سواليف:
2024-08-11@15:39:52 GMT

مصر تنفي اعتزامها بيع قناة السويس بتريليون دولار

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

#سواليف

نفت #الحكومة_المصرية اليوم السبت مقطعا صوتيا يتحدث عن اعتزامها #بيع #قناة_السويس مقابل #تريليون_دولار.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء المصري في بيان نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك اليوم “تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيا يزعم اعتزام الحكومة بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء”.

وأضافت أنه “لا صحة لاعتزام الحكومة بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار، وأن المقطع الصوتي المتداول مفبرك، والمعلومات الواردة فيه مزيفة ولا تمت للواقع بأي صلة”.

مقالات ذات صلة مسيرات في الضفة تنديدا بمجزرة “المواصي” في غزة.. وهتافات للمقاومة (شاهد) 2024/07/13

وأشارت رئاسة مجلس الوزراء المصري إلى أن قناة السويس ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية وتخضع لسيادتها، سواء في إدارتها أو تشغيلها أو صيانتها، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين.

وأوضحت أنه لا يمكن المساس بالقناة أو أي من مرافقها المصونة دستوريا بموجب المادة 43 من الدستور المصري.

وتنص هذه المادة على “التزام الدولة بحماية قناة السويس وتنميتها والحفاظ عليها بصفتها ممرا مائيا دوليا مملوكا لها، كما تلتزم بتنمية قطاع القناة باعتباره مركزا اقتصاديا مميزا”.
إعلان
قناة السويس في أرقام

تعد قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا.
تعد قناة السويس من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر، وتشكل عائداتها أحد أبرز مصادر النقد الأجنبي في البلاد.
حققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجلها، وبزيادة قدرها نحو 35% عن العام السابق له.
انخفضت حصيلة المرور في قناة السويس في مصر بنسبة 7.4% في الفترة بين يوليو/تموز ومارس/آذار من العام المالي 2023-2024 إلى 5.8 مليارات دولار مقابل 6.2 مليارات دولار مع اتساع رقعة حرب إسرائيل على غزة لتشمل مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحكومة المصرية بيع قناة السويس تريليون دولار قناة السویس

إقرأ أيضاً:

غدًا.. فتح مكتب التنسيق الفرعى بجامعة قناة السويس للمرحلة الأولى

أعلنت جامعة قناة السويس، عن فتح مكتب التنسيق الفرعى لاستقبال طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة اعتباراً من الإثنين القادم، الموافق 12 أغسطس، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مواعيد بدء التنسيق وتسجيل الرغبات لطلاب الشعبة العلمية والأدبية والهندسية.

وهنأ  الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، مشيراً إلى أنه تم إتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لضمان تقديم الدعم الكامل للطلاب أثناء عملية التسجيل.

فيما أكد الأستاذ الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه تم  تشكيل مكتب التنسيق حيث  تضم اللجنة العليا للإشراف على أعمال مكتب التنسيق كل من الدكتور تامر شوقي مدير مركز التحول الرقمي رئيسا للمكتب، والدكتورة هبة الله محمد الدناصوري نائب رئيس مكتب التنسيق ، والدكتور تامر حسنين حامد مدير وحدة نظم المعلومات الإدارية MIS والمُشرف على التنسيق الإلكتروني، والدكتور محمد إبراهيم إسماعيل مسئول التسجيل الإلكتروني، والدكتور محمد عبد الهادي مسئول التسجيل اليدوي، والدكتور حمادة السيد الجندي مسئول المطبوعات والإعلانات، والأستاذ عبد الله عامر مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب مسئول لجنة الإشراف الإداري والمالي على أعمال التنسيق، والأستاذ إبراهيم أبو زيد مدير عام الإدارة العامة لشئون الطلاب المركزية، ومنسق الإتصال بالمجلس الأعلى للجامعات، والأستاذة شيرين محمد عبد الرازق المدير الإداري لمركز التطوير مشرفا مالي وإداري بمركز التطوير

وأضاف  الدكتور محمد عبد النعيم، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات داخل مكتب التنسيق الفرعي بالجامعة، وسيتم البدء في العمل من يوم الإثنين القادم وفقاً للتعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشدداً على توفير وسائل الراحة للطلاب خلال المراحل المختلفة، سواء في التسجيل اليدوي أو الإلكتروني .

