صحيفة الاتحاد:
2024-08-11@18:24:24 GMT

اليابان تدرس الاعتراف بدولة فلسطين

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

طوكيو (وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تدين بأشد العبارات الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في غزة الإمارات تجدد الدعوة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة

أعلنت اليابان أنها ستقوم بتقييم شامل للاعتراف بدولة فلسطين، مع الأخذ في الاعتبار تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط.
وقالت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طوكيو، إنهم يدعمون حل الدولتين في الشرق الأوسط.


وأشارت إلى أن بلادها تتفهم هدف الفلسطينيين المتمثل في إقامة دولة مستقلة وأنها تدعم جهود فلسطين لتحقيق هذا الهدف.
وأضافت «فيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، نريد الاستمرار في معالجة هذه القضية بشكل شامل، مع الأخذ في الاعتبار كيفية دفع عملية السلام».
ومؤخراً، أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها رسمياً بدولة فلسطين، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.
وترفض إسرائيل والولايات المتحدة اعتراف دول أخرى منفردةً بالدولة الفلسطينية، وتعارضان مساعي فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بدلا من وضع «دولة مراقب غير عضو» القائم منذ 2012.
وفي أبريل الماضي، استخدمت واشنطن حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الأمم المتحدة بقبول عضوية دولة فلسطين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان فلسطين إسرائيل غزة دولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

بلينكن لغالانت: التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير، أنتوني بلينكن، أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، في مكالمة هاتفية، الجمعة، إن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط "ليس في مصلحة أي طرف".

 وشدد بلينكن على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث يخوض الجيش الإسرائيلي حربا ضد حركة حماس الفلسطينية.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الوزير بلينكن أكد التزام الولايات المتحدة "الراسخ بأمن إسرائيل"، وقال إن "التصعيد ليس في مصلحة أي طرف".

وكان بلينكن أجرى محادثات مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، الجمعة، حول الجهود المبذولة لتهدئة التوترات في المنطقة، ومنع المزيد من تصعيد الصراع. 

وقال بيان للخارجية إن بلينكن والصفدي ناقشا البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومصر وقطر، والذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لتوفير الإغاثة لكل من الفلسطينيين في غزة والرهائن وعائلاتهم.

وشدد الوزير بلينكن على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار، وأكد أنه لا ينبغي لأي طرف في المنطقة أن يتخذ إجراءات من شأنها تعريض التوصل إلى وقف إطلاق النار للخطر.

وكرر الوزير بلينكن الشكر للقيادة الأردنية على تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين وتعزيز السلام والأمن الإقليميين.

ودعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى وضع حد فوري للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة وللرهائن وعائلاتهم.

أكد القادة الثلاثة، في بيان مشترك، الخميس، على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين.

وتزايدت مخاطر التصعيد إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط بعد مقتل، إسماعيل هنية، زعيم حركة حماس في إيران، وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله ببيروت، مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بلينكن لوزير الدفاع الإسرائيلي: التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف
  • بلينكن لغالانت: التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف
  • الحرس الإيراني يكشف عن تسلمه صواريخ جديدة.. هذه مواصفاتها
  • توابع زلزال اليابان.. تحذيرات من تسونامي جديد يضرب طوكيو
  • قرقاش: يجب الاعتراف بفشل سياسة تأجيل قيام الدولة الفلسطينية
  • شركات طيران تعلق رحلاتها في الشرق الأوسط
  • مسؤول بالإدارة الأميركية: البيان المشترك لا يرتبط بالوضع في الشرق الأوسط بل بوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ووزير الدفاع أوستن استعرضا الانتشار العسكري في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تنشر مقاتلات “إف-22” في الشرق الأوسط
  • محلل سياسي: اندلاع حرب في الشرق الأوسط يأكل الأخضر واليابس وأمريكا المتضرر الأول