أكد المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، أن مجزرة المواصي تمثل جريمة حرب واضحة، داعيا إلى تحقيق عاجل، وشدد على ضرورة تفعيل آليات القانون الدولي لمحاسبة المسؤولين.

وأضاف أوكامبو أن إسرائيل كانت تبيت النية لتنفيذ مجزرة المواصي، مشيرا إلى أن محكمة العدل الدولية حذرت إسرائيل قبل شهر تقريبا من أنه لا يمكنها التوغل في رفح، نظرا لعدم وجود مكان آمن يلجأ إليه المدنيون.

وقال أوكامبو -خلال مقابلة مع الجزيرة-: "للأسف، قصفت إسرائيل اليوم مكانا يُفترض أن يكون آمنا، مما يؤكد توفر النية الإجرامية لدى جيش الاحتلال، وأن هذا يجعل القضية واضحة أمام المحكمة، ويمكنها من طلب إصدار مذكرة توقيف ضد قادة إسرائيل".

وأكد ضرورة التحقيق في مجزرة المواصي باعتبارها جريمة حرب، مشددا على إيمانه بالقانون الدولي ودوره في حماية الضحايا، ودعا إلى تعزيز حماية القانون الدولي، مشيرا إلى أن قناة الجزيرة تدرك أهمية هذا الأمر جيدا.

وأوضح أن المجتمع الدولي يمكنه تنظيم آلية لمعاقبة الدول التي تعرقل عملية السلام ووقف إطلاق النار، بمنعها من المشاركة في النظام الدولي، وأشار إلى أن المشكلة لا تكمن في القانون الدولي نفسه، بل في تفسير بعض الدول له وإدارتها لتطبيقه.

الاستفادة من الجزيرة

وذكر أوكامبو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد تم ذكره أكثر من مرة في المحكمة الجنائية الدولية، وأضاف: "لكن نتنياهو يعتمد على العرقلة التي تقوم بها المملكة المتحدة، والتي تعيق رفع طلبات ضده إلى المحكمة الجنائية، خاصة في عهد رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون".

واقترح أوكامبو أن بإمكان الدول العربية الضغط على الأطراف لوقف ما وصفه بـ"المذبحة" مقابل وعد بوقف التحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية، كما دعا إلى الاستفادة من شبكة الجزيرة والخبراء والدول الأطراف لشرح هذا الوضع، مشيرا إلى أن نتنياهو منشغل بقضية المحكمة الجنائية وقد ذكر ذلك أكثر من مرة أمام العالم.

وأضاف أوكامبو: "سيكون من الممتاز لو وافق الجميع على عقد اجتماع يشارك فيه كل الأطراف، بمن فيهم الضحايا، للموافقة على وقف إطلاق النار، ويمكن تعليق القضايا المرفوعة بالمحكمة الجنائية ضد من يوافق، بينما يتم المضي قدما في إجراءات محاكمة من لا يوافق على وقف إطلاق النار وإحلال السلام".

وأشار إلى أن المدعي العام للمحكمة الجنائية يؤكد دائما أن هذه ليست آخر طلبات مذكرات التوقيف، وأن القادة العسكريين الذين قادوا هذه العملية يجب أن يكونوا مستعدين لتبريرها أمام المحكمة، لأنهم معرضون للمساءلة والإدانة.

وفيما يتعلق بتوجيه الاتهام إلى نتنياهو حول مجزرة المواصي، أوضح أوكامبو أن المحكمة بحاجة إلى مزيد من الأدلة والتفاصيل، رغم وجود مذكرة توقيف صادرة بحقه، وأكد أن المدعي العام للمحكمة الجنائية لديه ما يكفي من الأدلة ضد نتنياهو، لكن الإجراءات القانونية تتطلب المزيد من التوثيق والتحقيق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحکمة الجنائیة مجزرة المواصی إلى أن

إقرأ أيضاً:

أعضاء بـالجنائية الدولية: ولاية المحكمة القضائية تطال نتنياهو وغالانت

أكدت دول أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، أن المحكمة لديها ولاية قضائية على المسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت كل من إسبانيا وإيرلندا وكولومبيا والبرازيل وفلسطين وجنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، إن المحكمة تتمتع بالسلطة القضائية على المسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقا لنظام روما الأساسي.

وجاء بيان هذه الدول في رسالة إلى دائرة الفحص الأولي المتخصصة بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت.


وفي أيار/ مايو الماضي، أعلن المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

وأضاف خان، في بيان آنذاك، أن "لديه أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" ارتكبت على أراضي فلسطين في قطاع غزة، اعتبارًا من 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على الأقل.

وبدعم أمريكي تشن "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • عبده: رؤساء منظمات دولية يقدمون غطاءً لإبادة غزة ولا يستحقون البقاء بمناصبهم
  • آثار الرأي الاستشاري حول وضع إسرائيل في فلسطين
  • غزة.. سقوط 100 قتيل في مجزرة الفجر ومطالبات متكررة بمحاسبة إسرائيل
  • الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بجرائم الإبادة الجماعية بأسلحة أمريكية بعد مجزرة التابعين
  • أعضاء بـالجنائية الدولية: ولاية المحكمة القضائية تطال نتنياهو وغالانت
  • السعودية تستنكر تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل بعد مجزرة التابعين
  • أعضاء بالجنائية الدولية: للمحكمة ولاية قضائية على مسؤولي إسرائيل
  • مجزرة الفجر.. تنديد عربي وإيراني وتأكيد أممي أن إبادة غزة تتم بأسلحة أميركية
  • المحكمة الجنائية الدولية تتلقى عشرات المذكرات بشأن إعتقال نتنياهو
  • باحث سياسي: ما فعلته إسرائيل ضد أعضاء سفارة النرويج يعبر عن إفلاس نتنياهو