نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الوطني» يبحث آليات التعاون مع «المستشارين المغربي» شيخ الأزهر يثمّن جهود الإمارات في دعم قضايا الأمة

أعلن وفد دولة الإمارات المشارك في أعمال «المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة»، الذي تنظمه إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة في مقرّها بمدينة نيويورك، نتائج تقرير «أهداف التنمية المستدامة 2045» الشامل الذي أعدته اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بدولة الإمارات، ويعرض رؤية استراتيجية شاملة لمستقبل أهداف التنمية العالمية لما بعد عام 2030 وصولاً إلى عام 2045، ترسيخاً لنهج الإمارات في مشاركة الرؤى والتبادل المعرفي الذي يحدث أثراً إيجاباً مستدامة في مستقبل التنمية على مستوى المجتمعات والكوكب.

وأطلق الوفد الإماراتي، التقرير الاستراتيجي الشامل الأول من نوعه، حيث يستشرف مستقبل أهداف التنمية لمرحلة ما بعد نهاية العقد الحالي وعلى امتداد 21 عاماً من الآن، في إطار منظومة التبادل المعرفي المتكاملة التي تواصل دولة الإمارات تعزيزها ومشاركة نتائجها الإيجابية وآلياتها التحوّلية مع مختلف البلدان والمنظمات الدولية والبرامج الأممية. ضمن أعمال المنتدى الذي يحضره أكثر من 1000 مندوب وموفد من مختلف الدول والحكومات والمنظمات الدولية والمؤسسات المعنية بالتنمية. 
ويتوّج إصدار التقرير مخرجات منتدى «أهداف التنمية المستدامة في التنفيذ» الذي نظمته اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار «أهداف التنمية المستدامة 2045 تمهيد الطريق نحو الأجندة العالمية المستقبلية»، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2024، التي انعقدت في دبي خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الماضي.
ويستكمل تقرير «أهداف التنمية المستدامة 2045» ما حققه قبل أشهر قليلة منتدى «أهداف التنمية المستدامة في التنفيذ» الساعي لدعم تبادل أفضل الممارسات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الحوار العالمي حولها، وتوفير فرصة لقادة العالم لطرح حلول مبتكرة لتسريع تنفيذ أهداف التنمية، ومواجهة التحديات، وتصميم معالم المستقبل المشترك المستدام.
الاستباقية في الأهداف التنموية
أكد عبدالله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتبادل المعرفي والتنافسية ورئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، أن دولة الإمارات أرست نهج الاستباقية في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي وضعتها الأمم المتحدة حتى عام 2030 وتسريع بلوغها، بالإضافة إلى مناقشة مستقبل التنمية المستدامة لما بعد العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، حرصاً على مستقبل الكوكب والأجيال القادمة. وقال لوتاه: «بتوجيهات القيادة الرشيدة، تستشرف دولة الإمارات مستقبلاً تنموياً قائماً على التعاون الدولي والشراكات للعقدين المقبلين، دعماً لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وما بعدها، ووصولاً إلى عام 2045. وفي هذا الصدد، تسعى اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بدولة الإمارات إلى توفير منظومة متكاملة لاستشراف مستقبل العمل التنموي سواء من خلال (منتدى أهداف التنمية المستدامة في التنفيذ) الذي نظمت نسخته الثامنة في القمة العالمية للحكومات 2024 أو عبر الإصدارات المعرفية الاستراتيجية، مثل التقرير الأولى من نوعه حول استشراف أهداف التنمية المستدامة 2045». وأضاف لوتاه: «بالتزامن مع استكشاف آفاق مستقبل الكوكب من خلال إطار عمل أهداف التنمية المستدامة 2045 الذي تساهم دولة الإمارات بشكل فاعل في تطويره ووضع توصياته وتصوراته، من المهم تعزيز التعاون العالمي لاتخاذ خطوات مشتركة وعقد شراكات حاسمة لبحث التحديات واستكشاف الفرص المستقبلية. وفي هذا السياق، يقدم تقرير أهداف التنمية المستدامة 2045 خريطة طريق واضحة، ويعمل على رسم ملامح نهج متكامل وشامل للتنمية المستدامة لمرحلة ما بعد تحقيق الأهداف الـ17 التي وضعتها الأمم المتحدة حتى عام 2030. وإذ نضع نتائج التقرير في متناول الجميع لنشارك المعرفة، ندعو الجميع من الحكومات والمجتمعات والشركات والأوساط الأكاديمية والأفراد إلى المساهمة الفاعلة في تطوير أجندة التنمية المستقبلية لعالمنا».
ودعا لوتاه إلى الاستفادة من المنشورات ومبادرات دولة الإمارات لمشاركة المعرفة، كمنشورات اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، ومنشورات مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وشراكات برنامج التبادل المعرفي الحكومي.
ولفت لوتاه إلى أن دولة الإمارات حريصة على تمكين الشباب وتحقيق مشاركته الفاعلة في تخيل وتصميم وتنفيذ المستقبل المستدام الذي يتطلع إليه. ولذلك يشكّل «تقرير أهداف التنمية المستدامة 2045» دعوة مفتوحة للشباب من مختلف أنحاء العالم للمساهمة في صياغة وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة الجديدة الأكثر شمولاً للمستقبل.
خطة مستقبلية شاملة
يشكل تقرير أهداف التنمية المستدامة 2045 عنصراً أساسياً في المسار الدولي إلى ما بعد خطة عام 2030، ويوفر أساساً لتطوير خطة عالمية مستقبلية شاملة ومرنة نحو مستقبل مستدام للجميع.
وتبني مخرجات التقرير أرضية للحوار العالمي حول الشكل المستقبلي لأهداف التنمية المستدامة بعد اكتمال مرحلة الأهداف المتوافق عليها حالياً. كما تدعم هذه المخرجات تشكيل رؤية دولية مشتركة موحدة حول أولويات التنمية والاستدامة والعلاقة التكاملية بينهما في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها الكوكب.
دعوة
يقدم تقرير أهداف التنمية المستدامة 2045 دعوة لجميع أصحاب المصلحة من القطاعين الحكومي والخاص، وفئات المجتمع كافة، لاسيما الشباب، والأوساط الأكاديمية، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات الدولية لتكريس الالتزام بالتعاون العالمي، وشمول الجميع في السعي لتحقيق التنمية المستدامة واستشراف مستقبلها.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات التنمية المستدامة نيويورك الأمم المتحدة اللجنة الوطنیة لأهداف التنمیة المستدامة أهداف التنمیة المستدامة فی دولة الإمارات عام 2030 ما بعد

