بوابة الوفد:
2024-08-12@09:42:28 GMT

مقتل خمسة أشخاص في صواعق رعدية باليمن.. مالقصة

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

قال مسؤولون ومصادر محلية يوم السبت أن خمسة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم، بينهم نساء وأطفال، وأصيب عدد آخر خلال اليومين الماضيين بعد أن ضربت صواعق رعدية ناجمة عن أمطار غزيرة عدة محافظات في جنوب وشمال اليمن.

وارتفع بذلك عدد قتلى الأمطار والصواعق إلى 18 شخصا خلال أقل من أسبوع و23 شخصا منذ نهاية يونيو.

وأبلغت مصادر محلية في محافظة المحويت شمال غرب اليمن رويترز بأن شخصين توفيا مساء يوم السبت بعد أن ضربت صواعق رعدية مديرية الطويلة بالمحافظة الجبلية.

وأشارت المصادر إلى وفاة معلم في أثناء عودته من عمله في مدرسة بمحافظة المحويت في أول أيام العام الدراسي الجديد.

وفي محافظة تعز، أفادت مصادر محلية بأن صاعقة رعدية أودت بحياة شخص كما أسفرت عن إصابة زوجته وأربعة من أبنائه. وفي محافظة ريمة الجبلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قال مسؤول محلي إن فتاة توفيت وأصيبت والدتها بجروح حرجة إثر صاعقة رعدية في قرية المقطار بمديرية الجعفرية.

وكان 13 شخصا على الأقل، بينهم نساء وأطفال، لاقوا حتفهم في صنعاء ومحافظات الحديدة والمحويت وتعز واب بالشمال والضالع بجنوب البلاد جراء الصواعق الرعدية منذ منتصف الأسبوع الماضي حتى يوم السبت.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن أواخر الشهر الماضي من أن موسم الأمطار الثاني في اليمن، والذي يبدأ في يوليو الحالي، سيؤثر على العديد من المناطق المعرضة للفيضانات خاصة في ظل محدودية الموارد المالية التي لا تزال تمثل تحديا رئيسيا أمام الشركاء في تنفيذ التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار الفيضانات والاستجابة لها بشكل فعال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليمن الأمطار صواعق رعدية الوفد سيول

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من السيول باليمن

عدن – دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن لتقديم مساعدات عاجلة للمناطق المتضررة من السيول في محافظتي الحديدة وحجة (غرب) خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وذكر المكتب في منشور على منصة إكس، أن العشرات من الأشخاص فقدوا حياتهم جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة، فضلا عن أضرار مادية جسيمة في المنازل والبنية التحتية.

ووجه المكتب نداء عاجل للدول المانحة من أجل تقديم المساعدات لمتضررين من السيول في اليمن.

وأفاد تقرير للحكومة اليمنية، أن “5 آلاف و583 أسرة نازحة في محافظتي الحديدة وحجة، تضررت جراء السيول التي شهدتها المحافظتين” بين الثلاثاء والخميس الماضيين.

وأضاف التقرير، أن “السيول غمرت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وأدت لتلف المحاصيل فيها، وجرفت عددا من الألغام وأوصلتها إلى مناطق زراعية ومأهولة بالسكان”.

وخلال الأيام الماضية، ضربت السيول عدة محافظات خصوصا الحديدة وتعز وحجة (غرب)، ما أدى إلى وفاة 45 شخصاً وفقدان 12 آخرين، فضلا عن نزوح آلاف وتضرر أكثر من 93 ألفا، وفق إحصائية أصدرتها مساء الخميس، جمعية الهلال الأحمر اليمني.

كما وجَّهت الحكومة، الخميس، “نداء استغاثة عاجل” إلى المانحين الدوليين لمساعدتها في التصدي لأضرار سيول تسببت بمصرع عشرات الأشخاص ونزوح آلاف الأسر.

ومنذ أيام، ازدادت كمية الأمطار الغزيرة في محافظات عدة، مخلفة خسائر بشرية وأضرارا كبيرة.

ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية ما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • صواعق وحرائق وأمطار غزيرة…ليلة عصيبة عاشها اليمنيون
  • اعتقال خمسة أشخاص هددوا عشائرياً امرأة مسيحية ببغداد
  • مقتل 9 في سيول وصواعق رعدية باليمن
  • وفاة وإصابة سبعة أشخاص جراء عواصف رعدية شديدة في محافظة مأرب
  •  مأرب.. وفاة وإصابة سبعة أشخاص جراء عاصفة رعدية وأضرار في مخيمات النازحين
  • تقرير أممي: السيول تودي بحياة 57 شخصا في عدة محافظات باليمن
  • «البرنامج السعودي» يسهم في رفع جودة الخدمات الطبية وتعزيز قدرات القطاع الصحي باليمن
  • مقتل خمسة سوريين في غارة لمسيّرة في دير الزور شرق البلاد  
  • تقرير: تضرر أكثر من خمسة آلاف أسرة نازحة جراء الفيضانات الأخيرة باليمن
  • الأمم المتحدة تدعو لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من السيول باليمن