زعم بيان لرئاسة السلطة الفلسطينية إن "حركة حماس تعتبر شريكا في تحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية عن استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة بتهربها من الوحدة وتقديم الذرائع لدولة الاحتلال",

وتعليقا على مجازر المواصي ومخيم الشاطئ، ذكر البيان، أن "دولة الاحتلال لا تحتاج إلى مبررات وذرائع لتنفيذ جرائمها بحق شعبنا، إلا أنها في الوقت نفسه تستفيد من أية ذريعة تجدها لتبرير ما ترتكبه من جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية بحجة أنها تدافع عن نفسها، ما يجعل أية جهة تقدم الذرائع لها شريكاً في تحمل المسؤولية عما يلحق بشعبنا من مآس ونكبات على يد قوات الاحتلال",

ودان البيان المجازر في غزة كما حمل "الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها وكذلك الإدارة الأميركية التي توفر كل أنواع الدعم للاحتلال وجرائمه، التي تمثل حرب مكتملة الأركان وجرائم ضد الإنسانية وحرب إبادة جماعية تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".




من جانبها، ردت حركة حماس على بيان السلطة الفلسطينية قائلة، إنها "تستهجن صدور  تصريحات باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، تُعفي الاحتلال من المسؤولية عن هذه الجرائم، وتساوي بين الضحية والجلاد، وتعطي المبرر  لجيش الاحتلال وجرائمه ضد شعبنا، وتحمل المسؤولية عن هذه المجازر للمقاومة في الوقت الذي يسيل فيه الدم الفلسطيني مدراراً، جراء المجازر المروعة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضد أبناء شعبنا في المواصي غرب خانيونس، وفي المسجد الأبيض في مخيم الشاطئ وغيرها من مناطق قطاع غزة".

ودعت الحركة لسحب هذه التصريحات "المؤسفة"، مؤكدة أن "الاحتلال الصهيونى والإدارة الأمريكية المنحازة للاحتلال هم من يتحملون مسؤولية هذه المجازر وحرب الإبادة ضد شعبنا".

وأكدت الحركة أن "الشعب الفلسطيني الذي يقف بثباتٍ في وجه آلة القتل والإرهاب الصهيونية، دفاعاً عن أرضه ووجوده؛ يتوقع من كل الأطراف الفلسطينية الانحياز له، والوقوف بقوة ضد العدوان الصهيوني، وبذل كل الجهود لإدانة حرب الإبادة ووقفها، وليس تبريرها في تناقض تام مع كافة القيم الوطنية والإنسانية".

وثمنت حماس، "كل المواقف الصادرة عن القوى والفصائل الفلسطينية، والتي أدانت هذه المجازة وحمَّلت الاحتلال الصهيونى والإدارة الأمريكية المسؤولية عنها".

وأشارت إلى أن "المطلوب اليوم هو تركيز الجهود الفلسطينية خلف استراتيجية نضالية ووطنية موحّدة، تُعلي مصلحة شعبنا وقضيته، وتصبّ في مسار مواجهة العدوان ودحره، على طريق تحقيق آمال شعبنا في الحرية وتقرير المصير".

وأثار بيان السلطة الفلسطينية غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث وصفه ناشطون بأنه يمنح الاحتلال تبريرا لجرائمه المستمرة في غزة.

غالبية بيانات اليوم أدانت المجزرة واكتفت، إلا بيان الرئاسة الفلسطينية وقيادات الاحتلال! pic.twitter.com/yEpZYz7E12 — أحمد البيقاوي (@Biqawi) July 13, 2024
وتعتبر الرئاسة حركة حماس بتهربها من الوحدة الوطنية،وتقديم الذرائع المجانية لدولة الاحتلال شريكاً في تحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية عن استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة بكل ما تتسبب به من معاناة ودمار وقتل لشعبنا
صدق او لا تصدق.من بيان "الرئاسة الفلسطينية" — سعيدالحاج said elhaj (@saidelhaj) July 13, 2024

بيان الرئاسة الفلسطينيّة لا يُعتبر سقطة أخلاقيّة. بل هو الوجه الحقيقي لقيادة السلطة المتمثلة بمحمود عبّاس وحاشيته.
ليس هناك عار أكثر من هذا الذي يتبعه الكثير من ابناء حركة فتح اليوم. — bahaa rauf (@RaufBahaa) July 13, 2024