إقرأ أيضاً:

10 آلاف شخص يشهدون احتفالية «الإمارات تحب باكستان»

دبي: «الخليج»
شهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وفيصل نياز ترمذي، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة، وعدد من المسؤولين، ونخبة من الدبلوماسيين والشخصيات، الاقتصادية والاجتماعية، من الجالية الباكستانية في الدولة، الاحتفالية الجماهيرية الضخمة التي أقيمت بمناسبة مرور 77 عاماً على استقلال جمهورية باكستان.

استقطبت الاحتفالية نحو 10 آلاف شخص، ونظمها المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، بالتعاون مع صفحة «الإمارات تحب باكستان»، والجمعية الباكستانية في دبي، وشرطة دبي، ومركز دبي التجاري العالمي، بهدف الاحتفاء بالعلاقات الراسخة بين البلدين، وتعزيز روابط الصداقة الممتدة بين الشعبين.

قال الشيخ نهيان بن مبارك «روابطنا الثقافية، والسياسية، والتجارية، والشعبية، متأصلة بعمق، وتشكّل أساساً قوياً ومستقراً لعلاقاتنا الوثيقة، الآن، وفي المستقبل. نعمل بأمل وعزم قوي لتحقيق التقدم والسلام في جميع أنحاء العالم. ونحرص على الاستفادة من المكانة الخاصة والمتنامية لدولة الإمارات، وجمهورية باكستان على الساحة العالمية».

نهيان ين مبارك متحدثاً في الاحتفال

وأضاف «في هذه المناسبة، نفتخر بمشاركة الشعب الباكستاني الأمل، والتفاؤل بمستقبل بلدينا، ومنطقتنا، والعالم. نحن في دولة الإمارات فخورون بالعمل مع أصدقائنا في باكستان لتحقيق التقدم والازدهار، الإقليمي والعالمي».

