يمانيون:
2024-08-11@17:24:30 GMT

فلسطين كاختبار عالمي

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

فلسطين كاختبار عالمي

سند الصيادي

منذ بدأت معركة (طوفان الأقصى) يلهم السيد القائد عبدالملك الحوثي، كُتَّابَ الرأي والتحليل إلى أن يعيدوا قراءة الواقع بأبعاد مختلفة، يفتح أمامَهم آفاقاً من التأمل التي يوجب على الوعي أن يتطرق إليها، وعلى الحرف أن يتشكل في تفسيرها وإظهارها.

في كلمة الأسبوع أكّـد القائد أن العدوان الهمجي الوحشي الإسرائيلي على غزة منذ 10 أشهر كان امتحاناً واختباراً حقيقياً وخطيراً لضمير وقيم الإنسانية المشتركة لدى البشر جميعاً، لم يعد الأمر مُجَـرّد صراع وفق قواعد ونواميس الحروب، بل جريمة إبادة أهدرت فيها قيم الإنسانية، حق الوجود وحق الحياة وحق الكرامة.

يشير القائد بهذه الحقيقة إلى عملية فرز وغربلة عميقة أحدثها هذا التوحش والإجرام غير المسبوق، تجاوزت الفرز داخل أُمَّـة الإسلام إلى العالم الإنساني بجميع تكويناته الأثنية والعرقية، يقرأ السيد القائد بتأمل إيمَـاني عميق وحكيم وقائع المشهد العالمي الشعبي والإنساني الراهن على خلفية العدوان الصهيوأمريكي على الشعب الفلسطيني.

انتفض الضمير الإنساني لدى شعوب أمريكا وأُورُوبا والشعوب الأُخرى، وَصنعت المظلومية في فلسطين الوعي العالمي كما يجب أن يكون بلا تضليل ولا تعتيم وَلا حجاب، وهي التي لطالما ترسخت فيها لقرون عقيدة تمجيد الصهيونية، كيف حدثت ثورة وعي في معاقل هذا الفكر الشيطاني، وَارتسم شرخ عميق بين المنظومات الحاكمة وَشعوبها.

لم يكن الحراك الطلابي والمظاهرات المندّدة بما يجري في غزة إلَّا في سياق هذا المعنى وهذه العناوين التي تزداد عرضاً، وَعلى مفاعيلها يتجسد الفرز الطرفي للآدمية داخل المجتمعات والدول والمكونات، طرف تجرد من كُـلّ قيمة وفضيلة، وطرف عريض وواسع في حجمه وتنوعه، لا يزال يحمل الضمير الإنساني ويتمسك به.

ثمة نقطة عميقة في معانيها ودلالاتها، يقول السيد القائد في معناها إن من ارتدادات هذا الاستنفار والوعي الإنساني العالمي إقبال الكثير من الغرب إلى الدخول في الإسلام، وليس هنا يكمن العمق وحسب في حديث سماحته، بل يشير القائد إلى أن من أسلموا تحت تأثير هذه المظلومية قدموا صورة لما يجب أن يكون عليه المجتمع الإسلامي.

الإسلام والإنسانية صنوان لا يفترقان، وَإذَا كانت الإنسانية التي انبعثت لأجل فلسطين قد قادت شعوباً إلى الإسلام، فَــإنَّ البعض من المسلمين قد تخلوا عن إنسانيتهم وإسلامهم معاً، بدلًا عن أن تحييَ مظلومية فلسطين وجريمة الإبادة في غزة ضمائرهم وتحَرّك في وجدانهم الشعور بالمسؤولية.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

“العرادة” يؤكد على أهمية تحوّل المساعدات الإنسانية الطارئة إلى مجال التنمية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد  عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، على أهمية تحول المساعدات الإنسانية الطارئة المقدمة لليمن إلى مجال التنمية المستدامة وتعزيز القدرات المؤسسية في تقديم الخدمات الأساسية والاستجابة لاحتياجات النازحين والمجتمع المضيف.

جاء ذلك، خلال ترأسه لقاءً موسعاً لمدراء وممثلي عدد من المنظمات الأممية والدولية العاملة في المجال الإغاثي والإنساني والمكاتب التنفيذية المعنية والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب.

وناقش اللقاء، تحديات الوضع الإنساني والأزمة التي تزداد سوءًا بالمحافظة في ظل استمرار الحرب والمتغيرات المناخية والتدهور الاقتصادي، وتراجع تدخلات شركاء العمل الإنساني بسبب الضعف الكبير لتمويلات المانحين.

وخلال اللقاء، أشار العرادة، إلى أن الوضع القائم في مأرب يتطلب تعزيز الشراكة وتوسيع التدخلات في المحافظة لمواجهة التحديات في ظل استمرار تدفق النازحين.

ونوه العرادة إلى أهمية قيام المنظمات الأممية والدولية باستيعاب خطة الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها السلطة المحلية الشهر الماضي، وإدراجها ضمن خطة الاستجابة الإنسانية الأممية في اليمن للعام 2025م، والأخذ بالاعتبار حجم النزوح الكبير إلى المحافظة التي استوعبت أكثر من 62 في المائة من النازحين باليمن.

وأكد العرادة، أن الحكومة اليمنية والسلطات المحلية ستستمر في تقديم كافة الدعم والعون والتسهيلات اللازمة للمنظمات الأممية والدولية والمحلية وشركاء في العمل الإنساني والتنموي.

من جانبهم، ثمّن ممثلو المنظمات التسهيلات الكبيرة التي قدمتها وتقدمها السلطة المحلية للمنظمات كشركاء في العمل الإنساني للتخفيف من معاناة المواطنين.

وأشاروا في مداخلاتهم إلى مجمل التحديات التي يواجهها العمل الإنساني في المحافظة، وحجم الأزمة الإنسانية التي يواجهها النازحون والمجتمع المضيف وهو ما يتطلب تعزيز الشراكة ودور أكبر للمنظمات في البحث عن تمويلات لمشاريع التدخلات الإنسانية الطارئة والمستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • أحاديث في الإسلام السياسي … مُقدمات مُمهدات ….
  • كلمة معالي القائد العام لشرطة دبي بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2024
  • في ذكرى استشهاد قلب الأسد.. أبو مشعل الكازمي: القائد عبد اللطيف السيد كان وطن بأكمله
  • فرنسا تدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي على مدرسة التابعين في غزة
  • قادتنا قدوتنا
  • جاغطاي أوزدمير: العالم يحتاج إلى نظام عالمي جديد
  • توافد جماهيري لميدان السبعين بصنعاء والمحافظات للمشاركة بمسيرة مع غزة حتى النصر
  • “العرادة” يؤكد على أهمية تحوّل المساعدات الإنسانية الطارئة إلى مجال التنمية
  • من وعي كلمة السيد القائد حول آخر المستجدات 8 أغسطس 2024م
  • السيد القائد يدعو الجماهير للخروج المليوني دعماً لفلسطين ولجنة الأقصى تحدد ساحات الاحتشاد