عن بيان الرئاسة القيادي عمر عساف:
-بيان بائس لأن موقف الرئاسة يتعارض عملياً مع الإرادة الشعبية الفلسطينية
-على من صاغ هذا البيان أن يسمع صوت الشارع الفلسطيني، كان يهتف بصوت عالٍ: إما أن تتحدث بكلام مسؤول بشأن غزة أو سد فمك
-هذا البيان لا وزن له لأن من أصدره فقد وزنه شعبيا وعالميا — Ahmed Mansour (@ahmedmansor3489) July 13, 2024
تعليقاً على بيان الرئاسة الفلسطينية.. رئيس تجمع الشخصيات المستقلة، خليل عساف لـ"شبكة قُدس":

- تحميل حماس المسؤولية شيء معيب ومخجل، ولا يجوز ولا بأي شكل من الأشكال

- "إسرائيل" لا تميز بين فلسطيني وآخر، ومن يصدر هذه التصريحات هو شريك للاحتلال وهذه خدمة مجانية للاحتلال — Ghadirtanbouz ???? (@ghadirtanbouz80) July 13, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السلطة الفلسطينية حماس غزة الاحتلال حماس غزة السلطة الفلسطينية الاحتلال مجزرة المواصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطة الفلسطینیة الرئاسة الفلسطینی حرب الإبادة

إقرأ أيضاً:

ماذا عقّبت الرئاسة الفلسطينية على مجزرة مدرسة التابعين في غزة؟

عقّبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم السبت، على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مدرسة التابعين شرق مدينة غزة ، والتي راح ضحيتها قرابة 100 شهيد، وأكثر من 100 إصابة.

وأدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة هذه المجزرة، مشيرة إلى أن الإدارة الأميركية تتحمل مسؤوليتها جراء دعمها المالي والعسكري والسياسي للاحتلال.

وقال أبو ردينة، إن هذه الجريمة تأتي استمرارا للمجازر اليومية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية، والتي تؤكّد مساعي دولة الاحتلال لإبادة شعبنا عبر سياسة المجازر الجماعيّة وعمليات القتل اليومية، في ظل صمت دولي مريب.

وأضاف أنه في الوقت الذي تعلن فيه الإدارة الأميركية الإفراج عن 3.5 مليارات دولار لصالح إسرائيل، لإنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أميركي، تقوم فورا بارتكاب جريمة نكراء ومجزرة بحق أهلنا في غزة، النازحين في مدرسة بمدينة غزة، تتحمل الإدارة الأميركية المسؤولية المباشرة عن هذه المجزرة، وعن تواصل العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة في شهره العاشر.

وقال أبو ردينة: "على الإدارة الأميركية إجبار دولة الاحتلال فورا على وقف عدوانها ومجازرها ضد شعبنا الأعزل، واحترام قرارات الشرعية الدولية، ووقف دعمها الأعمى الذي يقتل بسببه الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ العزل".

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • حماس: نحمّل الإدارة الأميركية المسؤولية عن المجازر في غزة
  • حماس: الإدارة الأمريكية تتحمل المسؤولية المباشرة عن المجازر الوحشية المرتكبة في غزة
  • الشعبية: قرار الاحتلال ضد قناة "الميادين" استمرار لمحاولة التعتيم على جرائمه  ضد شعبنا
  • أسفرت عن 100 شهيد.. الرئاسة الفلسطينية تدين مجازر الاحتلال في غزة
  • الهباش: العالم عليه أن يدرك أن صبر الشعب الفلسطيني له حدود
  • الرئاسة الفلسطينية: مجزرة مدرسة "التابعين" تؤكد مساعي الاحتلال لإبادة شعبنا
  • الاحتلال يركز جرائمه ضد النازحين في غزة.. مجازر في 13 مركز إيواء خلال أيام
  • ماذا عقّبت الرئاسة الفلسطينية على مجزرة مدرسة التابعين في غزة؟
  • الرئاسة الفلسطينية: مجزرة مدرسة «التابعين» تؤكد مساعي الاحتلال لإبادة شعبنا
  • تجويع الاحتلال لسكان غزة جريمة حرب