صحيفة الاتحاد:
2024-08-11@23:38:32 GMT

أقرضها المال ورفضت السداد

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة عرس جماعي لأبناء منطقة القوع «أبوظبي للشراع» يُجهز أبطاله للمستقبل

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، في دعوى نزاع بين شاكٍ «دائن» وفتاة (مدينة) بإدانة الفتاة؛ نظراً لثبوت التهمة عليها، حيث خلت الأوراق من صحة دفاع الفتاة المدينة وهي من يقع عليها عبْء إثبات ذلك كما أنها لم تطلب إجراء تحقيق لإثبات صحة دفاعها ومن ثم فإن المحكمة يثبت لها صحة مديونيتها للشاكي، وعليه قضت المحكمة بإلزام الفتاة المدينة بأن تؤدي للشاكي مبلغ (22 ألفاً و 500 درهم) وألزمتها بالرسوم والمصاريف، عملاً بمقتضيات المادة 133 من قانون الإجراءات المدنية.


وكان شاك قد أقام دعوى قضائية ضد (فتاة) مدينة له بمبالغ مالية، نظير قيامه بإقراضها مبلغاً مالياً بقيمة 22 ألف درهم، على أن تقوم بسداد المبالغ المالية المستحقة وإعادتها في حسابه البنكي، إلا أن الأخيرة أنكرت ولم تف بوعدها بإعادة المبالغ المالية المستحقة في ذمتها والتي تعود للشاكي، وقالت بأن المبالغ كانت على سبيل التبرع والهدايا لها، ما دفع الشاكي للمطالبة بحقه وإلزام الفتاة المدينة بدفع مبلغ 22 ألف درهم والتعويض المادي بمبلغ 2000 درهم والفائدة بواقع 5%، وإلزام المدعى عليها بالرسوم والمصاريف مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل.
وأوضحت المحكمة أنه ولما كان ما تقدم وكانت المحكمة قد خلصت في قضائها المتقدم إلى ثبوت مديونية الفتاة المدينة للشاكي بالمبلغ آنف الذكر وعدم سدادها له ومن ثم تستخلص المحكمة خطأ الفتاة المدينة وقد نتج عن ذلك الخطأ أضرار مادية لحقت بالشاكي تمثلت في حرمانه من الاستفادة من ذلك المبلغ وكذلك أضرار أدبية تمثلت فيما أصابه في شعوره من حزن وحسرة مما ترى معه المحكمة أن تعويض المدعي عن كافة الأضرار المادية و الأدبية كافياً في مبلغ 500 درهم وبه تقضي المحكمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة أبوظبي أبوظبي

إقرأ أيضاً:

الجهد العقلي المبالغ فيه يؤثر سلبًا على الصحة النفسية (تفاصيل)

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعتي ماستريخت ورادبوند، أن الوصول بالجهد العقلي إلى أقصى حد قد يؤدي إلى بعض المشاعر غير السارة وفقا لموقع هيلث داي.


ولإجراء الدراسة حلّل الباحثون بيانات من 170 دراسة بحثت في كيفية استجابة الأشخاص لمتطلبات الأداء، ووجدوا أن الجهد العقلي يؤدي غالباً إلى معاناة نفسية.

وفي تجربة أجراها فريق البحث تم تحدي ما يقرب من 4700 شخص بما في ذلك الطلاب، والرياضيون الهواة، والعمال، لإكمال مهام معرفية مختلفة ثم تقييم مشاعرهم.

وارتبط الجهد العقلي الأكبر في التجربة بالإحباط، أو الانزعاج، أو التوتر، لدى جميع الفئات وبغض النظر عن طبيعة المهمة.

وإجابة على سؤال: لماذا يتولى الناس مهام صعبة على الرغم من هذا التأثير؟ قال الدكتور إريك ليجليفالد الباحث المشارك: "لأن الفوائد قد تفوق التكاليف".

وأضاف موضحاً "الدرس المستفاد من هذه الدراسة هو أنه عندما يُطلب من الناس بذل جهد عقلي كبير، ينبغي التأكد من دعمهم أو مكافأتهم على جهدهم".

مقالات مشابهة

  • %43 زيادة في سعة مستودعات «كيزاد» بحلول 2025
  • ميران عبد الوارث: والدتي سورية ورفضت مجال التمثيل منذ صغري
  • هل يمكن استرداد مبلغ سداد فاتورة تصرف عقاري؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • «السعديات» و«ياس» تقودان الطلب على الفلل السكنية في أبوظبي
  • الجهد العقلي المبالغ فيه يؤثر سلبًا على الصحة النفسية (تفاصيل)
  • 85.4 مليار درهم حجم صناعة الأغذية والمشروبات بالإمارات
  • إلزام مشترٍ بدفع 120 ألف درهم في نزاع على صفقة تجارية
  • 722.2 مليون درهم أرباح «طيران أبوظبي» النصفية
  • 205.2 مليون درهم صافي أرباح أبوظبي الوطنية للتأمين
  • 205 ملايين درهم صافي أرباح “أبوظبي الوطنية للتأمين” في النصف الأول