واستقطبت الاحتفالية حضوراً كبيراً يعكس حرص دولة الإمارات على ترسيخ روابط التعاون والمحبة مع مختلف الدول، والشعوب، وترسيخ قيم التعايش بمشاركة مختلف شعوب العالم احتفالاتها ومناسباتها الوطنية، والتاريخية، والثقافية، ما يجسد النجاح والتفرد الذي حققته الإمارات، بتوفير مجتمع يستند إلى قيم وأسس التعايش، والأخوّة، والانفتاح، يتيح للجميع العيش بتعاون، وتناغم، وأمن، وأمان.

وأكدت عالية الحمادي، نائبة رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، أن الاحتفالية تعكس عمق العلاقات التاريخية، والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات وجمهورية باكستان.

وأشارت إلى أن التعاون بين البلدين يمتد إلى مجالات متعددة، والإمارات تفتخر بدورها في دعم التنمية المستدامة في باكستان، عبر تنفيذ مشاريع كبرى.

وضم برنامج الاحتفالية التي أقيمت في «مركز دبي التجاري العالمي»، فعاليات ثرية، أضاءت على التنوع الثقافي لباكستان، ومواهب الجالية الباكستانية المقيمة في الإمارات، وإسهامات الجالية في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها دولة الإمارات.

وتضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، بما في ذلك العروض الموسيقية، والرقصات الفولكلورية، التي تعكس ثقافة جمهورية باكستان. واستعراض بعض الحرف اليدوية، وتقديم فقرات ترفيهية للأطفال.

وكرّم الشيخ نهيان بن مبارك، عدداً من الشخصيات الرائدة، وأصحاب الإنجازات النوعية من أبناء الجالية الباكستانية، الذين قدموا عبر عطائهم على أرض الإمارات نموذجاً للتميز والنجاح، في مختلف مجالات الاقتصاد، والخدمة الاجتماعية، والطب، والعلوم، والرياضة.

كما كرّم الدكتور فيصل إكرام، استشاري جراحة عامة/ جراحة الجهاز الهضمي، رئيس الجمعية الباكستانية في دبي (PAD)، حيث كان، بجهوده الفاعلة، وراء تأسيس أكبر مركز مجتمعي في العالم للباكستانيين في الخارج. وتحت قيادته، أسست الجمعية أول منشأة رعاية صحية غير ربحية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث قدمت رعاية طبية ميسورة لآلاف المرضى المستحقين من نحو 90 جنسية، منذ تأسيسها عام 2020. كما تضم الجمعية المسرح الباكستاني الأول بسعة 750 مقعداً.

كما كرّم الشيخ نهيان بن مبارك، الدكتور يارجان عبد الصمد، العالِم المتميز في وكالة «ناسا»، وقدم إسهامات كبيرة في أبحاث الفضاء. وبرزت مسيرته عندما تعاقدت معه وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) للعمل على حل مشكلة واجهتها مع مركباتها الفضائية. وكان فريقه أول من أجرى تجربة باستخدام الجرافين (شكل من أشكال الكربون)، في أوضاع انعدام الجاذبية.

وكرّم محمد حبيب، مؤسس بنك «حبيب AG زيورخ»، حيث وسّع البنك ليصبح مؤسسة مالية دولية بارزة، تضم نحو 1000 فرع في العالم. وحصل البنك على جوائز لخدماته المالية.

كما كرّم تشودري عبد الواحد، وهو مؤسس مطعم «رافي»، وهو رائد في المطاعم بدبي. وأضاف بمطعمه المشهور بأطباقه الباكستانية الأصيلة معياراً جديداً في مشهد الطهو بدبي، حيث حصل المطعم تحت إدارته، على جوائز عدة.

كذلك كرّم حليمة جماني، المؤسسة المشاركة لشركة «كيبسونز»، حيث أدّت دوراً محورياً في تأسيس الشركة وتوفير نحو 400 وظيفة. وكان لقيادتها دور أساسي في توسيع «كيبسونز»، لتصبح اسماً رائداً في الأسواق الإماراتية. وتبرعت بمبلغ 100 ألف درهم لمؤسسة «غلف فور غود»، علماً بأنها تتبرع باستمرار لدعم قضايا ومؤسسات إنسانية، بما في ذلك الصليب الأحمر في لبنان.

ومن بين المكرمين مدثر شيخة، المؤسس المشارك لشركة كريم، وهو من رواد التحول في قطاع النقل بالمنطقة، بتطبيقه الذي استحوذت عليه شركة «أوبر»، فيما بعد مقابل 3.1 مليار دولار. وتحت قيادته حصلت شركة كريم على عدد من جوائز القطاع، بما في ذلك «أفضل خدمة نقل». وتوسعت الشركة في نحو 100 مدينة في 14 دولة.

