صحيفة الاتحاد:
2024-08-11@22:22:42 GMT

%29 نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الإمارات

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

يوسف العربي (أبوظبي)
حققت مبيعات الكمبيوتر في الإمارات طفرة جديدة بعد نموها بنسبة 28.9% خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 436 ألف وحدة، تقدر قيمتها بنحو 1.26 مليار درهم (343 مليون دولار) مقارنة بنحو 338 ألف وحدة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، حسب مؤسسة البيانات الدولية «أي دي سي» المتخصصة في أبحاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


ووفق البيانات التي حصلت عليها «الاتحاد»، استحوذت أجهزة الكمبيوتر المحمول «Notebook» على 76.1% من إجمالي شحنات الأجهزة بالإمارات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بعدد إجمالي يبلغ 331.7 ألف وحدة تقدر قيمتها بنحو 1.016 مليار درهم (276.96 مليون دولار).

أخبار ذات صلة الزيودي ورئيس وزراء كوت ديفوار يبحثان تطوير العلاقات بين البلدين إعداد جيل من الشباب يثري الحركة المسرحية

وبلغت حصة أجهزة الكمبيوتر المكتبي (Desktop) 23.9 % من إجمالي شحنات الأجهزة بالإمارات خلال الربع الأول من 2024 بعدد بلغ 104.3 ألف جهاز تقدر قيمتها بـ247.65 مليون درهم (67.48 مليون دولار).
ووفق «أي دي سي»، بلغ المعدل السعري لتوريد جهاز الكمبيوتر المحمول في الإمارات 3064 درهماً (835 دولاراً)، فيما بلغ المعدل السعري لأجهزة الكمبيوتر المكتبي 2374 درهماً (647 دولاراً).
وأشارت بيانات «أي دي سي» إلى أن دولة الإمارات استحوذت على أكثر من 44% من إجمالي أجهزة الكمبيوتر المشحونة إلى دول الخليج خلال الربع الأول من العام الحالي والبالغ عددها 987 ألف جهاز.
وقال إسحاق تي نجاتيا، كبير محللي الأبحاث الإقليمي للبيانات والتحليلات في (IDC)، لـ(الاتحاد)، إنه من المتوقع أن يكون أداء سوق الكمبيوتر في الإمارات أفضل مما كان متوقعاً في السابق مع زيادة التوجه إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية المدعمة بالذكاء الاصطناعي.
وأكد تقرير عالمي منفصل لـ«IDC» أنه بعد عامين من التراجع، عاد سوق أجهزة الكمبيوتر التقليدية في جميع أنحاء العالم إلى النمو خلال الربع الأول من عام 2024 بتسجيل 59.8 مليون وحدة بزيادة 1.5% على أساس سنوي.
وأكد التقرير أنه تم تحقيق النمو إلى حد كبير بسبب انخفاض السوق بنسبة 28.7% خلال الربع الأول من عام 2023، وهي أدنى نقطة في تاريخ أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بالإضافة إلى ذلك، عادت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية أخيراً إلى مستويات ما قبل الوباء حيث تنافست أحجام الربع الأول من عام 2024 مع تلك المستويات المسجلة في الربع الأول من عام 2019 عندما تم شحن 60.5 مليون وحدة.
وذكر التقرير أنه مع اتجاه أرقام التضخم نحو الانخفاض، بدأت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في التعافي في معظم المناطق، مما أدى إلى النمو في الأمريكتين، وكذلك أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومع ذلك، فإن الضغوط في الصين أثرت بشكل مباشر على سوق أجهزة الكمبيوتر العالمية باعتبارها أكبر مستهلك لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.
وقال جيتيش أوبراني، مدير الأبحاث في شركة «أي دي سي» العالمية لتتبع الأجهزة المحمولة: على الرغم من التحديات الراهنة فمن المتوقع أن يستمر التعافي في عام 2024 حيث تصل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الأحدث المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي إلى منافذ البيع في وقت لاحق من هذا العام مع بدء المشترين التجاريين في تحديث أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تم شراؤها أثناء الوباء.
ولفت إلى أنه إلى جانب النمو في الشحنات، من المتوقع أيضاً أن تحمل أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي أسعاراً أعلى، مما يوفر المزيد من الفرص لصانعي أجهزة الكمبيوتر الشخصية ومكوناتها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكمبيوتر الإمارات الاتصالات تكنولوجيا المعلومات خلال الربع الأول من الربع الأول من عام فی الإمارات من العام أی دی سی

إقرأ أيضاً:

الإمارات ترحّل متّهم بجمع أكثر من 200 مليون جنيه لمصر.. ما القصة؟

ألقى الإنتربول الدولي في دولة الإمارات، القبض، على المعروف بلقب "مستريح أكتوبر" وهو المدعو أحمد. ن والمعروف بمستريح السيارات وشركائه، وذلك بتهمة "جمع أكثر من 200 مليون جنيه حصيلة النصب والاحتيال على الآخرين، في مجال السيارات".

