صحيفة البلاد:
2024-08-11@23:29:52 GMT

المملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

المملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين

البلاد ــ وكالات

احتلت المملكة المرتبة الثانية عالميا كأفضل وجهات الوظائف للمغتربين، في مؤشر العمل في الخارج لعام 2024، متفوقة على الإمارات وأمريكا وبلجيكا وهولندا.

وجاءت المملكة في المرتبة الأولى في مؤشر التطور المهني، وفي المرتبة الثانية في الرواتب والأمان الوظيفي، وذلك وفقا لأحدث استطلاع للمغتربين أجرته منصة “إنترنيشنز” InterNations.

وجاءت الدنمارك في المرتبة الأولى وفقا للمؤشر، تلاها على الترتيب، السعودية، بلجيكا، هولندا، لوكسمبورج، الإمارات، أستراليا، المكسيك، إندونيسيا، والنمسا.

ويُعَدّ المغتربون في الدنمارك أكثر سعادة من غيرهم، حيث ذكر ما يقرب من 68% من المغتربين أنهم بإمكانهم العمل عن بُعد لبعض الوقت، ويوافق 82% على أن ثقافة الأعمال في البلاد تدعم المرونة، إلى جانب أن ثلاثة أرباعهم راضون بشكل عام عن وظائفهم، بينما الوافدون أقل رضا عن أمنهم الوظيفي.

وجاءت السعودية في المركز الثاني إذ قيم أكثر من نصف المشاركين في المملكة سوق العمل المحلي بشكل إيجابي، ويرى المغتربون أن الانتقال إلى المملكة أدى إلى تحسين آفاقهم المهنية.

وتعد بلجيكا من أكبر الفائزين هذا العام إذ ارتفع تقييمها من المركز الحادي والعشرين في عام 2023 لتحتل المرتبة الثالثة عالميًا.
هذا وجاءت الإمارات – في المركز السادس عالميًا – إلى جانب السعودية لتمثيل منطقة الشرق الأوسط في المراكز العشرة الأولى، بينما احتلت قطر المركز التاسع عشر، وعمان الـ21.

وظهرت الولايات المتحدة – أكبر اقتصادات العالم – في الترتيب الثاني والعشرين بعدها ألمانيا ثم المملكة المتحدة.
وشمل الاستطلاع أكثر من 12.5 ألف شخص يعيشون في بلدان أجنبية وتم تقييم آرائهم في أربع فئات فرعية منها الآفاق المهنية والتي تنظر في تصنيف المغتربين لسوق العمل المحلي وفرصهم المهنية، وما إذا كان الانتقال إلى تلك البلاد قد أدى إلى تحسين آفاق حياتهم المهنية.

بينما تهتم فئة الرواتب والأمن الوظيفي بحالة الاقتصاد في الوجهة التي ينتقلون إليها، والأمن الوظيفي المحلي، وما إذا كان المغتربون يحصلون على أجور عادلة مقابل عملهم.

وتقيس فئة العمل والترفيه مدى سعادة الوافدين عن طريق ساعات عملهم ومدى التوازن بين العمل والحياة، فضلا عن الفئة الفرعية لثقافة العمل والرضا والتي تهتم بالرضا الوظيفي العام ودعم ثقافة الأعمال المحلية للمرونة (على سبيل المثال العمل عن بعد، وساعات العمل المرنة).

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية للوقاية من المخاطر بمنشآت الجيزة

نظمت مديرية العمل بمحافظة الجيزة، ندوة للتوعية فى مجال السلامة والصحة المهنية، من خلال مكتب السلامة والصحة المهنية بمنطقة شمال.

وتناولت مناقشة المخاطر الكيميائية في بيئة العمل، والحد الأدنى للاشتعال وتأثير المواد الكيميائية ومسببات الحرائق، وذلك بشركة ميراكو كاريير بالمنطقة الصناعية بأبو رواش، ضمن فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية والتى أطلقتها الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة.

يأتى ذلك ضمن سلسلة من الندوات التوعوية التي بدأتها المديرية وأجهزتها التابعة لتوعية المنشآت والعاملين بها بالمخاطر الموجودة فى بيئة العمل والوقاية من حدوثها وأهمية تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية التى أقرها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له وذلك لحماية الأفراد والممتلكات والمترددين من الحوادث والإصابات.

وقال محمد رمضان وكيل مديرية العمل بالجيزة، إن تلك الندوات والمبادرات تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران لمديريات العمل بالمحافظات، بضرورة العمل والسعي دوماً نحو نشر وتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية بين مختلف العاملين بالمنشآت والقطاعات الإنتاجية والاستثمارية، وذلك بغرض حمايتهم والحفاظ على المنشآت من المخاطر المختلفة و المحتمل وقوعها داخل بيئة العمل، فضلاً عن توفير مناخ عمل آمن ومستقر يرفع من معدل الإنتاجية ويشجع على جذب الاستثمارات.

وأضاف وكيل المديرية، أن ذلك وفقا لخطة التوعية التي تنظمها الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة، كما أن الندوة جرت فعالياتها تحت إشراف الكيميائية أماني إسماعيل مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالجيزة ، والمهندسة أسماء طه مدير مكتب شمال الجيزة، وألقت محاضراتها الفيزيائية درية حسن.

وجرى خلال الندوة الرد على كافة الاستفسارات والأسئلة للمشاركين حول موضوعات الندوة، ومؤكداً على الاستمرار فى تنظيم الندوات التوعوية والتثقيفية داخل أماكن العمل ذات الكثافة العمالية للحفاظ على الأفراد والممتلكات من المخاطر من أجل توفير بيئة عمل مستقرة وآمنة.

مقالات مشابهة

  • نادي جدة يحصد بطولة المملكة لكرة القدم للصم
  • التقديم لفترة مُحدودة.. فرص عمل جديدة برواتب مميزة في هذه المحافظات
  • من 46 إلى 44 مئوية.. أعلى 9 مدن في درجات الحرارة بالمملكة
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية للوقاية من المخاطر بمنشآت الجيزة
  • أبوظبي ودبي تتصدران أفضل المدن الصالحة للعيش في الشرق الأوسط وإفريقيا
  • هل تعتبر إصابة سائق رافعة الميناء إصابة عمل.؟
  • بين الرفض والقبول.. خلل فني يربك منقولي تجمع الشرقية للقابضة
  • الشرقية.. رفض عروض الانتقال إلى الصحة القابضة لـ ”إعادة الدراسة“
  • الشرقية.. رفض عروض الانتقال إلى الصحة القابضة لـ ”إعادة الدراسة“/عاجل
  • هيئة المهندسين تضبط مخالفا زاول العمل دون الاعتماد المهني