زنقة 20. الرباط

علم منبر Rue20 أن مكتب الدراسات المغربي Innov Engineering” فاز بصفقة إعداد دراسة مشروع الخط السككي طنجةتطوان الذي سيسهل تنقل المسافرين بين المدن المغربية بالإضافة الى ربطها بمحطة ميناء طنجة المتوسط للقطار التي تستخدم حالياً فقط لنقل السيارات.

مصادر الجريدة، كشفت بأن الخط السككي سيعزز ربط مدن المضيق، الفنيدق، الرأس الأسود (Capo Negro) وكذلك الوحدات الفندقية الفاخرة التي فتحت أبوابها بالمنطقة السياحية الساحلية، بمطارات طنجة، تطوان، وميناء طنجة المتوسط.

كما سيسهل هذا الربط السككي المدن الساحلية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، في أفق مونديال 2030، حيث سيتم إعتماد خط سككي شبه حضري، بمحطات متعددة، لنقل المسافرين و الجماهير من وإلى طنجة، عبر (الشرافات) وبإتجاه مطار طنجة، وملعب طنجة، وكذلك ميناء طنجة المتوسط.

وسبق للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن أطلق طلبات عروض لإقتناء عشرات القطارات المتخصصة في النقل الحضري و أخرى متخصصة في الربط بين المدن، وقطارات النقل فائق السرعة، التي ستستخدم للربط بين القنيطرة و مراكش.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس وميناء صحار يوقعان اتفاقية لتسريع الابتكار

وقّعت جامعة السلطان قابوس وميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية؛ بهدف تعزيز أطر التعاون المشترك في مجالات البحث والتطوير وتبادل الخبرات الأكاديمية والتشغيلية بما يعود بالنفع على المنظومتين. ووقعّ الاتفاقية عن جامعة السلطان قابوس صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، فيما وقعها عن ميناء صحار والمنطقة الحرة المهندس عبدال له بن خلفان الجابري رئيس مجلس إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة. ويأتي هذا التعاون بهدف تحقيق النمو المستدام من خلال الارتكاز على التميّز الأكاديمي لجامعة السلطان قابوس حيث سيعزز ميناء صحار والمنطقة الحرة من تطوره في أهم المجالات التقنية عبر تكامل خبراته العملية مع خبرات جامعة السلطان قابوس للتغلب على التحديات وتحقيق الأهداف المشتركة بما يسهم في نمو الاقتصاد الوطني.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية بتوظيف الخبرات في تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة بهدف تسريع مسار الابتكار في ميناء صحار والمنطقة الحرة. وتشمل الاتفاقية سُبلا متعددة للتعاون، من بينها: المشروعات البحثية المشتركة، وهي فرصة لتكامل الخبرات العملية لدى ميناء صحار والمنطقة الحرة مع المعرفة والخبرات الأكاديمية في التقنيات لدى الجامعة. كما تستهدف الاتفاقية بناء بيئة تعليمية مستدامة لنشر المعرفة ومشاركة الخبرات، وذلك من خلال إقامة وتنظيم المؤتمرات وحلقات العمل والندوات ذات العلاقة، إضافة إلى تعزيز النشر العلمي المشترك بين الجهتين وتبادل الخبرات وإبراز قصص النجاح في المشروعات البحثية المشتركة بين الجامعة وميناء صحار والمنطقة الحرة. كما تأطّر الاتفاقية دعم مسابقة عُمان للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، وهي مسابقة سنويّة تُنظم بالشراكة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات؛ وتهدف إلى تدريب طلبة الجامعات والكليات على تقنيات الطائرة المسيّرة وطريقة تفعيلها بالذكاء الاصطناعي لجعلها ذاتية القيادة. وتتضمن الاتفاقية تسهيل الزيارات الميدانية والتدريب العملي لطلبة جامعة السلطان قابوس في ميناء صحار والمنطقة الحرة، ما سيمنحهم منظورًا عمليًّا لواقع التحديات والفرص في القطاع الصناعي لا سيما القطاع اللوجستي. وتتضمن الاتفاقية أيضًا تمكين الطرفين من اقتراح ودعم مشروعات التخرج لطلبة الجامعة لما فيه من فائدة مشتركة للجميع، وفي الوقت ذاته تعزيز البحث العلمي لإيجاد حلول هندسية ناجعة للتحديات التي يواجها القطاع اللوجستي.

مقالات مشابهة

  • أحد أهداف الأهلي.. مصدر مغربي يكشف لـ "الفجر" حقيقة مفاوضات أندية المغرب لضم تراوري
  • جامعة السلطان قابوس وميناء صحار يوقعان اتفاقية لتسريع الابتكار
  • مدرس دراسات سياحية: الغردقة تضم 6 جزر ساحرة أبرزها «الجفتون الكبير»
  • عملية نصب مليونية تهز تطوان.. عدد الضحايا يفوق المئة واتهامات لمؤثرتين شهيرتين بتسهيل مهمة الجانية
  • يقظة الأمن المغربي تمكن من ضبط شحنة ضخمة من الأدوية المراقبة دوليا بميناء طنجة المتوسط
  • سيارات فارهة تغزو شوارع طنجة خلال الصيف
  • إحباط محاولة تهريب أدوية مصنعة من مواد مخدرة بميناء طنجة المتوسط
  • إجهاض أطنان الأدوية المخدرة بميناء طنجة المتوسط
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للخط في جلسة «الخط العربي بين الإبداع والتجديد» الاثنين المقبل
  • شاطئ رأس فالكون بوهران الجزائرية يلفظ جثة متحللة يرجح أنها تعود للاعب اتحاد طنجة المفقود