بوابة الوفد:
2024-08-11@21:53:22 GMT

هدايا ربانية .. حالات صيام يوم عاشوراء وأحكامه

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء: مع قرب الاحتفال بـ صيام يوم عاشوراء ، والموافق الثلاثاء القادم 16 من يوليو الجاري، والمستحب به الصيام فقد وورد حديث نبوي يؤكد أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية، نستعرض فضل صيام عاشوراء والمعجزات المرتبطة بهذا اليوم.

فضل صيام يوم عاشوراءيوم عاشوراء 

وعن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - قال: "صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفر سنتين: الماضية والمستقبَلة" رواه النَّسائي، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: "ما رأيت النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يتحرّى صيام يومٍ فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان" رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد.

 

ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرّم على الصّحيح، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهو ليس اليوم التّاسع كما يقول البعض منهم، وذلك أنّ كلمة عاشوراء جاءت بمعنى اليوم العاشر، وهذا هو مقتضى الاشتقاق والتّسمية، وأنَّ اليوم التاسع يسمى تاسوعاء.

 

وعن جزاء صيام يوم عاشوراء حيث جاء جاء في صحيح مسلم: "أن النبي - صلّى الله عليه وسلم - سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية".

 

 

 

أحاديث حول صيام يوم عاشوراءصيام يوم عاشوراء 

وردت الكثير من الأحاديث والأقوال التي تذكر فضل صيام يوم عاشوراء، وهي كالآتي:

 

عن عبد الله بن أبي يزيد، أنه سمع ابنَ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما، وسئل عن صيام يوم عاشوراءَ، فقال: «ما علمتُ أنَّ رسولَ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - صام يومًا، يطلُبُ فضلُه على الأيّامِ، إلا هذا اليومَ. ولا شهرًا إلا هذا الشهرَ، يعني رمضانَ» رواه مسلم، وفي لفظ: "ما رأيت النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يتحرّى صيام يوم فضّله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء.." أخرجه البخاري، ومسلم، والنسائي، وأحمد.

 

عن أبي قتادة رضي الله عنه، أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السّنة التي قبله" أخرجه مسلم، وأبو داود، والترمذي، وأحمد، والبيهقي .

 

وقال النّووي: "يكفّر كلّ الذّنوب الصّغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر"، ثم قال: "صوم يوم عرفة كفارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.. كلّ واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفّره، وإن لم يصادف صغيرةً ولا كبيرةً كتبت به حسنات، ورفعت له به درجات، وإن صادف كبيرةً أو كبائر، ولم يصادف صغائر، رجونا أن تخفّف من الكبائر" من كتاب المجموع.

 

ويعرف يوم عاشوراء بأنه اليوم أنجى اللهُ تعالى فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه؛ فصامه موسى ثم صامه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ لِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: "قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه»، وفي روايةٍ لمسلمٍ: «فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه…»، وللنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في صيامِ عاشوراءَ 4 حالاتٍ:

 

الحالة الأولى:

 

أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصور، ففي الصحيحين عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: "كانت عاشوراءُ يومًا تصومُه قُرَيشٌ في الجاهليةِ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُه، فلمَّا قَدِمَ المدينةَ صامه وأمر الناسَ بصيامِه، فلمَّا نزلت فريضةُ شهرِ رمضانَ كان رمضانُ هو الذي يصومُه، فترك صومَ عاشوراءَ، فمن شاء صامه، ومن شاء أفطر". وفي روايةٍ للبخاري: وقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «من شاء فليصُمْ، ومن شاء أفطر".

 

الحالة الثانية:

 

أن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب، وكان يحب موافقته فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه بصيامِه، وحث الناس عليه حتى كان يصونه أطفالهم.

 

الحالة الثالثة:

 

أنه لما فرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمر أصحابِه بصيام يوم عاشوراء؛ لِما رواه مسلمٌ في صحيحِه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: "إنَّ عاشوراءَ يومٌ من أيَّامِ اللهِ، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه". وفي روايةٍ لمسلمٍ أيضًا: "فمن أحَبَّ منكم أن يصومَه فلْيَصُمْه، ومن كَرِه فلْيَدَعْه".