وفي السياق نفسه، أمرت الجهات المختصة، بترحيل المتّهم المدعو أحمد. ن، إلى مصر من أجل اتخاذ كافّة الإجراءات القانونية حياله، واستمرار حبس شركائه في التهمة ذاتها.

إلى ذلك، بمجرد وصول المُتّهمين إلى مصر، سوف يتم ترحيلهم عبر سُلطات المطار نحو قسم أول أكتوبر، ليتم عقب ذلك مثولهم أمام نيابة الأموال العامة.

ما القصّة؟
"أحمد. ج" أو "مُستريح أكتوبر" كما بات يُعرف إعلاميا، كان رئيسا لمجلس إدارة وعضوا منتدبا في أحد شركات التجارة والتوزيع، رفقة "محسن.ك"، وهو مدير مبيعات، وشقيقة زوجة المتهم الهارب المسمّى "فادي" وتُدعى "راندا. ح"؛ قد استولوا عبر النصب والاحتيال على ما يقرب من 144 مليون جنيه مصري من بعض الأهالي.

نصبهم على هذه المبالغ التي توصف بـ"الكبيرة" أتى بزعم توظيفها واستثمارها في مجال استيراد الأدوات الكهربائية، وذلك مقابل أرباح كبيرة يتقاضون كل ثلاثة أشهر، غير أنّهم قد استولوا على الأموال ورفضوا إعادتها، وأيضا تهربوا من الضّحايا.

وكانت الضحايا، قد توجّهت ببلاغات، إلى إدارة الأموال العامة بوزارة الداخلية، فيما أسرع المدعو "أحمد.ج"، وهو رئيس مجلس إدارة، بالهرب إلى دولة الإمارات، غير أن الشرطة المصرية تمكنت من ضبط المتهم الثاني "محسن. ك" مدير مبيعات، الذي اعتراف أمام رجال التحقيقات بالنصب علي المواطنين بتحريض من شريكه الهارب.

ونجحت الأجهزة الأمنية، الممثلة في الإنتربول المصري، من ملاحقته بالدولة الهارب لها وضبطه، فيما يتم تكثيف البحث عن الشريك الرابع، وهو "فادى.خ" رجل أعمال.


وكان قاضى المعارضات بمحكمة 6 أكتوبر الابتدائية، قد جدّد حبس المتهمين فى القضية التي باتت معروفة إعلاميا بـ"مستريح أكتوبر"، 15 يوما، على ذمة التحقيقات.

بدورها، كانت النيابة العامة بجنوب الجيزة، قد كشفت عن تفاصيل جديدة فى واقعة تورط رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب لإحدى الشركات، ومدير مبيعات بذات الشركة فى النصب والاحتيال على المواطنين، بدعوى توظيف الأموال، إذ طلبت النيابة تحرّيات مباحث الأموال العامة حول الواقعة، من أجل رصد نشاطهما وعدد ضحاياهما، وأيضا المبالغ المالية التي استوليا عليها. 

وبحسب التحقيقات نفسها، فإن المتهمين قد استولوا على مبالغ مالية مهمّة بلغت ما يقرب من 144 مليون جنيه مصرى من بعض الأهالى، بزعم توظيفها واستثمارها في مجال استيراد الأدوات الكهربائية، مقابل أرباح كبيرة يتقاضونها كل ثلاثة أشهر.

مقالات مشابهة

  • انخفاض خسائر «السعودية للأسماك» 15.14% إلى10.81مليون ريال
  • أرباح "معادن" السعودية ترتفع بنحو 192% بالربع الثاني من 2024
  • أرباح "معادن" السعودية ترتفع بنحو 192% بالربع الثاني من 2024
  • أرباح «معادن» تقفز 192% إلى 1.024 مليار ريال في الربع الثاني
  • ارتفاع أرباح «طيبة للاستثمار» 225% إلى 89.58 مليون ريال
  • تضاعف مبيعات سيارات كيا الكهربائية في أميركا
  • 1.56 مليار درهم إيرادات “سيراميك رأس الخيمة” في النصف الأول من 2024
  • ارتفاع أرباح دبي للاستثمار إلى 289 مليون درهم بالربع الثاني
  • الإمارات ترحّل متّهما بجمع أكثر من 200 مليون جنيه لمصر.. ما القصة؟
  • الإمارات ترحّل متّهم بجمع أكثر من 200 مليون جنيه لمصر.. ما القصة؟