صحيفة الاتحاد:
2024-08-11@22:16:51 GMT

اليمن: «الحوثي» لم تقدم سوى «الموت والدمار»

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «القيادة الرئاسي» اليمني يحذِّر «الحوثي» من التصعيد الشامل واشنطن تطالب «الحوثيين» بإطلاق سراح الموظفين الأمميين

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، أمس، إن جماعة «الحوثي» لم تقدم طيلة عشرة أعوام أيَّ مشروع لليمن واليمنيين سوى «الموت والدمار»، وإنها اتبعت سياسة إفقار وتجويع ممنهجة بحق اليمنيين، في محاولة لإذلالهم وإخضاعهم، كما عملت على إنتاج الحروب والأزمات والانقسام وزرع الفوضى في كل مناطق سيطرتها.

 
 وذكر الإرياني، في تصريح لوسائل الإعلام، أن جماعة الحوثي اجتاحت العاصمة صنعاء وسيطرت على مؤسسات الدولة بقوة السلاح في 21 سبتمبر 2014، بذريعة الجرعة السعرية والشراكة وتغيير الحكومة، ليتضح للجميع كذب وزيف تلك الشعارات، وأنها مجرد ذريعة للانقضاض على السلطة وإعادة فرض الوصاية من جديد على رقاب اليمنيين.
وأشار الإرياني إلى أن جماعة الحوثي نهبت الخزينة العامة والاحتياطي النقدي والإيرادات العامة للدولة، وأموال المودعين في البنوك التجارية، والزكاة، والأوقاف.. كما عطلت القطاع الخاص، وقوضت عشرات الآلاف من فرص العمل، ومارست التضييق على منظمات الإغاثة، ومنعت التجار وفاعلي الخير من توزيع الصدقات على المحتاجين، وفرضت الرسوم والجبايات غير القانونية.. تاركةً ملايين اليمنيين تحت مستوى خط الفقر معرَّضين للمجاعة.
 وذكَّر الإرياني بأن جماعة الحوثي ارتكبت منذ انقلابها آلاف الانتهاكات، وبأنها نهبت الأموال وفجّرت المنازل والمدارس والمساجد، وسلبت من اليمنيين حياتَهم وأرواحهم وأمنهم وغذاءهم ومستقبلهم، ومزقت نسيجهم الاجتماعي، وألحقت دماراً طال مختلف مناحي الحياة.. لتعيد اليمن قروناً إلى الوراء.
كما قال إن الحوثيين عملوا على إفراغ العملية التعليمية في المراحل الأساسية والجامعية من مضمونها، وعلى تدمير دور العلم والثقافة وتنمية الجهل بكل الطرق والأساليب. 
وفي سياق آخر، أعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم»، أمس، أنها دمرت ثلاث طائرات مسيرة تابعة لجماعة «الحوثي» في اليمن، مشيرةً إلى أنها كانت «تمثل تهديداً وشيكا». وقالت «سنتكوم»، في بيان نشرته على منصة «اكس»، إن قواتها نجحت في تدمير ثلاث مسيرات تابعة لجماعة «الحوثيين»، في منطقة تسيطر عليها الجماعة في اليمن. وأضافت أن «هذه المسيرات كانت تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة». وشددت على أن «اتخاذ هذه الإجراءات جاءت لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمناً».
 ومنذ نوفمبر الماضي، يشنّ الحوثيّون هجمات بصواريخ ومسيّرات على سفن تجاريّة في البحر الأحمر وخليج عدن. ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة منذ 12 يناير الماضي ضربات على مواقع للحوثيين. كما تقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً يهدف لحماية الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالميّة. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنّها معدّة للإطلاق.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن الحوثي معمر الإرياني عدن

إقرأ أيضاً:

مصر ترفع أسعار الموافقات الأمنية لدخول اليمنيين إلى 490 دولاراً وسط تحذيرات من الترحيل

الجديد برس:

رفعت السلطات المصرية أسعار الموافقات الأمنية لدخول اليمنيين من خارج اليمن إلى مصر إلى 490 دولاراً، مع تحديد فترة إنجاز الموافقة بـ72 ساعة عمل، اعتباراً من يوم الخميس، 8 أغسطس الجاري. يُعد هذا الرفع هو الثاني خلال أقل من ثلاثة أشهر.

وحذر التعميم الذي نُشر في وسائل الإعلام وتداوله الناشطون، من ترحيل اليمنيين القادمين إلى مصر من خارج اليمن إذا ثبت أن الموافقة الأمنية قد سُجلت من داخل اليمن. وأوضح التعميم أن التأشيرات الرقمية ستخضع للتدقيق في مطار القاهرة، وأكد أنه “سيتم ترحيل القادمين من خارج اليمن الذين يستخدمون رقم موافقة صادر من داخل اليمن فور وصولهم إلى مطار القاهرة”.

وأضاف التعميم: “تسري الأسعار الجديدة على طلبات الموافقات التي يتم تقديمها اعتباراً من الخميس، 8 أغسطس، بعد الساعة 12:00 ظهراً.”

يأتي هذا الرفع بعد أقل من ثلاثة أشهر من زيادة مماثلة في الأسعار، حيث رفعت السلطات المصرية في 17 مايو الماضي أسعار الموافقات الأمنية الخاصة باليمنيين.

ووفقاً لمصادر من مكاتب السفريات والسياحة في القاهرة، فقد ارتفع سعر الموافقة العادية لليمنيين القادمين من خارج اليمن من 250 إلى 255 دولاراً، بينما ارتفع سعر الموافقة المستعجلة إلى 480 دولاراً، بزيادة قدرها 10 دولارات. كما زادت أسعار الموافقة الأمنية للقادمين من اليمن مباشرة إلى 200 دولار، بعد أن كانت 180 دولاراً.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه مستشار غروندبرغ العسكري.. نائب رئيس الأركان يستغرب تراخي الموقف الأممي تجاه الحوثيين
  • مركز حقوقي يدعو الحوثيين لسحب مسلحيها من مشارف "حمة صرار" بالبيضاء
  • مستشار سابق في البنتاغون: الحوثيون قتلوا 70 من القوات الخاصة الإسرائيلية والأمريكية بكمين محكم
  • اليمن يدعو إلى دعم جهود الحكومة لتثبيت الأمن والاستقرار
  • «سنتكوم: تدمير منصة إطلاق صواريخ وزورق مسير لـ«الحوثيين»
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر منصة إطلاق صواريخ وزورقا ومسيّرتين للحوثيين
  • إدانة حقوقية لجريمة حصار تفرضها جماعة الحوثي على قرية وسط اليمن 
  • الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية كبيرة لاقتحام قرية وسط اليمن.. وتحذيرات من مجزرة جديدة
  • قبالة اليمن.. الإبلاغ عن تعرض ناقلة نفط لهجوم مزدوج
  • مصر ترفع أسعار الموافقات الأمنية لدخول اليمنيين إلى 490 دولاراً وسط تحذيرات من الترحيل