 

الحالة الرابعة:

 

أن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عزم في آخر عمره على ألا يصومه منفردًا، بل يضم إليه يوم التاسع؛ مخالفة لأهلِ الكتاب في صيامه؛ لِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما أنَّه قال: حين صام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عاشوراءَ، وأمر بصيامِه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، إنَّه يومٌ تُعَظِّمُه اليهودُ والنَّصارى، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "فإذا كان العامُ المُقبِلُ إن شاء الله صُمْنا التاسِعَ"، قال: فلم يأتِ العامُ المقبِلُ حتى توفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء تاسوعاء رمضان صیام یوم عاشوراء م یوم عاشوراء هذا الیوم م عاشوراء رضی الله بصیام ه إلا هذا الله صل من شاء

إقرأ أيضاً:

حقيقة إسلام مجدي يعقوب.. كيف فُبركت صورة أشهد أن محمدا رسول الله؟

كتب-محمد فتحي:

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول صورة مزيفة للدكتور مجدي يعقوب وهو يحمل شهادة مدون عليها "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله". وزعم مروجو الصورة أن الدكتور مجدي يعقوب أسلم.

وبالبحث العكسي للصورة، تبين لمصراوي أن الصورة الأصلية كانت للدكتور "يعقوب" وهو يحتفل بأقدم مريض زرع له قلب لرجل شرطة إنجليزي ديفيد آجات، يبلغ من العمر 90 عاما. وحمل يعقوب في الصورة لافتة كتب عليها "عيد ميلاد سعيد ديفيد"، إلا أن مروجي الصورة المزيفة عدلوا في الصورة واستبدلوا لافتة التهنئة بعيد الميلاد، بلافتة مكتوب عليها "أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله".

للمزيد عن قصة المريض ديفيد مع مجدي يعقوب.. اقرأ قصة مصراوي: "نجوت بفضل مجدي يعقوب".. قصة مريض زراعة قلب عاش أكثر من المتوقع

وبعد نجاح عملية زراعة قلب أجراها الجراح المصري مجدي يعقوب، عاش الشرطي الانجليزي نحو 37 عامًا إضافية على عمره البالغ 54 بـ"قلب طفلة".

وأشارت تقديرات طبية أشرف عليها "يعقوب"، إلى أن آجات -رغم نجاح عملية زراعة القلب- لن يستمر على قيد الحياة أكثر من 6 أو 7 سنوات أخرى، ولكن الشرطي الإنجليزي خالف تلك التوقعات.

آجات الذي كان على وشك أن يصبح أكبر شخص سنا يجري عملية زراعة قلب في العالم، عام 1984.

يذكر أن الدكتور مجدي يعقوب ولد في 16 نوفمبر عام 1935 بمصر، إذ تخرج فى كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1957.

وبدأ مسيرته في عام 1962، بمستشفى الصدر في لندن، إذ تم تعيينه كأستاذ مساعد في جامعة شيكاغو، ووفقا لجامعة إمبريال كولدج البريطانية، عمل لأكثر من 20 عاما كأستاذ لجراحة القلب والصدر في جمعية القلب البريطاني.

مجدي يعقوب هو أستاذ جراحة القلب والصدر في المعهد الوطني للقلب والرئة، كلية إمبريال كوليدج لندن ومؤسس ومدير الأبحاث في مركز هيرفيلد لعلوم القلب "معهد مجدي يعقوب".

ويشرف على أكثر من 60 عالمًا وطالبًا في مجالات هندسة الأنسجة وعضلة القلب، وبيولوجيا الخلايا الجذعية وفشل القلب في المرحلة النهائية، وعلم مناعة زرع الأعضاء، وأجرى عام 1983 أول عملية زرع قلب ورئتين فى المملكة المتحدة فى مستشفى هيرفيلد.

مقالات مشابهة

  • أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة.. اعرف التفاصيل
  • معنى قول النبي " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً" يوضحها علي جمعة
  • عدد المرات التي اعتمر فيها رسول الله
  • حقيقة إسلام مجدي يعقوب.. كيف فُبركت صورة أشهد أن محمدا رسول الله؟
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (2)
  • قيام الليل بين طول الركعات وكثرة عددها.. أيهما أكثر ثواب
  • 7 وصايا من رسول الله تجعل حياتك أفضل
  • 3 خطوات للإقلاع عن الذنوب التي أدمنتها
  • حديث فيه جوامع الكلمة وأساس كل خير.. تعلمه من رسول الله