يُعد "الضَّبُّ" أحد حيوانات الصحراء الزاحفة التي بدأت بالتكاثر خلال السنوات الماضية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ويأتي هذا بفضل المحميات الملكية الطبيعية، بعد أن كان مهددًا بالانقراض قبل سنوات قليلة نتيجة الصيد الجائر والجفاف.الاهتمام بتكاثر الضبوفي محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكثر المحميات بالمملكة، والبالغة مساحتها 91,5000 كيلو متر مربع، لوحظ في الفترة الأخيرة تكاثر "الضَّبان" بشكل جيد، بفضل حماية الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض وإعادة توطينها، ورعاية الموائل الطبيعية وتأهيل الأنظمة البيئية وضمان عدم تأثير النشاط البشري ‏على التوازن الطبيعي.


أخبار متعلقة منزل ريا وسكينة.. رحلة إلى الماضي المرعب بموسم جدة الباحة.. "الرحى" تجذب زوار مهرجان الدار بقرية الموسى التراثيةيأتي هذا بهدف إعادة التوازن البيئي في المنطقة، وإبراز التنوع الفريد فيها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تكاثر "الضَّبان" بشكل جيد في محمية الإمام تركي - واس
ويعد الضَّبُّ من أكثر الزواحف التي احتلت حيزا مهما في الكثير من كتب التراث، والحكايات والأمثال الشعبية، ويكاد يكون الوحيد المصنف ضمن طرائد الصحراء النهارية، ويصل طوله إلى 85 سم عندما يتمّ نموه، ويتحمّل الحرارة والعطش ويتكيف مع أصعب الظروف.تغذية الضبويتغذى على النباتات الحولية والشجيرات، ولا يشرب الماء إلا نادرًا، وذلك لأنه يستفيد من العصارات داخل العناصر النباتية، ومن محتواها المائي داخل خلاياها، ولا يأكل النبتة كلها بل يأخذ منها قضمات فقط، وبذلك يحافظ على النباتات ويزيد الغطاء النباتي.
وهناك علاقة تعايش بينه وبين بعض الحشرات ومنها العقارب السوداء التي تشاركه السكن في جحره وفي مجال 20 - 50 سنتمترًا من فوهة الجحر.
ويوفر العقرب للضب الحماية، والضب يمنحه المأوى وبعض الفرائس الصغيرة. ويستوطن في المناطق المفتوحة المستوية ذات التربة الصلبة حيث يحفر جحورًا متعرجة قد تمتد سطحيا من مترين إلى عمق متر ونصف المتر تحت سطح التربة مستخدمًا مخالبه القوية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تكاثر "الضَّبان" بشكل جيد في محمية الإمام تركي - واس جحور الضبويكون اتجاه فتحات الجحور في اتجاه الشرق أو الشمال الشرقي عادة، حسب زاوية شروق الشمس، لأن الضب يحتاج في بداية يومه إلى تسخين جسمه.
وحظي باهتمامات بعض الرحالة والمستشرقين ومنهم الإنجليزي داوتي، وديكسون، اللذان ذكرا أن الضب يوجد بكثرة في جميع الأجزاء الشمالية الشرقية من الجزيرة العربية و يفضل الأرض الصلبة المكسوة بالحصى على الرمال الناعمة.
وخلال السنوات الأخيرة زاد الاهتمام بالحياة الفطرية ومكوناتها الطبيعية في المملكة؛ وذلك وفقًا لبرامج ومستهدفات رؤية المملكة 2030م، التي تدعو للمحافظة عليها؛ وذلك لأهمية تأثيرها على توازن البيئة وجودة الحياة، واستقرارها بشكل عام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس رفحاء الضب الضبان محمية الإمام تركي محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية

إقرأ أيضاً:

