يستخدم الأطباء البريطانيون بنشاط دواء من ترسانة جراحي التجميل لمساعدة ضحايا التهاب المفاصل ويتم إجراء حقن البوتوكس لتخفيف الألم مباشرة في أكتاف المريض.

 

ويستخدم عقار البوتوكس التجميلي الشهير بشكل متزايد ليس للغرض المقصود منه ولقد ثبتت بالفعل فعاليته في علاج الصداع النصفي وسلس البول والوقاية من الاكتئاب.

 

 

والآن يتم إجراء حقن البوتوكس لتخفيف الألم لضحايا التهاب المفاصل ويحقن الجراحون البريطانيون هذا السم في أكتاف الأشخاص الذين يعانون من اعتلال مفصل الكفة الدوراني وفي بعض الحالات، يختفي الألم بعد حقنة واحدة فقط، كما ذكر المرضى السعداء.

 

وتنتمي الكفة الدورانية للكتف إلى مجموعة من 4 عضلات و4 أوتار تحيط بمفصل الكتف. إنهم يدعمون رأس عظم الجزء العلوي من الذراع (عظم الكتف) داخل مفصل الكتف على الرغم من أن الكفة يمكن أن تتلف نتيجة للإصابة، إلا أن سبب اعتلال مفصل الكفة الدوراني في معظم الحالات هو انحطاط المفاصل بسبب العمر. 

 

ويواجه هذا الاضطراب ما يصل إلى 25٪ من جميع الناس على كوكبنا لبعض فترات الحياة، وعادة بعد 50 عاما مع تقدم العمر، ينخفض تدفق الدم إلى الأوتار، وتصبح ضعيفة. يمكن أن يتسبب ذلك في بدء فرك عظام الكتف بالأوتار، مما سيؤدي إلى تآكل الأنسجة وفقدان الحركة نتيجة لذلك، يعاني الشخص من ألم شديد، وحتى رفع اليد فوق الرأس يصبح مستحيلا.

 

وجد جراحو العظام من جامعة سارلاند في ألمانيا أن 13٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما لديهم بالفعل بعض علامات تآكل الكتف، وينمو هذا العدد إلى 51٪ بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما. 

 

وتقليديا، يتم علاجهم بكمادات الثلج والعلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات، وفي الحالات المتقدمة بالوسائل الجراحية. على الرغم من استخدام البوتوكس في الجراحة التجميلية لتنعيم التجاعيد، إلا أنه من المعروف جيدا أنه عند حقنه في العضلات، يمنع السم الإشارات العصبية التي تسبب إجهادها المفرط، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات. 

 

وأظهرت الدراسات أنه حتى حقنة واحدة في العضلات المرفقة بالكفة الدورانية للكتف كانت كافية للحد من الألم، وأحيانا التخلص منها تماما. ثم خضع المرضى للعلاج الطبيعي لتعبئة الكتف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهاب المفاصل البوتوكس حقن البوتوكس تخفيف الألم علاج الصداع النصفي الاكتئاب سلس البول مفصل الكتف

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيلها.. سبب وفاة هند رستم و5 نصائح للوقاية منه

يوافق اليوم الخميس 8 أغسطس الذكرى الـ13 لرحيل الفنانة هند رستم، المُلقبة بـ«مارلين مونرو الشرق»، والتي رحلت عن عالمنا في 2011، عن عمر ناهز الـ80 عامًا، تاركة حزنًا في قلوب جمهورها ومحبيها؛ لذا ومع إحياء ذكرى وفاتها، نستعرض سبب وفاتها وبعض النصائح للوقاية منه.

المشوار الفني لهند رستم

بدأت هند رستم مشوارها الفني عام 1949 من خلال فيلم «غزل البنات» الذي ظهرت فيه خلال عرض أغنية «اتمخطري يا خيل»، وقدمت بعدها عديد من الأفلام التي ساهمت في ذيع صيتها، منها «شفيقة القبطية»، «ابن حميدو»، «الروح والجسد»، «رد قلبي»، «صراع مع الحياة»، «لا أنام»، «الراهبة»، «الوديعة»، «الناس مقامات»، «اعترافات زوج»، «بين السما والأرض».

وفي عامها الـ42 وعلى الرغم من توهجها الفني وقتها، أعلنت هند رستم اعتزالها الفن للتفرغ لحياتها الأسرية، رغم اعتزازها الكبير بكل ما قدمته من أعمال فنية، حسب ما أوضحته في لقاءات تليفزيونية سابقة لها.

سبب رحيل هند رستم

وفي الثامن من أغسطس عام 2011 رحلت هند رستم عن عالمنا في عامها الـ80 متأثرة بأزمة قلبية، حسب ما أوضحته ابنتها بسنت رضا، خلال لقاء سابق مع الإعلامية إيمان الحصري، في برنامج «مساء دي إم سي».

5 نصائح للوقاية من الأزمة القلبية

وتزامنًا مع حلول الذكرى الـ13 لرحيل هند رستم بـ الأزمة القلبية، فإنه يمكن الوقاية من هذه المشكلة الصحية الخطيرة من خلال اتباع بعض النصائح التي ذكرها موقع «مايو كلينك»، وهي:

تناول غذاء صحي واختر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وقلل من الأطعمة الدهنية والسكرية والمملحة. مارس الرياضة بانتظام، حتى لو كانت تمارين بسيطة مثل المشي السريع. حافظ على وزن صحي لتقليل الضغط على قلبك. مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا. ابعد عن التدخين؛ إذ يضر القلب بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • طقطقة المفاصل تشير إلى وجود مشكلة في الجسم
  • حقائق وخرافات يتناقلها الناس دون علم حول البعوض
  • الإصابة بالأنفلونزا يسبب التهاب عضلة القلب
  • أسباب ألم الركبة وطرق علاجه
  • نجاح أول جراحة لاستبدال مفصل الركبة باستخدام الروبوت بالمناطق الشمالية
  • وزير الصحة: التدخين يتسبب في 8% من الوفيات بالمغرب
  • تحذيرات صحية من تعرض الملايين لخطر الإدمان على مسكنات ألم
  • دراسة: الطقس ليس له تأثير على آلام الظهر
  • في ذكرى رحيلها.. سبب وفاة هند رستم و5 نصائح للوقاية منه
  • أطعمة تساعد في تخفيف آلام الظهر.. منتجات الألبان أبرزها