استعرضت مريم بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي ورئيسة منتدى النساء البرلمانيات في برلمان البحر الأبيض المتوسط تقرير أعمال المجلس الاستشاري لمنتدى النساء أمام الجلسة الختامية للمنتدى الاقتصادي البرلماني الثاني للمنطقة الأورومتوسطية الذي عقد في مراكش بالمملكة المغربية.

وأشارت بن ثنية إلى أن تقرير الفجوة بين الجنسين لعام 2024 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أظهر سد الفجوة العالمية بين الجنسين بنسبة 1% فقط خلال عام واحد، وبالنسبة لمناطق برلمان البحر الأبيض المتوسط فقد بلغت درجة التكافؤ بين الجنسين في الدول الأوروبية 75% في 2024، بينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتل المرتبة الأخيرة بنسبة 61.

7%.

وأوضحت أنه من بين البرلمانات الأعضاء في برلمان البحر المتوسط، البالغ عددها 32 برلماناً، تترأس 7 نساء هذه البرلمانات، بينما تبلغ نسبة مشاركة النساء البرلمانيات نحو 25%.(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس الوطني الاتحادي بین الجنسین

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها: نتوسع فى زراعة المحاصيل للمساهمة في سد الفجوة الغذائية

أكد الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، أن الجامعة تتبنى نموذج الجامعة المنتجة، وذلك في إطار الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به من خلال المشاركة التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتوفير الأمن الغذائي.

الموسم الصيفى داخل المزارع

جاء ذلك خلال الجولة الموسعة التى أجراها رئيس الجامعة اليوم السبت لتفقده الموسم الصيفى داخل عدد من المزارع والمحاصيل الزراعية بكلية الزراعة بمشتهر، يرافقه الدكتور محمود الزعبلاوى عميد كلية الزراعة، ووكلاء الكلية، وأعضاء هيئة التدريس.

واستهل «الجيزاوي» بتفقد عدداً من المحاصيل الزراعية، ومنها محصول الفول الصويا، والذي تم زراعته على مساحة 8.5 فدان بصنف جيزه 111 والمتوقع الحصول على إنتاجية بمتوسط 1.5 طن للفدان، وكذلك تفقد محصول السمسم وبلغت مساحة زراعته 9 أفدنة والمنزرع بصنف جيزة 32، إضافة إلى تفقد زراعة 8 أفدنة من الذرة الشامية بأصناف جولد 21 أصفر وصنف ياقوت 5 أحمر، والمتوقع الحصول على إنتاجية 4 أطنان للفدان.

تقييم سلالات الأرز مع الأصناف المحلية المعتمدة 

كما تفقد رئيس الجامعة تجارب تقييم سلالات الأرز مع الأصناف المحلية المعتمدة ضمن البرنامج البحثي، لإنتاج أصناف من الأرز عالية المحصول ومبكرة النضج قصيرة العمر ضمن المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية.

كما شملت الجولة أيضا تفقد مزارع الإنتاج النباتي والفاكهة، والتي شهدت تطورا هذا العام ورفع كفاءتها لزيادة الإنتاج ، كما تفقد المساحات المزروعة بأشجار الافوكادو التي يتم زراعتها لأول مرة بالكلية.

مقالات مشابهة

  • هل تحققت المساواة حقا بين الجنسين بأولمبياد باريس؟
  • القبة الحرارية تؤثر على البحر الأبيض المتوسط فما آثار ذلك؟
  • تداول 9 آلاف طن ردة ومادة البروبلين بموانئ البحر الأحمر
  • دراسة توضح سبب زيادة كسور العظام عند مريضات السكر
  • طقس الإسكندرية غدا.. الأرصاد الجوية تحذر المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة
  • رئيس جامعة بنها: نتوسع فى زراعة المحاصيل للمساهمة في سد الفجوة الغذائية
  • هل تأثرت بورصة مسقط بالأوضاع السياسية والاقتصادية العالمية؟
  • ارتفاع الأسواق الأوروبية مع تحسن أداء الأسواق العالمية
  • البيتكوين يتجاوز 62 ألف دولار مع انتعاش الأسواق العالمية
  • طرق التقديم على شقق الإسكان المتوسط في الطرح الجديد