قال السفير الفلسطيني بالقاهرة دياب اللوح، إن مصر عملت كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الفلسطينيين، وكل مكونات الشعب الفلسطيني ممتنون لموقف مصر تجاه قضيتهم.

وأضاف اللوح، خلال حواره مع برنامج "عن قرب" المذاع عبر قناة "القاهرة" الإخبارية، أن مصر شريك تاريخي وأساسي للشعب الفلسطيني ولا نقبل تدخل أي طرف في شؤوننا الداخلية سوى مصر، مؤكدا أن موقف مصر ووعي الفلسطينيين أفشل مخطط إسرائيل بتهجير أهل غزة.

وشدد على أن الحرب على غزة غير مسبوقة وكبدت الشعب الفلسطيني خسائر فادحة، كما أن ما يتعرض له سكان غزة من إبادة هو قتل للإنسانية، مبينا أن 700 ألف فلسطيني يعانون من أمراض كثيرة انتشرت داخل القطاع.

ولفت إلى أن الاحتلال ارتكب أبشع الجرائم ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، موضحا أن خطة إسرائيل هى إفراغ أرض فلسطين من أهلها ولم ولن تحقق أهدافها من عمليتها العسكرية في غزة.

وأوضح أن نتنياهو يراوغ في مفاوضات الهدنة لاعتبارات شخصية وذاتية، داعيا الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة، لأنه لا مصلحة للفلسطينيين في هذه الحرب واستمرارها واتساع رقعتها.

وطالب إسرائيل بالاستجابة لجهود الوسطاء للتوصل إلى هدنة دائمة، منوها إلى أن العالم أجمع يريد وقف الحرب على غزة.

وشدد على أن إسرائيل ضربت بكل القوانين الدولية والإنسانية عرض الحائط، حيث إنها لم تلتزم بقرارات التسليم ومئات القرارات الدولية، وتصادر أراض بالضفة الغربية يوميا لبناء المستوطنات، وتمارس حصارا ماليا على الفلسطينيين منذ سنوات طويلة، وتحاصر وكالة الأونروا وتمنعها من القيام بدورها وتمنع دخول المساعدات الإنسانية، داعيا إلى إعادة النظر في عضوية إسرائيل بالأمم المتحدة.

وتطرق إلى أن مجلس الأمن يتحمل مسؤولية أساسية في الحرب على غزة، كما أن حراك القضاء الدولي يقوم بتعرية إسرائيل أمام العالم، مبينا في الوقت نفسه أن هناك 150 دولة تعترف بحق فلسطين في العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، إلا أن واشنطن ضد حصول فلسطين على العضوية.

وشدد على أنه لن يكون هناك استقرارا بالمنطقة دون إقامة الدولة الفلسطينية، قائلا: "ونحن نتمسك بحقوق الفلسطينيين والسلام العادل والشرعية الدولية، والعيش بحرية وكرامة في دولة مستقلة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال قطاع غزة الفلسطينيين الحرب الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

خبيرة أممية: إسرائيل ترتكب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين بأسلحة أميركية وأوروبية

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة فرانشيسكا ألبانيز إن "تاريخ إسرائيل في اغتيال الفلسطينيين بالداخل والخارج طويل، ولم يعد من الممكن أن يبقى دون محاسبة".

اعلان

واعتبرت ألبانيز المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، أن "على التحقيقات والمساءلة المستقلة والشفافة أن تكون جزءاً من الطريق إلى السلام".

وأشارت في منشور عبر منصة "إكس" إلى أنها "أدانت، بالتعاون مع خبراء آخرين في الأمم المتحدة، العنف المتصاعد في الشرق الأوسط".

 ووصفت أيضاً الاغتيالات الأخيرة في لبنان وإيران بأنها "خارجة عن نطاق القانون وقد ترقى إلى مستوى عمل عدواني".

وتعليقاً على القصف الإسرائيلي لمدرسة "التابعين" التي كانت تؤوي عدداً من النازحين في حي الدرج شرق غزة، قالت ألبانيز إن "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في المدارس والمستشفيات والأحياء والمخيمات والمناطق الآمنة".

عشرات القتلى بقصف مدارس الإيواء وخيام النازحين في غزة ونتنياهو يشترط ترحيل الأسرى إلى تركيا أو قطربالصور من ويلات الحرب على غزة: قمل وجرب وطفح.. أمراض جلدية تتفشّى بين الأطفال الفلسطينيينمخيم المواصي في غزة: ملاذ النازحين الوحيد في القطاع فهل يصلح أصلا للحياة؟

ورأت أنها تقوم أيضاً بإبادة الفلسطينيين في غزة بأسلحة أميركية وأوروبية وسط عدم اكتراث كل "الأمم المتحضرة".

وأضافت: "أتمنى أن يسامحنا الفلسطينيون على عجزنا الجماعي عن حمايتهم، واحترام المعنى الأساسي للقانون الدولي".

وتشهد المنطقة توترات متصاعدة، في الوقت الذي تترقب فيه اسرائيل هجوما محتملا من إيران وحلفائها بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بالصور: تطور مسيّرات حزب الله تهديد قوي لم تتوقعه إسرائيل وتستعد لمواجهته السنوار رئيسا جديدا لحركة حماس خلفا لهنية غزة حيث يموت الناس عطشا ويبكي الرجال قهرا.. مأساة الفلسطيني اليومية في تأمين شربة ماء أو كسرة خبز الأمم المتحدة إسرائيل إيران غزة اغتيال حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "جثث متفحمة للمصلين": إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بغزة راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل واستنكار عالمي واسع يعرض الآن Next أكبر توغل أوكراني عبر الحدود الروسية: هل سيساهم التقدم في كورسك في تغيير موازين الصراع؟ يعرض الآن Next بعد أعمال شغب عنصرية اجتاحت بريطانيا.. الملك تشارلز يدعو إلى الوحدة الوطنية يعرض الآن Next حرب بالجوار.. دول أوروبا الشرقية تريد ردع أي عدو محتمل لكنها تعاني في تجنيد شباب لجيوشها يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليا اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة الجزائرية خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة بأولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا فيضانات - سيول غزة السياسة الإسرائيلية قصف الجزائر إسرائيل قطاع غزة مظاهرات الألعاب الأولمبية باريس 2024 حزب الله Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • البرلمان يجدد إدانته للصمت العالمي إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة
  • مجلس النواب يجدد إدانته للصمت العالمي إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة
  • خبيرة أممية: إسرائيل ترتكب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين بأسلحة أميركية وأوروبية
  • مقررة الأمم المتحدة الخاصة تتهم إسرائيل “بالإبادة الجماعية”
  • مقررة الأمم المتحدة الخاصة تتهم الاحتلال “بالإبادة الجماعية” بعد قصف المدرسة في غزة
  • ألبانيز: “إسرائيل” ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين بأسلحة أميركية وأوروبية
  • مقررة أممية: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين بأسلحة أميركية وأوروبية
  • مسؤولة أممية: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين
  • مقررة الأمم المتحدة: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في مدرسة تلو الأخرى بغزة
  • طوفان البأس اليماني