وأكد أن الجامعة وفرت قاعات مكيفة ومزودة بمبردات للمياه ، لافتاً إلى أن مكتب التنسيق يضم أكثر من قاعة مُجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت فائق السرعة، والذي يربطها بالمجلس الأعلى للجامعات، مضيفاً أن كل قاعة بها 25 جهاز كمبيوتر، و3 طابعات يعمل بها فنيون متخصصون في إدخال البيانات.

وقال إن الطالب بمجرد وصوله إلى بوابات الحرم الجامعي ، سيجد 2 طفطف في انتظاره لتوصيله إلى مقر مكتب التنسيق، كما تم تعليق اللوحات الإرشادية على مدخل بوابة الحرم الجامعي، وحتى مقر مكتب التنسيق لإرشاد الطلاب وأولياء الأمور ،

وأكمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الطالب يتوجه أولاً إلى مبنى رعاية الشباب، حيث التسجيل اليدوي الذي  يتم فيه استقبال الطلاب ، مع تواجد  الفنيين في هذه المجموعة لشرح كيفية ملء الاستمارات الخاصة ومراجعة الأوراق المطلوبة، مضيفا أنه عقب ذلك يتم توجيه الطالب بمفرده، ليجري المرحلة الثانية، وهي مرحلة التسجيل الإلكتروني بمركز تطوير التعليم، حيث يتم تسجيل الرغبات على الأجهزة المتاحة وطباعة الاستمارة.

ومن جانبه – أوضح الأستاذ الدكتور تامر شوقي أنه تم تشكيل لجان مختصة لضمان حسن سير العمل داخل مكتب التنسيق الفرعي وهى :

مجموعة مدخلي البيانات ، مجموعة مراجعة البيانات، لجنة الإستقبال والتوجية بمركز التطوير، لجنة صيانة المعامل، مجموعة التسجيل اليدوي ، مسئولي تنظيم الطلاب ، سكرتارية ومديري رعاية الشباب ، مجموعة البورتال.

ويتم العمل بالتنسيق مع الإدارة العامة للشئون الطبية بإشراف الدكتور سمر فتحي مدير عام الإدارة ، وإدارة الأمن بإشراف اللواء سيد ندى، والمكتب الإعلامي لجامعة قناة السويس.

يُذكر أن موقع التنسيق الإلكتروني سيفتح أبوابه لتسجيل الرغبات اعتباراً من الإثنين 12 أغسطس وحتى الجمعة 16 أغسطس، وفقاً للحدود الدنيا التالية:

– الشعبة العلمية: 371 درجة فأكثر (90.48% فأكثر)

– الشعبة الهندسية: 357 درجة فأكثر (87.07% فأكثر)

– الشعبة الأدبية: 280 درجة فأكثر (68.29% فأكثر)

وسيفتح المكتب أبوابه يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً خلال فترة التسجيل

مقالات مشابهة

  • الحكومة الإسرائيلية تصادق على حظر قناة "الميادين"
  • “حماد” يبحث مع نظيره المصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • غدًا.. فتح مكتب التنسيق الفرعى بجامعة قناة السويس للمرحلة الأولى
  • جامعة القناة تستعد لاستقبال طلاب المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بـ6 إجراءات
  • استهجان عربي واسع لتضليل قنوات سعودية للمجازر الصهيونية في غزة
  • تنسيق الجامعات 2024 المرحلة الأولى لطلاب محافظة الإسماعيلية
  • رئيس الوزراء البولندي يتهم الحكومة السابقة باختلاس 25 مليار دولار
  • حركة تنقلات محدودة بـ القناة للكهرباء.. سالم لـ السويس وحرش لشمال سيناء
  • ختام معسكر إعداد القادة الفوج 31 بجامعة قناة السويس
  • 112 مليار درهم عقود المقاولات المبرمة في الإمارات