أمانة الشرقية: الانتهاء من أعمال صيانة طريق الظهران الجبيل

انتهت أمانة المنطقة الشرقية، من أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق الظهران الجبيل امتداداً من جسر الأوجام إلى تقاطع جسر محافظة رأس تنورة، بإجمالي أطوال 28 كيلو متراً، وذلك ضمن برنامج رفع كفاءة الطرق، وتحسين وسائل السلامة المرورية، وتطبيق معايير الجودة والسلامة لسالكي الطريق، والتطوير الحضري لطرق المنطقة.
وأوضحت أن هذه الأعمال التي تمت على 3 مراحل شملت؛ الكشط وإعادة السفلتة، والدهانات الأرضية، إضافة إلى صيانة الحواجز الخرسانية، واستبدال فواصل التمدد لجسرين، استخدمت خلالها 1,335,000 متر مربع من الأسفلت، لكامل طول الطريق في اتجاه واحد، وعرض للشارع الرئيسي 17 متراً، و 15.5 لشارع الخدمة للاتجاهين.
أخبار متعلقة موجة حارة.. مركز الأرصاد يحذر من طقس الشرقيةالشرقية.. ضبط شخص لترويجه المخدراتوأشارت إلى أن أعمال الصيانة تهدف إلى الإسهام في تعزيز عجلة التطوير في مشاريع البنية التحتية التي تلبي تطلعات السكان والزوار، وتحقيق الأهداف والإستراتيجية لتحسين جودة الحياة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية: الانتهاء من أعمال صيانة طريق الظهران الجبيلتطوير وصيانةوفي السياق ذاته، أنجزت أمانة الشرقية، 70% من أعمال التطوير والصيانة في شارع الأشرعة بالدمام، بمساحة 70000 متر مربع، لرفع كفاءة وجودة الشارع.
ودعت سالكي الشارع إلى الالتزام بالتحويلات المرورية المعلنة واللوحات الإرشادية في منطقة العمل، لتسهيل الحركة المرورية بالتحويلات والطرق البديلة، والتقيد بالسرعة المحددة، منعاً للزحام، وحفاظاً على سلامتهم، وذلك خلال مدة أعمال التطوير لحين الانتهاء منها، وفي حال وجود أيّ ملاحظات، الاتصال على مركز البلاغات 940.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية: الانتهاء من أعمال صيانة طريق الظهران الجبيل
وفي إطار تحسين وتجميل وأنسنة المدن، بدأت الأمانة بإزالة أسوار مبنى بلدية الدمام الواقع على طريق الأمير نايف بالدمام، وذلك ضمن مبادرة (مباني بلا أسوار) التي أطلقتها مؤخراً بهدف إيجاد ساحات ومناطق مفتوحة، وربط المباني بعناصر ومسارات الشوارع المحيطة لتحقيق جودة الحياة في المنطقة وتحسين البيئة العمرانية، وتعزيز المساحات الخضراء التي ستسهم بتزيين الشوارع المحيطة بالمبنى ورفع مستوى الجاذبية، وكذلك تصميم مسارات مشاة إضافية للتنقل بسهولة، وربط المناطق المجاورة بساحات المبنى.

مقالات مشابهة

  • نهر الخير.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول
  • الرياض.. انتهاء صيانة جسر وادي حنيفة
  • "الأوارك".. أنواع وألوان وخصائص أعرق إبل العرب
  • بجوائز 56 مليون ريال.. انطلاق مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف غدًا
  • الأكبر في الشرق الأوسط.. معالم فريدة تحتضنها محمية الملك سلمان
  • ورش عمل وزيارات ميدانية.. "الشرقية" تواجه الاتجار بالأشخاص
  • ”دعوة ورحمة“.. 1200 عامل يستفيدون من مبادرة "سقيا الماء" بالثقبة
  • أمانة الشرقية: الانتهاء من أعمال صيانة طريق الظهران الجبيل
  • 40 ألف خلية نحل موزعة على 400 موقع في محمية الإمام تركي بن عبدالله
  • طقس السعودية.. أمطار وعواصف رعدية على الباحة