أكدت مصادر اقتصادية، أن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ، وجه دعوة للحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي، للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة بشأن الملف الاقتصادي، بعد التصعيد الحاصل في الجانب المصرفي والنقدي.

وأوضحت المصادر لوكالة خبر، أن المبعوث الأممي طالب مجلس القيادة برفع أسماء الوفد الحكومي المفاوض قبل نهاية يوليو الجاري، للمشاركة في جولة مفاوضات ستعقد في العاصمة الأردنية عمان نهاية الشهر، أو في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.

وبحسب المصادر، فإن المفاوضات ستتركز على عدد من المحاور في الملف الاقتصادي أهمها إنهاء الانقسام النقدي، وتحييد القطاع المصرفي، وإعادة تصدير النفط، ودفع مرتبات الموظفين، إضافة إلى ملف طيران اليمنية.

وأفادت المصادر بأن مكتب المبعوث الأممي طور عدداً من الأفكار والمقترحات بشأن إنهاء الانقسام النقدي وحل مشكلة السيولة في مناطق سيطرة المليشيا مع كبح جماح التضخم بمناطق الحكومة الشرعية، إضافة إلى ضرورة تراجع الأطراف عن القرارات التعسفية بحق القطاع المصرفي، بما يضمن استمرار عملها بعيداً عن التدخلات أو جعلها مسرحاً للصراع بين الطرفين.

ولفتت المصادر إلى أن المبعوث الأممي وفريقه سيطالبون من الحوثيين التراجع عن قرارات منع المعاملات الربوية، أو أي انتهاكات بحق القطاع المصرفي، كمنعه من التعامل مع البنك المركزي الشرعي في عدن.

ومن بين الملفات الشائكة التي طرأت مؤخراً حل ملف طيران اليمنية، بما يضمن إطلاق الحوثيين للطائرات المحتجزة مقابل فتح وجهات جديدة، من مطار صنعاء، ومعالجة مراكز مبيعات تذاكر الطيران، وأرصدة الشركة.

وجاءت هذه التطورات عقب قرارات اتخذها البنك المركزي لتنظيم القطاع المصرفي، ولعل أهمها نقل مقرات البنوك من صنعاء إلى عدن ومعاقبتها بسحب تراخيصها ومخاطبة شركة سويفت لتعليق النظام المالي العالمي وطرد هذه البنوك منه.

إثر ذلك بعث المبعوث الأممي رسالة إلى مجلس القيادة الرئاسي، طالبه فيها بتأجيل تنفيذ قرار البنك المركزي رقم 30 للعام 2024 الذي يقضي بتعليق تراخيص ستة بنوك، وما تبعه من تأثيرات على البنوك المراسلة ونظام سويفت، حتى نهاية شهر أغسطس.

ودعا المبعوث إلى عقد حوار بين الحكومة اليمنية والحوثيين، برعاية الأمم المتحدة لمناقشة التطورات الاقتصادية الأخيرة بهدف ما قال إنه "إيجاد حلول تخدم مصلحة جميع اليمنيين".

ورغم إعلان المجلس الرئاسي، في اجتماعه الطارئ، تمسكه بجدول واضح لاستئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، وإلغاء كافة الإجراءات الحوثية التعسفية بحق القطاع المصرفي، كشرط للمشاركة في أي حوار حول الملف الاقتصادي، وتأكيد مضيه في ردع الممارسات التعسفية للمليشيا الحوثية الإرهابية، إلاّ أنه عاد وقال إنه سينتهج أقصى درجات المرونة في الدخول في هذا الحوار، وهو ما عده مراقبون مقدمة للقبول بتأجيل تنفيذ تلك الإجراءات.

في المقابل أكدت المصادر أن المليشيا لا تزال تتمنع عن الموافقة لحضور المفاوضات بذريعة ضرورة الحصول على ضمانات مسبقة بفتح مطار صنعاء وبقاء المقر الرئيس للشركة في صنعاء، ناهيك عن تنفيذ التفاهمات التي حصلت عليها في خارطة الطريق.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الملف الاقتصادی المبعوث الأممی القطاع المصرفی

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأميركي إلى السودان: نحاول جلب الفريقين الاسبوع المقبل وان لم يحضرا (..)

#المبعوث_الأميركي_الخاص إلى السودان:-
نريد ان نضغط على اللاعبين السلبيين داخل السودان الذين يستمرون في تاجيج هذا الصراع واتمنى ان اكون في بورتسودان في اقرب وقت ممكن فانا متحمس

يطالب الكثير من السودانيين بارسال بعثة اممية تحت الفصل السابع ولكن خارج السودان ليس من ارادة في التوصل الى هذا الوضع.

لا مشاركة للقوى المدنية في المفاوضات لكننا سنستمر في التواصل معهم طوال المفاوضات.. سنحافظ على سرية المفاوضات لكن الشعب السوداني من حقه ان يعرف

▪️الجيش وحلفاؤه متحمسون للمفاوضات وتكلمنا امس واليوم مع الوفد المختلط واعرف ان الشعب السوداني ينتظر قرار السيد برهان

▪️اتفاق جدة لم يطبق ونريد ان نصل لاتفاقيات حول تطبيق ومراقبة ما يحصل على الارض.
▪️نتوقع وفد رفيع المستوى من قبل قوات الدعم السريع ونتمني ان يفعل الجيش ايضا ذلك.
▪️نحاول جلب الفريقين الاسبوع المقبل وان لم يحضرا سنستمر في النقاش مع اللاعبين الدوليين ونحاول ان نجد حلول تقنية للمشاكل المتعلقة بالمساعدات الانسانية.
▪️لدينا دول كثيرة ولاعبون سلبيون يؤججون الصراع.. هناك دور #روسيا #وايران #والامارات..محاربون ياتون من الساحل.. هناك مجموعات متط_رفة في اطار الجيش والجيش قال انهم يعرفون ما يحصل وشاهدوا هذا الفيلم في الماضي ويريدون للامر ان يتغير.. يريدون الانتقال للسلطة المدنية
#السودان_مفاوضات_جنيف
#توم_بيرييلو_المبعوث_الامريكي

طلال مدثر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ولادة مشوَّهة لحكومة ذراع إيران في صنعاء
  • البنك الأهلي يفتح باب التوظيف لخريجي "همم"
  • جماعة الحوثي تعلن الاتفاق مع ”طيران اليمنية” واستئناف صيانة الطائرات بمطار صنعاء بعد 10 سنوات من الإغلاق
  • خبيرة اقتصاد: فتح حسابات للأجانب غير المقيمين في مصر يعزز من قوة القطاع المصرفي
  • الحوثي يقر تقليص تمثيل ”هاشميي صنعاء” في الحكومة الجديدة ويوجه ”الرهوي” بمحددات اختيار الوزراء
  • المبعوث الأميركي إلى السودان: نحاول جلب الفريقين الاسبوع المقبل وان لم يحضرا (..)
  • عاجل من صنعاء.. صدور قرار جمهوري بتكليف هذه الشخصية بتشكيل الحكومة الجديدة
  • البيضاء.. توتر مسلح ونكف قبلي في قيفة ومليشيا الحوثي تستقدم دبابات وطيراناً مسيّراً لاقتحام قرية "صرار"
  • بيان حول إرسال الحكومة وفد لجده للتشاور مع أمريكا بشأن المفاوضات
  • الحديدة على شفا كارثة صحية.. ومليشيا الحوثي تعيق جهود الإغاثة