قال مسؤولون ومصادر محلية، السبت، أن خمسة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم، بينهم نساء وأطفال، وأصيب عدد آخر خلال اليومين الماضيين بعد أن ضربت صواعق رعدية ناجمة عن أمطار غزيرة عدة محافظات في جنوب وشمال اليمن.

وارتفع بذلك عدد قتلى الأمطار والصواعق إلى 18 شخصا خلال أقل من أسبوع و23 شخصا منذ نهاية يونيو.

وأبلغت مصادر محلية في محافظة المحويت شمال غرب اليمن رويترز بأن شخصين توفيا مساء السبت بعد أن ضربت صواعق رعدية مديرية الطويلة بالمحافظة الجبلية.

وأشارت المصادر إلى وفاة معلم في أثناء عودته من عمله في مدرسة بمحافظة المحويت في أول أيام العام الدراسي الجديد.

وفي محافظة تعز، أفادت مصادر محلية بأن صاعقة رعدية أودت بحياة شخص كما أسفرت عن إصابة زوجته وأربعة من أبنائه. وفي محافظة ريمة الجبلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وقال مسؤول محلي إن فتاة توفيت وأصيبت والدتها بجروح حرجة إثر صاعقة رعدية في قرية المقطار بمديرية الجعفرية.

وكان 13 شخصا على الأقل، بينهم نساء وأطفال، لاقوا حتفهم في صنعاء ومحافظات الحديدة والمحويت وتعز واب بالشمال والضالع بجنوب البلاد جراء الصواعق الرعدية منذ منتصف الأسبوع الماضي حتى السبت.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن أواخر الشهر الماضي من أن موسم الأمطار الثاني في اليمن، والذي يبدأ في يوليو الحالي، سيؤثر على العديد من المناطق المعرضة للفيضانات خاصة في ظل محدودية الموارد المالية التي لا تزال تمثل تحديا رئيسيا أمام الشركاء في تنفيذ التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار الفيضانات والاستجابة لها بشكل فعال.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد عن طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الجمعة استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، ولا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من مرتفعات تلك المناطق، كما لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزء من مناطق نجران والمدينة المنورة، في حين يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من المنطقة الشرقية.

 وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي.

ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 18-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 18-38 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية على محافظة ظفار
  • وفاة وإصابة سبعة أشخاص جراء العواصف شرقي اليمن (صور)
  • تقرير أممي: السيول تودي بحياة 57 شخصا في عدة محافظات باليمن
  • الإنذار المبكر يحذر: اليمن تتأثر بأمطار رعدية غزيرة وهذا ما سيحدث خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • تحذيرات الأرصاد: أمطار غزيرة ورياح قوية ستؤثر على اليمن (وثيقة)
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39790 قتيلا منذ بدء الحرب على خلفية قصف جديد 
  • ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على غزة إلى 39790 شهيدا و91702 اصابة
  • الأرصاد عن طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • ارتفاع ضحايا السيول في الحديدة وتعز إلى 45 شخصاً وسط تحذيرات جديدة من الأمطار الغزيرة
  • تحذيرات من استمرار تدفقها.. ارتفاع ضحايا السيول في اليمن إلى هذا العدد