«الانتقاد في العمل».. يواجه الكثير من الأشخاص العاملين مشكلة الانتقاد في العمل، ويعتقد أنه حق مكتسب على من يشغل منصبًا أعلى منه في العمل.

يذكر أن الانتقاد في العمل هو جزء متأصل في حياتك المهنية، ويمكن أن يتحول إلى حافز للتطوير والنجاح إذ تم بشكل صحيح، وأيضا يمكن أن يكون سببا أساسياً في سوء حياتك المهنية والنفسة بشكل عام.

ويوجد الكثير من الطرق تجعلك تستقبل الانتقاد في العمل بشكل إيجابي، لذ يقدم لك موقع «الأسبوع» مجموعة من النصائح لتساعدك على التخلص من الانتقاد في العمل.

كيف يمكنك التخلص من «الانتقاد في العمل»؟

فهم الإنتقادات بشكل صحيح

حاول فهم الانتقاد بشكل كامل، اسأل نفسك: ما هي النقاط التي يحاول الآخرون تسليط الضوء عليها؟ هل هناك أسباب محددة وراء الانتقاد؟

البقاء هادئًا ومهنيًا

تجنب الردود العاطفية أو الدفاعية، إتخذ موقفًا هادئًا ومحايدًا، وابحث عن فرصة للتعلم من الانتقادات بدلاً من الاستفزاز أو الجدال.

الاستفادة من الانتقادات

اعتبر الانتقاد فرصة للنمو والتحسين، قد تكون الآراء المختلفة فرصة لإضافة أبعاد جديدة أو لتحسين أسلوبك وأدائك المهني.

الاستجابة بشكل بناء إذا كان من الضروري الرد، حافظ على رد بناء يبرز كيف تخطط لتحسين أدائك أو كيف تتفهم المخاوف المثارة.

الحفاظ على السمعة المهنية

احرص دائمًا على الحفاظ على سمعتك المهنية وعلاقتك بالزملاء، تذكر أن كيفية تعاملك مع الانتقادات قد تكون لها تأثير كبير على سمعتك.

التعلم المستمر

استمر في تحسين مهاراتك ومعرفتك، فكل انتقاد يمكن أن يكون فرصة لتحسين مستوى عملك وتطوير مهاراتك المهنية.

موديل 2025.. تعرف على أسعار سيارات بي إم دبليو «BMW»

«المصريون يمتلكون أروع المباني».. شقيقة إيلون ماسك تدعو إلى زيارة المتحف الكبير

ماذا يفعل المسلم إذا لم يستطع الوفاء بالنذر؟.. «الإفتاء» تُجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة النفسية الضغط النفسي العمل مرهق

إقرأ أيضاً:

هيئة المهندسين تضبط مخالفا زاول العمل دون الاعتماد المهني

ضبطت الهيئة السعودية للمهندسين ممارسًا هندسيًا في مدينة الرياض، لقيامه بمزاولة العمل الهندسي في المملكة دون الحصول على الاعتماد المهني، وانتحاله لقبًا من ألقاب الدرجات المهنية التي تمنح للمعتمدين مهنيًا دون الحصول عليها نظاميًا، كما أحالت 30 قضية للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.
وأوضح أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين المهندس عبدالمحسن المجنوني، أن الممارس المخالف لمهنة الهندسة تم ضبطه في أحد الجولات الرقابية لفرق الرقابة والتفتيش بالهيئة في مدينة الرياض، وذلك لقيامه بمزاولة العمل الهندسي في المملكة دون الحصول على الاعتماد المهني، إضافة إلى انتحاله لقبًا من ألقاب الدرجات المهنية التي تمنح للمعتمدين مهنيًا، دون الحصول عليها نظاميًا، مبينًا أنه جرى إكمال الإجراءات النظامية بحقه, وسماع أقواله وأقوال الممثل النظامي للشركة الهندسية التي قامت بتشغيله، وفق نظام الإجراءات الجزائية وإحالة القضية إلى النيابة العامة حسب الاختصاص للتحقيق والادعاء.
وأفاد أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، أن الممارس المخالف صدر ضده حكم شرعي من المحكمة الجزائية يقضي بإدانته والشركة الهندسية، والحكم بسجن الممارس لمدة 6 أشهر وتغريمه مبلغ 50 ألف ريال، وتغريم الشركة الهندسية مبلغ 100 ألف ريال، وذلك لمخالفة أحكام المادة 11 من نظام مزاولة المهن الهندسية التي تتمثل في تشغيل ممارس هندسي دون حصوله على الاعتماد المهني.
وبين أن الهيئة ضبطت خلال الأشهر القليلة الماضية عددًا من المنشآت والأفراد المخالفين لأحكام المادة 11 من نظام مزاولة المهن الهندسية خلال جولاتها الرقابية على المنشآت والرقابة الإلكترونية، وإحالة 30 قضية للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم، منها 14 منشأة من الشركات ومؤسسات المقاولات ومؤسسات الديكور والتصميم الداخلي التي تقدم خدمات الاستشارات الهندسية، مثل: التصميم والإشراف والتصميم الداخلي، ومن أبرز المخالفات المضبوطة في تلك المنشآت (مزاولة العمل الهندسي دون الحصول على ترخيص، وتشغيل ممارسين للمهنة دون الحصول على الاعتماد المهني، واستعمال وسيلة من وسائل الدعاية والإعلان التي من شأنها الاعتقاد بأحقية مزاولة المهنة دون الحصول على الترخيص اللازم لذلك)، كما ضبطت 8 مكاتب وشركات هندسية، تضمنت مخالفاتها تشغيل ممارسين هندسيين دون الحصول على الاعتماد المهني.
وأبان أن الهيئة ضبطت 8 ممارسين للمهنة من الأفراد من جنسيات مختلفة تضمنت مخالفاتهم تقديم بيانات غير مطابقة للحقيقة أو سلوك طرق غير نظامية نتج عنها الاعتماد المهني أو الدرجة المهنية، ومزاولة العمل الهندسي دون الحصول على الاعتماد المهني، وانتحال لقب من ألقاب الدرجات المهنية.
وشدد الأمين العام على أهمية الحصول على الاعتماد المهني لمزاولة العمل الهندسي في المملكة، وعدم استخدام ألقاب الدرجات المهنية التي تمنح للمعتمدين مهنيًا فقط، وذلك على المطبوعات الرسمية وفي حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المخالفات التي ينص عليها نظام مزاولـة المهن الهندسية الصـادر بالمرسوم الملكي رقم م/36 وتاريخ 19 / 4 / 1438هـ.

مقالات مشابهة

  • دليلك الشامل لتحسين أداء ويندوز 11 لتجربة ألعاب أفضل
  • فوائد إضافة ملعقة عسل إلى الزبادي لتحسين الهضم وتعزيز المناعة
  • هل تعتبر إصابة سائق رافعة الميناء إصابة عمل.؟
  • 6 تمارين رياضية مع طفلك لاستعادة لياقتك بعد الولادة
  • 7 استراتيجيات تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية
  • التجميل النفسي
  • “لقاء الحسم: ضغوط أمريكية أم اعتراف بأهمية الجيش السوداني في مسار السلام؟”
  • هيئة المهندسين تضبط مخالفا زاول العمل دون الاعتماد المهني
  • نائب: صندوق مساعدة ضحايا الإتجار بالبشر يساهم في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمجني عليهم
  • برلماني: صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر يقدم الدعم النفسي للمجني عليهم