وكرّم يحيى جان، رئيس ومدير التصميم في شركة «NORR»، الذي يتمتع بخبرة عالمية تمتد ل 36 عاماً، ويقود جهود التصميم في «NORR» في الشرق الأوسط وآسيا. وقد حصل على البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة برينستون. ويقود الآن تصميم أحد مشاريعه الرائدة، وهو «برج سيل» بارتفاع 372 متراً، ومن المقرر أن يكون هذا البرج المميز في دبي، أعلى فندق في العالم، عند اكتماله.

كما كرّم سعد وعماد حق، مؤسسَي شركة «H&S» للعقارات، والتي كان لها دور مهم في تطوير بعض العقارات المميزة في دبي. وحصلت على المرتبة الأولى من «إعمار» ودائرة الأراضي والأملاك، في دبي، وتلال الغاف، وحققت أعلى مبيعات لدى جميع المطورين الرئيسيين في دبي.

وكرّم امتياز شيخ، الذي كانت جهوده الفاعلة وراء نجاح مجموعة «Tomini» التي امتلكت 120 سفينة على مدار 40 عاماً. وأسّس «Tomini Classics» في دبي عام 2014، لتصبح صالة العرض، والمعرض الكلاسيكي للسيارات الأفضل في المنطقة. وحصل على جوائز عدة، بما فيها جائزة الإنجاز المتميز في الصناعة البحرية.

ومن بين المكرمين شايستا آصف، المؤسّسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لمجموعة «Pure Health»، حيث كانت من المؤسسين الرئيسيين لأكبر منصة رعاية صحية في الإمارات. وصنّفت ضمن أقوى 10 سيدات أعمال من «فوربس». وتعد شركة الرعاية الصحية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تضم 25 مستشفى، و100 عيادة، و160 مختبراً، فضلاً عن مقدمي خدمات التأمين الصحي، والصيدليات، وشركات التكنولوجيا الصحية، والمشتريات، والاستثمارات.

تكريم عدد من الرياضيين البارزين

شهد الحفل تكريم عدد من الرياضيين الباكستانيين البارزين، من بينهم نايلة كياني، وهي متسلّقة جبال رائدة، وأول باكستانية تتسلق إحدى عشرة قمة من أعلى القمم التي تتجاوز 8000 متر. وحصلت في مارس/ آذار 2024 على وسام الامتياز، أعلى وسام مدني في باكستان.

وكذلك تكريم شاهد أفريدي، اللاعب الأسطوري، المعروف بإنجازاته القياسية. وحصلت مساهماته في لعبة الكريكيت على جائزة «أفضل لاعب في العام من ICC».

ومن بين الرياضيين المكرّمين جهانغير خان، الذي أدرج في قاعة مشاهير «إسكواش» الدولية، حيث سجل سلسلة انتصارات بلغت 555 مباراة من دون هزيمة، على مدى خمس سنوات ونصف السنة. ويحمل الرقم القياسي في الحصول على 10 ألقاب بريطانية مفتوحة، و6 بطولات عالمية مفتوحة.

كما كرّم شهباز أحمد، المعروف ب«مارادونا الهوكي»، وهو واحد من أفضل المهاجمين في اللعبة. وهو اللاعب الوحيد في تاريخ هوكي الميدان الذي فاز بجائزتَي «أفضل لاعب في البطولة» في كأس العالم 1990 في لاهور، وكأس العالم 1994 في سيدني.

مقالات مشابهة

  • 10 آلاف شخص يشهدون احتفالية «الإمارات تحب باكستان»
  • الإمارات توظف الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة
  • الإمارات تعدّ شبابها ليكونوا النموذج الأبرز عالمياً في التنمية
  • “تنظيم الاتصالات” تعقد ملتقى “مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة”
  • «تنظيم الاتصالات» تعقد ملتقى «مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة»
  • تنظيم الاتصالات تعقد ملتقى مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة
  • ” تنظيم الاتصالات” تعقد ملتقى “مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة”
  • الإمارات تعلن انضمامها لمباحثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة قبل 5 ساعات
  • الإمارات تعلن انضمامها إلى الدعوة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • المملكة تفوز بجائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي