الكثير منا يتردد إلى مسامعه عبارة " البيع في مرض الموت"، فماذا تعني هذه العبارة وهل يجوز البيع في مرض الموت، "اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية كيف يواجه القانون هذه القضية.


ويفسر القانون هذه العبارة أنه إذا باع المريض مرض الموت لوارث أو لغير وارث بثمن يقل عن قيمة المبيع وقت الموت، فإن البيع يسرى فى حق الورثة إذا كانت زيادة قيمة المبيع على الثمن لا تجاوز ثلث للتركة داخلا فيها المبيع ذاته.

أما إذا كانت هذه الزيادة تجاوز ثلث التركة فإن البيع فيما يجاوز الثلث لا يسرى فى حق الورثة إلا إذا أقروه أو رد المشترى للتركة ما يفى بتكملة الثلثين.

و كل عمل قانونى يصدر من شخص فى مرض الموت ويكون مقصودا به التبرع، يعتبر تصرفا مضافا إلى ما بعد الموت، وتسرى عليه أحكام الوصية أيا كانت التسمية التى تعطى لهذا التصرف.

وعلى ورثة من تصرف أن يثبتوا أن العمل القانونى قد صدر من مورثهم وهو فى مرض الموت، ولهم إثبات ذلك بجميع الطرق، ولا يحتج على الورثة بتاريخ السند إذا لم يكن هذا التاريخ ثابتا.


وإذا أثبت الورثة أن التصرف صدر من مورثهم فى مرض الموت، اعتبر التصرف صادرا على سبيل التبرع، ما لم يثبت من صدر له التصرف عكس ذلك. كل هذا ما لم توجد أحكام خاصة تخالفه.

ولا تسرى أحكام المادة السابقة إضرارا بالغير حسن النية إذا كان هذا الغير قد كسب بعوض حقا عينيا على العين المبيعة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: القانون المصرى اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

كيف تسترد حقك في الميراث المؤجر؟.. 3 طرق قانونية متاحة

يواجه بعض الورثة مشكلة استغلال ميراثهم المؤجر من قبل أحد الورثة الآخرين، إذ يحرمون من الحصول على نصيبهم العادل من الميراث، أو نصيبهم من الأرباح التي يدرها.

ما هي حقوقك في الميراث المؤجر؟

وقال المحامي والخبير القانوني محمود جمال فقًا للقانون المصري، لكل وارث الحق في الحصول على نصيبه العادل من الميراث، سواء كان هذا الميراث عبارة عن عقار مؤجر أو أي نوع آخر من الأصول، وإذا كان يتعرض للحرمان من هذا الحق، فلديه الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادته.

3 إجراءات قانونية لاستعادة الحق في الميراث المؤجر

وأضاف الخبير القانوني لـ«الوطن» أنَّه يمكن اتخاذ عدة إجراءات قانونية لاستعادة الحق في الميراث المؤجر، من بينها:

- دعوى قسمة الرضاء: يمكن للوارث رفع دعوى قضائية لطلب قسمة الميراث بالتراضي بين جميع الورثة، إذ يتمّ تحديد نصيب كل وارث في الميراث وتقسيمه بطريقة عادلة.

- دعوى الريع: إذا كان الوارث يتعرض للحرمان من الأرباح التي يدرها الميراث المؤجر، فيمكنه رفع دعوى قضائية للمطالبة بحقك في الحصول على نصيبه من هذه الأرباح.

- دعوى الحساب: يمكن للوارث رفع دعوى قضائية لإلزام الوارث الذي يستغل الميراث بتقديم كشف حساب مفصل عن جميع الأرباح التي تمّ الحصول عليها من الميراث، وذلك حتى تتمكن من تحديد قيمة نصيبه بدقة.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن كلية الآداب 2024.. الأقسام المتاحة والمصاريف
  • كيف تسترد حقك في الميراث المؤجر؟.. 3 طرق قانونية متاحة
  • «س وج».. كل ما تريد معرفته عن مشروع مترو الإسكندرية «أبوقير- محطة مصر»
  • كل ما تريد معرفته عن جريمة الإضرار بالقيم الأسرية
  • كل ما تريد معرفته عن كلية علوم البترول والتعدين في مطروح
  • هل يمكن تسجيل أرض هبة لأكثر من مرة؟.. هيئة الزكاة والضريبة تجيب
  • بعد تصدرها للتريند.. كل ما تريد معرفته عن أسماء جلال
  • كل ما تريد معرفته عن دوري أبطال الساحل للسيدات ضمن فعاليات مهرجان العلمين
  • كل ما تريد معرفته عن تنسيق الكلية الحربية 2024
  • كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للسكان الاصليون