شارك أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في البرلمان العربي، في أعمال الجلسة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي عقدت أمس السبت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

تضم مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس، كلاً من: محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة وعضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان نائب رئيس المجموعة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد حسن الظهوري عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

وقال محمد اليماحي إن جلسة البرلمان العربي ناقشت تقارير اللجان الدائمة، واطّلعت على تقريري لجنة فلسطين ولجنة الشؤون السياسية اللذين استعرضا أبرز المستجدات على الساحة الفلسطينية في ظل ما تواجهه القضية من تحديات خطيرة التي تعصف باستقرار المنطقة العربية، إضافة إلى مستجدات القضايا العربية ودور الدبلوماسية البرلمانية في معالجتها.

كما اطّلعت الجلسة على مسوّدة رؤية عربية شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي، وناقشت تقرير اللجنة المشتركة بشأن تطوير العمل العربي المشترك وتفعيل آلياته، وتقرير اللجنة المشتركة بشأن تكريم أعضاء البرلمان العربي السابقين. وقالت ناعمة الشرهان إن جلسة البرلمان العربي ناقشت الموضوعات المرفوعة من لجنة الشؤون الاجتماعية، ومن أبرزها الاهتمام باللغة العربية، داعية في هذا الإطار إلى ضرورة التكاتف من أجل استعادة اللغة العربية لهيبتها، كونها تتعرض لمحاولات تشويه خاصة عند الأجيال الجديدة، ونحتاج في كافة دولنا العربية إلى المبادرات النوعية التي تسهم في الحفاظ على هويتنا العربية، فهناك محوران هامان مرتبطان باللغة العربية الأول التعليم، والثاني تحقيق التنمية المستدامة.

ومن جهته قال محمد الظهوري إن لجنة الشؤون الاقتصادية استعرضت خلال الجلسة، خطة عملها استكمالاً لجهودها في تفعيل منظومة العمل العربي المشترك، وتحفيز مناخ الاستثمار والتجارة العربية البينية، من خلال العمل على تقديم مقترحات تطوير المنظومة التشريعية التي تنظم العلاقات الاقتصادية العربية، حيث تم استعراض آلية العمل على تعزيز التشريعات العربية في مجال الاقتصاد الرقمي، والمستجدات الخاصة بقانون تنظيم مكافحة خسائر سلسلة الإمداد الغذائي «فقد وهدر الطعام».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات البرلمان العربي البرلمان العربی لجنة الشؤون

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يؤكد أهمية تفعيل دور لجنة المساعدات الأجنبية لتعظيم العوائد الاقتصادية

كتب- محمد سامي:

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، أهمية التعاون والتنسيق المستمر والمشترك بين الوزارة وكافة ممثلي الوزارات والجهات والهيئات المعنية بصفتهم أعضاءً في مجلس إدارة اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، والتأكيد على تفعيل دور اللجنة وتعظيم العوائد الاقتصادية، مع أهمية طرح الأفكار والمقترحات الجديدة لتطوير العمل وتعظيم دور اللجنة خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، اجتماع مجلس إدارة اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بمقر اللجنة، متقدمًا بالشكر لأعضاء مجلس إدارتها.

وتفقد الوزير، مقر اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، وتم افتتاح المنظومة الإلكترونية لإدارة الأصول التابعة للجنة، بحضور نائب وزير التموين والتجارة الداخلية وليد أبوالمجد، وأحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، ومعاون الوزير لشئون الاتصال السياسي والشئون البرلمانية أحمد عصام، وكان في استقباله نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية أحمد فتحي، وقياداتها.

وشاهد وزير التموين عرضا تقديميا عن أنشطة اللجنة ومشروعاتها المختلفة، والذي ركز على جهود اللجنة ودورها في وضع وتنفيذ خطط استلام وتخزين ونقل وتوزيع المساعدات والإشراف والرقابة عليها بما يحقق الاستفادة منها على الوجه الأكمل، وشمل العرض طرح اللجنة لبعض الأصول المملوكة لها للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص للعمل على تعظيم إيراداتها، إضافة إلى إبرام عدد من الاتفاقيات الدولية مع الدول والهيئات المانحة ومنها هيئة الإغاثة الكاثوليكية، ومن جهة أخرى تناول العرض أبرز أنشطة اللجنة ومنها إرسال 7 قوافل مساعدات إنسانية لأهالي غزة على مدار الفترة الماضية.

واُختتم العرض التقديمي بالرؤية المستقبلية لعمل اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، وتضمنت التوسع في إنشاء الأسواق الاستهلاكية والمخازن بالمشاركة مع القطاع الخاص، إضافة إلى التوسع في نقل وضم أصول جديدة للجنة من أراضٍ ومخابز وطرحها للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص، كما سيتم العمل على جذب استثمارات ومنح أجنبية مع الجهات المانحة وغيرها.

وتأتي جولة وزير التموين؛ للتأكد من انتظام العمل بكافة الجهات والهيئات التابعة للوزارة، وحرصه على المرور وتفقد الإدارات المختلفة والحديث مع العاملين باللجنة العامة للمساعدات الأجنبية؛ للتأكد من انتظام العمل وتوفير كافة سبل وآليات العمل للقيام بدورهم على أكمل وجه.

في سياق متصل.. تفقد الوزير، مقر جهاز تنمية التجارة الداخلية، وكانت في استقباله القائم بأعمال رئيس الجهاز هبة السيد وقياداته، وتم تفقد إدارات وقطاعات الجهاز المختلفة والاستماع إلى العاملين والتأكيد على أهمية دور الجهاز خلال الفترة القادمة لتنمية وتطوير التجارة الداخلية بكافة مكوناتها.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يؤكد أهمية تفعيل دور لجنة المساعدات الأجنبية لتعظيم العوائد الاقتصادية
  • ذياب بن محمد: الإمارات تضع الاستثمار في الشباب على قمة أولوياتها
  • حكاية الجلسة المجهولة: مخصصات النواب تُحاك في الظلام
  • البرلمان العربي يثمن الدور المصري في دعم العمل المشترك عربيا ودوليا
  • «العسومي» يثمن الدور المصري في دعم العمل البرلماني عربيا ودوليا
  • العسومي يثمن الدور المحوري المصري لدعم العمل البرلماني عربيًا ودوليًا
  • قومي المرأة يشارك في المؤتمر الإقليمي لمنظمة المرأة العربية
  • أعضاء البرلمان يطالبون العليمي بعقد اجتماع عاجل لمجلس النواب خلال شهر
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • رئيس البرلمان العربي: المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك