البلاد ــ الرياض

حدد مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، 3 ضوابط لتسجيل اسم مكة المكرمة أو المدينة المنورة، أو الحرمين الشريفين، أو الحرمين، أو الحرم أو ما شابهها في المملكة كعلامة تجارية، سواء باللغة العربية أو أي لغة أخرى.

وأوضح المجلس برئاسة الشيهانة العزاز، أن تلك الضوابط هي أن تكون العلامة التجارية مرتبطة بمشروع عقاري أو خدمي كبير ونوعي ومميز في المنطقتين، وأن يكون الاسم المشار إليه أحد مكونات العلامة التجارية وليس العنصر الجوهري فيها، وألا يُحدِث استعمال الاسم المشار إليه في العلامة التجارية لبساً في ما يتعلق بمصدر أو أصل السلع أو الخدمات.

وأكد في قرار له نشرته جريدة “أم القرى” على أن هذه الضوابط تسري على طلبات انتقال ملكية العلامة التجارية -المسجلة وفقاً لهذه الضوابط- أو أي تصرفات نظامية أخرى، مع التزام مالك العلامة التجارية المسجلة بناءً على هذه الضوابط عند استعمالها بعدم الإضرار أو التشويه بصورة أو سمعة المنطقة الجغرافية المستخدم اسمها في العلامة التجارية.

ووفق القرار، لا يمنح تسجيل العلامة التجارية بناءً على هذه الضوابط حقاً استئثارياً لمالك العلامة في الاسم المستخدم فيها، ولا يخوله منع الغير من استخدام هذا الاسم، فيما يجوز تسجيل علامة المصادقة أو العلامة الجماعية التي يُطلب تسجيلها كمؤشر جغرافي.

وأقرت الهيئة أن هذه الضوابط تسري على طلبات تسجيل العلامات التجارية التي لم يبتّ فيها قبل صدور الضوابط، وأن يصدر الرئيس التنفيذي للهيئة القرارات اللازمة لتنفيذ هذه الضوابط، ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: العلامة التجاریة هذه الضوابط

إقرأ أيضاً:

يوتيوب تختبر خاصية جديدة لمستخدمي يوتيوب بريميوم

بدأت منصة نشر الفيديوهات يوتيوب اختبار مجموعة خصائص جديدة للمشتركين في الخدمة مدفوعة الأجر "يوتيوب بريميوم"  تشمل إضافة خاصية "مؤقت النوم"، بحيث يتم وقف تشغيل الفيديو بعد فترة زمنية يحددها المستخدم، حتى يتمكن من اسئناف المشاهدة من النقطة التي توقف عندها بعد استيقاظه من النوم. ورغم أن هذه الخاصية ليست مذهلة لكنها تظل مفيدة للكثير من المستخدمين الذين يفضلون النوم أثناء مشاهدة فيلم طويل  أو موسيقى خفيفة حتى يستغرقوا في النوم دون الحاجة لوقف تشغيلها أثناء ذلك.

 ويمكن للمستخدم إعداد المؤقت لكي يوقف تشغيل الفيديو بعد 10 دقائق أو 15 أو 20 أو 30 أو 45 أو 60 دقيقة أو حتى نهاية الفيديو. وبمجرد وصول الفيديو إلى الوقت المحدد ستظهر رسالة تسأل المستخدم إذا كان يريد تمديد زمن المؤقت في حال رغبته في ذلك.

أخبار ذات صلة قناة «اليوتيوب» الخاصة بالأرشيف والمكتبة الوطنية تحصد «الدرع الفضي» هزاع الرئيسي يطلق «إنتِ الغلا»

وذكرت صفحة يوتيوب التجريبية أن خاصية مؤقت النوم ستكون متاحة حتى 2 سبتمبر المقبل، لكنها تأمل  في توفيرها بشكل دائم ثم توفيرها لمستخدمي الخدمة المجانية أيضا فيما بعد.

المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • لتسجيل الرغبات.. أماكن مكاتب التنسيق في القاهرة 2024
  • محافظ أسيوط: مهرجان العلمين الجديدة نجح في رسالته بالترويج للسياحة والمدينة أصبحت قبلة للملايين
  • يوتيوب تختبر خاصية جديدة لمستخدمي يوتيوب بريميوم
  • برئاسة السيد زغلول.. «تجارية الجيزة» تعلن تشكيل مجلس شُعبة المقاولات واستصلاح الأراضي
  • شركات السياحة تكشف موعد إصدار الضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد
  • "محلات العبيداني" تحصل على لقب "سوبر براند"
  • عطر جديد خاص للكلاب مقابل 109 دولارات
  • نوكيا صامتة بشأن مستقبل ترخيص العلامة التجارية
  • مايكروسوفت تكشف عن ثغرة أمنية خطيرة في Office
  • مستخدمًا أسماء علامات تجارية.. ضبط مصنع منتجات ألبان من مواد مجهولة المصدر