دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية السورية، السبت، شرطًا لـ"تصحيح العلاقات" ما بين دمشق وأنقرة، بعد نحو أسبوع من تصريحات للرئيس التركي رجب أردوغان، قال خلالها إنه قد يوجه دعوة لنظيره السوري بشار الأسد لزيارة تركيا "في أي لحظة".

وقالت الخارجية السورية، في بيان لها أوردته وكالة الأنباء الحكومية (سانا)، إن "عودة العلاقة الطبيعية مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011"، أي الفترة التي سبقت اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس السوري، قبل تحولها إلى نزاع مسلح.

 

وأضاف بيان الوزارة: "تعاملت سوريا مع المبادرات الخاصة بتصحيح العلاقة السورية التركية، وترى أن نتيجة تلك المبادرات ليست غايةً إعلامية، وإنما مسار هادفٌ يستند إلى حقائق قائمة، ويبنى على مبادئ محددة تحكم العلاقة بين الدولتين، أساسها احترام السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي، ومواجهة كل ما يهدد أمنهما واستقرارهما، ويخدم المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين".

وأوضح البيان أن "أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسسٍ واضحةٍ، ضمانًا للوصول إلى النتائج المرجوّة والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية، وفي مقدمة تلك الأسس انسحاب القوات الموجودة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدّد أمن سورية فقط، بل أمن تركيا أيضًا".

وعبّرت سوريا عن "شُكرها وتقديرها للدول الشقيقة والصديقة التي تبذل جهودًا صادقة لتصحيح العلاقة السورية التركية".

الأحد الماضي، قال الرئيس التركي، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية: "سنوجه دعوتنا إلى الرئيس السوري بشار الأسد (لزيارة تركيا)، وقد تكون في أي لحظة، ونأمل أن نعيد العلاقات التركية - السورية إلى ما كانت عليه في الماضي".

وأشار أردوغان إلى مبادرات للوساطة بين تركيا وسوريا، إحداها من جانب "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لديه مقاربة بشأن لقائنا مع الأسد في تركيا، ورئيس الوزراء العراقي لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا؟"

قال أردوغان: "وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنه بمجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بشار الأسد رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 عسكريين في قصف إسرائيلي وسط سوريا

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية نقلا عن مصدر عسكري أن 4 عسكريين أصيبوا بجروح كما وقعت بعض الخسائر المادية جراء "عدوان جوي" إسرائيلي على المنطقة الوسطى في سوريا.

وفي وقت سابق أفادت مصادر في محافظة حمص السورية بوقوع عدة انفجارات في محيط مطار الشعيرات بريف حمص الجنوبي الشرقي.

لقطات متداولة… قصف إسرائيلي على محيط مطار الشعيرات في #حمص السورية. pic.twitter.com/uK0N55fYCO

— Step News Agency – وكالة ستيب نيوز (@Step_Agency) August 8, 2024

وتنفذ إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا حيث تزايد نفوذ طهران هناك منذ أن بدأت في دعم نظام الرئيس بشار الأسد ضد ثورة شعبية انطلقت شرارتها في عام 2011، ثم تحولت إلى حرب دخلت فيها أطراف إقليمية ودولية.

وزادت الهجمات الإسرائيلية على سوريا بعد بدء الحرب على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات مشابهة

  • مراسلون بلا حدود: الصحافة المستقلة في تركيا تنقرض!
  • فيدان يجتمع بالمعارضة السورية.. هذه وعود تركيا للاجئين
  • بين أردوغان وأربكان.. كيف تطور موقف أنقرة الداعم لفلسطين ضد الاحتلال؟
  • روسيا تعمل على اجتماع أردوغان والأسد
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • المعارضة السورية تدين تفجير شاحنة في أعزاز شمالي سوريا.. أسفر عن 9 قتلى
  • وزير خارجية تركيا يلتقي المعارضة السورية في أنقرة.. هذه محاور المباحثات
  • إصابة 4 عسكريين في قصف إسرائيلي وسط سوريا
  • العربية: رئيس الأركان السوري أقر شن هجمات على إسرائيل من الأراضي السورية
  • العربية: رئيس الأركان السوري قام بتحركات مع إيران دون علم بشار الأسد