يلعب الأنسولين دورًا أساسيًا في تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال المساعدة في امتصاص الغلوكوز في الخلايا لإنتاج الطاقة. يتم إنتاج الأنسولين بواسطة البنكرياس استجابة لمستويات السكر المرتفعة في الدم بعد الوجبات.

بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة Times of India، يحدث اختلال توازن الأنسولين عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وينصح الخبراء بأنه يمكن الحفاظ على حساسية الأنسولين أو تحسينها من خلال النشاط البدني المنتظم واتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي ضروري لصحة التمثيل الغذائي بشكل عام. كما يمكن من خلال إضافة بعض التوابل المعروفة بخصائصها الطبية إلى ماء دافئ أن يتم تحسين حساسية الأنسولين بشكل طبيعي، وتنظيم مستويات السكر في الدم، كما يلي:

1. القرفة
تشتهر القرفة بقدرتها على تعزيز حساسية الأنسولين وتحسين عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز وخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام. تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا تحاكي الأنسولين وتساعد في امتصاص الغلوكوز بواسطة الخلايا.

2. الكركم
يوفر الكركمين، وهو المركب النشط في الكركم، خصائص قوية مضادة للالتهابات وللأكسدة. يمكن أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مقاومة الأنسولين ودعم وظيفة التمثيل الغذائي بشكل عام.

3. الزنجبيل
يُعرف الزنجبيل بقدرته على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين، لأنه يساعد في الهضم ويقلل الالتهاب ويدعم صحة التمثيل الغذائي.

4. الحلبة
تتميز بذور الحلبة بأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يبطئ امتصاص الكربوهيدرات ويساعد في تحسين حساسية الأنسولين. يمكن ان تعمل أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وتحسين تحمل الغلوكوز.

5. القرنفل
يحتوي القرنفل على مركبات يمكن أن تعمل على تحسين وظيفة الأنسولين وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن القرنفل يتميز بخصائص مضادة للأكسدة تدعم الصحة العامة.


6. الكمون
تساعد بذور الكمون في الهضم ولهذا ربما تكون فعالة في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تعزيز حساسية الأنسولين وتقليل الالتهابات في الجسم.

7. الفلفل الأسود
يساعد البيبيرين، المركب النشط في الفلفل الأسود، في امتصاص العناصر الغذائية ويمكن أن يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين. يدعم البيبيرين الصحة الأيضية ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

8. الهيل
يسهم تناول الهيل مع ماء دافئ في تحسين حساسية الأنسولين وربما يخفض مستويات السكر في الدم. كما أنه يساعد على الهضم ويعزز صحة الأمعاء ويضيف نكهة لطيفة للمشروبات.


9. جوزة الطيب
يُعتقد أن جوزة الطيب تقدم فوائد محتملة لاختلال توازن الأنسولين بسبب مركباتها النشطة بيولوجيًا، والتي تشمل الميريستيسين والأوجينول. تساعد هذه المركبات في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهي ضرورية لإدارة مستويات السكر في الدم.

10. أوراق الغار
تحتوي أوراق الغار أو اللوري على مركبات يمكنها تحسين حساسية الأنسولين والمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.

11. الكزبرة
تحتوي بذور الكزبرة على مركبات يمكن أن تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم. فهي توفر خصائص مضادة للأكسدة تدعم الصحة الأيضية بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حساسية الأنسولين البنكرياس السكر النشاط البدني التمثیل الغذائی على مرکبات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تناول السكر الزائد في النظام الغذائي يسبب أمراض القلب القاتلة

حتى في الأشخاص الأصحاء، يمكن أن يؤدي تناول السكر الزائد في النظام الغذائي إلى الإصابة بأمراض القلب القاتلة، وجد علماء بريطانيون أنه حتى الأشخاص الأصحاء معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب إذا تناولوا الكثير من السكر. 

هل يساعد تناول الجوز على مكافحة السمنة؟ مخاطر السكر الزائد

وكان 12 أسبوعًا فقط من هذا النظام الغذائي كافيًا لزيادة كمية الدهون المتراكمة في الكبد وأظهرت دراسات سابقة أن الكبد الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، يفرز مواد تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتزيد من معدل جلطات الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

 

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يجعل عملية التمثيل الغذائي للدهون لدى الشخص مماثلة لتلك التي تظهر في مرض الكبد الدهني غير الكحولي وهذا عامل آخر يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

قام مؤلفو الدراسة بتحليل 25 رجلاً، 11 منهم يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي وتلقى المشاركون في التجربة إما نظامًا غذائيًا يحتوي فيه السكر على 26% من إجمالي السعرات الحرارية، أو نظامًا غذائيًا لا يمثل فيه السكر أكثر من 6% من إجمالي السعرات الحرارية. استمرت المراقبة لمدة 12 أسبوعا. 

 

وعلماً أن نسبة السكر في النظام الغذائي 6% تتوافق مع توصيات خبراء التغذية وقام مؤلفو الدراسة بمراقبة مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، وقياسها في بداية ونهاية الملاحظات.

 

وأظهرت التجربة أن الرجال المصابين بمرض الكبد الدهني لديهم مستوى أعلى بكثير من الدهون في الدم مع النوعين الأول والثاني من التغذية ولكن إذا استهلك الرجال الأصحاء كمية كبيرة من السكر، فبعد 12 أسبوعًا، شهدوا أيضًا زيادة في الدهون في الكبد، والتي كانت مماثلة تمامًا لتلك الموجودة في ضحايا مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

مقالات مشابهة

  • فواكه يجب الاعتدال في كمياتها لمريض السكر.. نصائح وإرشادات
  • أخطاء العشاء الشائعة التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم
  • هل يمكن تعزيز هرمون التستوستيرون لدى الرجل بشكل طبيعي؟
  • الصحة تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن نقص الأنسولين
  • دكتور تغذية: زيادة السكر في جسم الإنسان يزيد من وزنه بصورة غير طبيعية
  • يزيد نسبة السكر في الدم.. طبيبة تكشف الخصائص الضارة للبطيخ
  • أضرار الإفراط في تناول المانجو: نصائح للحفاظ على توازن غذائي
  • نظام الكيتو الغذائي يهدد حياتك في هذه الحالة.. أطباء يحذرون من كارثة
  • العنب.. كنز غذائي وفوائد صحية مذهلة
  • تناول السكر الزائد في النظام الغذائي يسبب أمراض القلب القاتلة