تكثيف الحملات المرورية على زراعات الذرة.

دلك بناء ا عن  لتوجهيات  الوزير  علاء فاروق - وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي بالمتابعة المستمرة والتواجد والتواصل مع المزارعيين للوقوف على مشاكلهم وحلها . 

وفى الايام الماضى عانى  عدد كبير من الفلاحين  من أزمة كبيرة تعرضهم لخسائر فادحة بسبب انتشار دودة الحشد الخريفية التي تُهدد محصول وزراعات الذرة الشامية وتدمره، وخاصة بعد الارتفاع الكبير في أسعار تقاوي الذرة وتكاليف الزراعة مما يكبد المزارعين خسائر كبيرة.

ويطالب المزارعون بضرورة التدخل الفوري والعاجل من وزير الزراعة، ووكيل وزارة الزراعة نظراً للخطورة البالغة التي تُهدد محصول من أهم المحاصيل الاستراتيجية بمصر، مطالبين بضرورو عمل حملات لفحص حقول الذرة وتقدير الإصابات والتوصية برش الحقول المصابة بالمبيدات الموصي بها، وتوفيرها بالجمعيات الزراعية وعمل المصائد بالأحواض الزراعية لإنقاذ هذا المحصول الاستراتيجي الهام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية ارتفاع درجات الحرارة مديرية الزراعة انتشار دودة الحشد المزارعين

إقرأ أيضاً:

طقس الإسماعيلية.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة

تشهد محافظة الإسماعيلية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة للأسبوع الثالث على التوالي، حيث بلغت درجة الحرارة، اليوم الأحد، العظمى 39 درجة مئوية والصغرى 24.

 ويسود طقس شديد الحرارة نهاراً، مائل للحرارة رطب ليلاً، مع رياح نشطة  بسرعة تتراوح 28 كم / س.فيما تصل درجة الرطوبة لنحو60 % مما يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة. 

وتحد درجة الحرارة نسبيا من معدلات حركة البيع والشراء داخل الأسواق التجارية في ساعات النهار بسبب حرارة الطقس على أن تعاود نشاطها في ساعات المساء.
 وشهدت حركة المرور والمارة في شوارع وميادين مدينة الإسماعيلية، صباح اليوم الأحد، مع بدء أيام العمل الرسمية بعد انقضاء إجازة نهاية الأسبوع هدوءا نسبيًا مع سيولة مرورية على كافة المحاور دون تكدس الا في مناطق المصالح الحكومية والمؤسسات العامة الخدمية والبنوك، وبدت الأجواء هادئة بالطرق السريعة والميادين العامة.

طقس الإسماعيلية


ويحرص أهالي الإسماعيلية، على التنزه داخل الحدائق العامة والشواطيء في ساعات الليل صيفاً والاستمتاع بتحسن حالة الطقس حيث يتزاحم الأهالي في حدائق الملاحة ونمرة 6 المتاخمة لقناة السويس، كما تنتشر تجمعات الاصدقاء والعائلات في حدائق الدائري والشارع التجاري.

وتشهد حركة الملاحة الدولية بقناة السويس انتظاما اليوم بقافلتي الشمال والجنوب فيما تنتظم حركة صيد الأسماك في البحيرات المرة وبحيرة التمساح وقناة السويس تزامنا مع استقرار سرعة الرياح.

وتمتلك  محافظة الإسماعيلية شواطئ ممتدة على البحيرات المرة وبحيرة التمساح وقناة السويس.وتشتهر مدينة الإسماعيلية ومدينة فايد وتوابعها ابو سلطان وفنارة وكسفريت بالشواطيء والشاليهات.

 

مقالات مشابهة

  • زراعة 399 ألف فدان ذرة شامية بالبحيرة
  • وزارة الزراعة:العراق فقد حوالي 60% من الأراضي الزراعية بسبب شحة المياه
  • الأرصاد الجوية: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة
  • «الزراعة»: ظروف المناخ ترفع إنتاجية 321 ألف فدان مانجو لـ1.3 مليون طن سنويا
  • طقس الإسماعيلية.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة
  • «مناخ الزراعة»: كتلة منخفضة الحرارة تلطف أجواء الصيف بداية من اليوم
  • ارتفاع حرارة القارة القطبية الجنوبية إلى 34.2 درجة تحت الصفر
  • أهل مصر.. "التغيرات المناخية.. التحديات والمواجهة".. فى محاضرة بملتقى المرأة بالإسكندرية
  • الحاج حسن: تخصيص المدارس الزراعية كمراكز ايواء للنازحين
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع