RT Arabic:
2024-09-19@21:51:13 GMT

أردوغان: سنخفض مؤشر التضخم مرة أخرى دون الـ10%

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أردوغان: سنخفض مؤشر التضخم مرة أخرى دون الـ10%

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بخفض مؤشر التضخم في بلاده مرة أخرى إلى أقل من 10%.

بيانات تشير إلى تسارع التضخم في تركيا

وقال أردوغان عقب اجتماع الحكومة التركية برئاسته في أنقرة: "بذلنا قصارى جهودنا من أجل تخفيض مؤشر التضخم، الذي حققنا إنجازات مهمة في مواجهته"، مضيفا "سنقوم بخفض مؤشر التضخم مرة أخرى لأقل من 10%".



وأشار الرئيس التركي إلى أنه "في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، كان التضخم في تركيا يصل إلى 50 و60% في المئة"، مؤكدا على العمل لزيادة فرص النمو الاقتصادي.

ويذكر أن معهد الإحصاء التركي أفاد في وقت سابق بأن التضخم في تركيا تسارع في شهر يوليو الماضي إلى 47.8% بزيادة نسبتها 9.6% عن شهر يونيو الماضي.

وكان البنك المركزي التركي قد رفع الشهر الماضي، أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس لتصل إلى 17.50%، وهو أقل كثيرا من التوقعات التي كانت تشير بزيادة 500 نقطة أساس.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا رجب طيب أردوغان مؤشر التضخم التضخم فی

إقرأ أيضاً:

للشهر السادس على التوالي.. المركزي التركي يبقي سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة

قرر البنك المركزي التركي، الخميس، إبقاء سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة للشهر السادس على التوالي، وذلك في ظل اتباع الحكومة التركية سياسة التشديد النقدي من أجل مكافحة معدلات التضخم المرتفعة.

جاء ذلك في بيان صادر عن البنك عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظه يشار فاتح قره خان، الذي شدد في أكثر من مناسبة على عزمهم الحفاظ على موقف السياسة النقدية المتشددة إلى أن يتم تحقيق انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري.

ومطلع الشهر الجاري، كشفت بيانات هيئة الإحصاء التركية عن تراجع التضخم السنوي إلى 51.97 بالمئة في شهر آب/أغسطس الماضي ليسجل أدنى مستوى له منذ 13 شهرا.


جاء ذلك عقب تراجع تضخم أسعار المستهلك السنوي في تركيا للشهر الثالث على التوالي، بعد أن سجل 71.8 بالمئة في حزيران/ يونيو الماضي، وفقا لوكالة الأناضول.

وقبل أيام، كشفت الحكومة التركية، النقاب عن برنامج اقتصادي متوسط المدى من المقرر أن يجري تنفيذه خلال الفترة  2025-2027، بهدف خفض نسب التضخم إلى فئة الآحاد وتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل معدلات البطالة وزيادة الاستثمار القائم على الإنتاجية والتوظيف والإنتاج.

يأتي ذلك ضمن خطة اقتصادية يقودها بشكل أساسي فريق اقتصادي، مكون من وزير المالية محمد شيمشك، ونائب الرئيس جودت يلماز، ورئيس البنك المركزي فاتح قرة خان.


وتمثل برنامج الفريق الاقتصادي الجديد الذي شكله الرئيس رجب طيب أردوغان بعد إعادة انتخابه في أيار/ مايو 2023، في التخلي عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة لصالح إطلاق العنان لنهج تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي تلاه على مدى الشهور اللاحقة رفع سعر الفائدة الرئيسي على دفعات متتالية من 8.5 بالمئة إلى 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية صنعاء يصف تخفيض المساعدات في اليمن كـ”أداة ضغط” عبر ربطها بـ”قضايا أخرى” ويطالب بزيادة الدعم من الأمم المتحدة
  • المركزي التركي يثبت الفائدة للشهر السادس على التوالي
  • البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%
  • للشهر السادس على التوالي.. المركزي التركي يبقي سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • " البنك المركزي التركي " يقترب من تثبيت أسعار الفائدة عند 50% اليوم ومواجهة التضخم
  • أردوغان: تركيا الثانية عالميا في عدد شركات المقاولات
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