شارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، برئاسة الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، في أعمال اليوم الثاني للمنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء في مجموعة بريكس، الذي عقد في مدينة سانت بطرسبرغ بجمهورية روسيا الاتحادية.

يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية كلاً من: سارة محمد فلكناز، ومروان عبيد المهيري، وأحمد مير هاشم خوري، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وفي مداخلة لوفد الشعبة البرلمانية خلال مناقشة موضوع «دور البرلمانات في مواجهة تفكك النظام التجاري متعدد الأطراف وتجاوز التهديدات المتعلقة بنتائج الأزمات العالمية»، أكد مروان المهيري، أهمية دور البرلمانات في مواجهة التحديات وتعزيز بيئة عالمية تعاونية، انطلاقا من مسؤولية البرلمانات في سن القوانين وصياغة السياسات التي تسهم في تخفيف الآثار السلبية لتجزئة النظام التجاري المتعدد الأطراف.

وشدد على أهمية القدرات التشريعية، في صياغة استجابات شاملة لمختلف الأزمات، سواء كانت اقتصادية أو صحية أو جيوسياسية، ما يعزز النظام التجاري العالمي ويضمن مواكبته للنمو البشري ومتطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال تنسيق القوانين واللوائح لخلق بيئة تجارية مستقرة تجمع جميع الأطراف، وأنه يمكن لبرلمانات بريكس التعاون في برامج نقل المعرفة، وتبادل أفضل الممارسات التشريعية والرقابية في مجالات المعرفة المالية، والتقنيات المالية، والتجارة، والسياحة، والاستثمارات. وأن هذه المبادرات لبناء القدرات يمكن أن تعزز البيئة المالية وتحقق تكاملاً مالياً أقوى بين أعضاء بريكس. وأكد دور البرلمانات في دعم المؤسسات المتعددة الأطراف مثل، منظمة التجارة العالمية (WTO)، وأهمية تعزيز هذه المؤسسات وضمان حصولها على الموارد والتمويلات اللازمة لدعم مبادئ التجارة الحرة والعادلة، منوهاً بدور الكتلة البرلمانية في الدعوة إلى وجود منظمة تجارة عالمية قوية وفعالة، لمواجهة تحديات التجارة العالمية وتعزيز النمو العادل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بريكس المجلس الوطني الاتحادي البرلمانات فی

إقرأ أيضاً:

بكين تستأنف ضد الرسوم الأوروبية على السيارات الكهربائية

أعلنت بكين، الجمعة، أنها تقدمت أمام منظمة التجارة العالمية، باستئناف ضد فرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية على واردات السيارات الكهربائية من الصين.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة في بيان "في التاسع من أغسطس، تقدمت الصين باستئناف أمام آلية تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية بشأن الاجراء الموقت للاتحاد الأوروبي ضد إجراءات الدعم للسيارات الكهربائية".

وقالت الوزارة إن الاستئناف يهدف إلى "حماية حقوق التطوير ومصالح قطاع المركبات الكهربائية والتعاون بشأن التحول الأخضر العالمي".

وأضافت أن "الاجراء الأولي للاتحاد الأوروبي يفتقر إلى أساس واقعي وقانوني، وينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية على نحو كبير، ويقوض الوضع العام للتعاون العالمي في معالجة تغير المناخ".

وتابعت "ندعو الاتحاد الأوروبي إلى تصحيح ممارساته الخاطئة على الفور والحفاظ بشكل مشترك على استقرار التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي وكذلك سلاسل التوريد للقطاع وللسيارات الكهربائية".

في يوليو، فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا موقتة إضافية تصل إلى 38 بالمئة على واردات السيارات الكهربائية الصينية. وجاءت هذه الخطوة بعدما خلص تحقيق أجرته المفوضية الأوروبية في 2023 إلى أنها تؤثر سلباً وعلى نحو غير عادل على منافساتها الأوروبيات.

مقالات مشابهة

  • الاقتصادات غير التقليدية في «منتدى الاتصال الحكومي 2024»
  • للمواطن رأى.. العودة للنظام الفردى في البرلمان
  • رئيس الشحن الدولية: فوز ترامب سيضر التجارة العالمية
  • مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية تلتقي رئيس البرلمان العربي
  • إيران تكشف عن موعد ومدة الرد على إسرائيل.. وهذه هي الأطراف المشاركة
  • «العسومي» يثمن الدور المصري في دعم العمل البرلماني عربيا ودوليا
  • العسومي يثمن الدور المحوري المصري لدعم العمل البرلماني عربيًا ودوليًا
  • الصين تشكو الاتحاد الأوروبي بسبب السيارات الكهربائية
  • بكين تستأنف ضد الرسوم الأوروبية على السيارات الكهربائية
  • المالية البرلمانية: أسباب سياسية واقتصادية تمنع العراق من فتح قنوات للعملات الأجنبية - عاجل