الوطن| رصد

أجرت نائبة الممثل الخاص للأمين العام القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، اليوم السبت في القاهرة، محادثات مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، ومسؤولين مصريين آخرين معنيين بالملف الليبي.

وبحثت خوري سبل إعادة تنشيط العملية السياسية في ليبيا، بهدف إنهاء الجمود الراهن ووضع البلاد على طريق الانتخابات العامة.

وأضافت أن محادثاتها عكست توافقاً في الآراء حول ضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها، وأهمية تنسيق المبادرات الدولية الرامية إلى دعم الليبيين في التغلب على الأزمة الراهنة وتحقيق سلام واستقرار مستدامين في ليبيا.

الوسومالعملية السياسية ستيفاني خوري ليبيا وزير الخارجية المصري

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: العملية السياسية ستيفاني خوري ليبيا وزير الخارجية المصري فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

حماد يزور القاهرة لبحث جهود إعادة إعمار ليبيا

وصل رئيس الحكومة الليبية المكلفة من قبل مجلس النواب، أسامة حماد، اليوم الأحد، إلى  مصر في زيارة رسمية، تعد الأولى له خارج البلاد.

وأعلنت «الحكومة الليبية» في بيان على صفحتها بموقع «فيسبوك»، أن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، استقبل رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، في مدينة العلمين الجديدة، إذ جرى الحديث عن دور الشركات المصرية في «إعادة إعمار ليبيا».

وأثنى حماد على «الدعم المصري الدائم للشعب الليبي، وهو ما شهدناه أخيرًا في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كل أوجه الدعم والمساعدة اللازمة للشعب الليبي الشقيق، لتخفيف آثار وتداعيات العاصفة دانيال، التي شهدتها البلاد العام الماضي».

وكان نائب رئيس مجلس رجال الأعمال الليبي – المصري، مختار القلعي، قد أعلن مشاركة أربع من كبرى الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا بقيمة أعمال تتجاوز 4 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد في يوليو الماضي بالقاهرة لجمعية مستثمري العاشر من رمضان الصناعية المصرية مع أعضاء مجلس أصحاب الأعمال الليبي – المصري، والذي يهدف إلى فتح أسواق جديدة للصناعة المصرية، وبخاصة في مدينة العاشر من رمضان، بحضور 60 شركة من أعضاء الجمعية.

 وتأتي الزيارة في وقت توصلت الأطراف المتصارعة في تاجوراء إلى اتفاق للتهدئة ووقف الاشتباكات المسلحة التي شهدتها المنطقة، وانتشار قوات محايدة على خطوط التماس لفض النزاع، بعد مقتل 9 أشخاص وإصابة 25 شخصاً.

والجمعة الماضي، أعربت سفارات خمس دول كبرى، هي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، عن مخاوفها من التحركات العسكرية المستمرة في جنوب غرب ليبيا.

وقالت السفارات في بيان مشترك: «في ظل الجمود المستمر في العملية السياسية، فإن مثل هذه التحركات قد تؤدي إلى تصعيد ومواجهة عنيفة».

مقالات مشابهة

  • عطاف يؤكد موقف الجزائر ومناشدتها الأشقاء الليبيين إلى التحلي بالحكمة
  • 6 أحزاب مصرية تطالب بالغاء “كامب ديفيد”
  • ألمانيا تتعهد بتقديم الدعم لليبيا لإنجاح العملية السياسية
  • “حماد” يبحث مع نظيره المصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • حماد يزور القاهرة لبحث جهود إعادة إعمار ليبيا
  • “المنفي” يستقبل وزير خارجية “الكونغو برازافيل”
  • “الكوني” يلتقي وزير خارجية الكونغو لبحث جهود المصالحة والسلام في ليبيا
  • وزير الخارجية التركي: داعمو “إسرائيل” متواطئون في مذبحة غزة
  • «الباعور» يبحث مع المبعوث الأمريكي التطورات السياسية
  • نائب وزير الخارجية التركي لـ خوري: ندعم عمل البعثة الأممية