دعا عضو اللجنة المالية السابق سيروان ميرزا إلى إصدار قوانين تحد من عملية تداول الدولار بين المواطنين، مؤكدا أن تهريب الدولار إلى 3 دول هو السبب الرئيسي في الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والموازي.

وقال ميرزا  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تهريب العملة هو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع سعر الصرف في البلاد”.

وأضاف أن “المبلغ النقدي الذي يضخه البنك المركزي من الدولار في الأسواق لا يغطي الحاجة الفعلية من العملة”، داعيا إلى “إصدار قوانين تحد من تعامل المواطنين بالعملة الأجنبية”.

وأشار إلى أن “إصدار مثل هذه القوانين بات ضرورة ملحة، في ظل التداول غير المبرر للدولار بين المواطنين”، مبينا أن “لا غنى عن الدولار حتى في التعاملات الداخلية مثل شراء العقارات والسيارات والأجهزة الإلكترونية، وهذا الأمر غير مبرر على الإطلاق”.

وبين النائب السابق أن “هناك ثلاث يحول العراق إليها الدولار بشكل كبير وهي تركيا وإيران والأردن نتيجة الاستيرادات الكبيرة التي يجريها العراق منها”، مستدركا أن “هناك عمليات سحب غير شرعية وتهريب للأموال والعملة الصعبة إلى هذه البلدان”.

يشار إلى أن الفجوة بين سعر صرف الدولار الرسمي والموازي ما زالت في اتساع، فقد بلغ سعر صرف الدولار في الصيرفات 152 ألف دينار لكل مائة دولار.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

محافظة الدقهلية توضح أسباب رائحة للغاز الطبيعي قد تنتشر غدًا ناحية جمصة

أعلنت محافظة الدقهلية أنه بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، ستقوم شركة غاز مصر العاملة بنطاق محافظة الدقهلية غدا الخميس الموافق 4 يوليو الجاري وبداية من الساعة 8 صباحا  بتنفيذ اعمال  ملئ مادة الرائحة بمحطة تخفيض الضغط واضافة الرائحة المغذية لمدينتي بلقاس وشربين والقري المحيطة بها والكائنة بقرية المحفوظة طريق بلقاس/شربين ومحطة جمصه المغذية لمجمع السجون والكائنة بجمصه علي الطريق الدولي امام المنطقة الصناعية والاعمال مستمرة لحين الانتهاء منها.. 

ونظرا للقيام بتنفيذ تلك الاعمال" قد "ينتج عن ذلك الامر انتشار رائحة غاز طبيعي، فقط "رائحة" غازطبيعي.. 

لذا وجب التنويه لطمأنة العملاء من المواطنين، وفي حالة اي استفسار من قبل السادة المواطنين يتم الاتصال علي ارقام الطوارئ بالشركة من خلال الخطوط الارضية علي رقم (129) ورقم (0502345502) من خلال ارقام الهواتف المحمول:- (01203957222-01006056364)... 

وتؤكد المحافظة طمئنة المواطنين في هذا الشأن وذلك بناء علي التقرير الذي عرضه المهندس محمد عزيز مدير عام منطقة الغاز بالدقهلية.

مقالات مشابهة

  • محافظة الدقهلية توضح أسباب رائحة للغاز الطبيعي قد تنتشر غدًا ناحية جمصة
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • أسباب تمديد عقد بيريرا مع الشباب
  • عاجل-التعديلات الوزارية الجديدة قبل الإعلان تعرف على تشكيل الرسمي للوزارات الجديدة بالكامل
  • نيويورك تايمز: اتساع الفجوة بين نتنياهو وجنرالات جيشه وسط نقص الذخائر والعتاد
  • تعرف على 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يوميًا
  • ما لا تعرفه عن المتحف المصري الكبير.. وموعد افتتاحه رسمياً
  • "الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • فارق الصرف بين عدن وصنعاء مع استمرار انهيار العملة