أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت قرب نهاية العملية التي تنفذها القوات المسلحة التركية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق وسوريا.

وقال أردوغان: "سننجز قريبا جدا إغلاق منطقة العمليات في شمال العراق"، مؤكدا "توجيه ضربات مؤلمة للمنظمة الإرهابية"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

وأضاف: "سنستكمل النقاط العالقة في الحزام الأمني على طول حدودنا الجنوبية في سوريا. نحن عازمون على القضاء على أي بنية من شأنها تشكيل تهديد لبلادنا على طول الحدود مع العراق وسوريا".

وتابع أردوغان متحدثا أمام خريجين شبان من الأكاديمية العسكرية في إسطنبول، أن "المنظمة الانفصالية باتت عاجزة عن التحرك داخل حدودنا. وفي العراق وسوريا، هي محاصرة بالكامل".

وأضاف: "نحن وراء ظهورهم في كل مكان، مع جنودنا وشرطتنا ودركنا وعناصر استخباراتنا".

وجاءت هذه التصريحات بعد تجدد العمليات العسكرية التركية في كردستان العراق والتي نددت بها بغداد هذا الأسبوع رغم تقارب في الآونة الأخيرة بين البلدين.

وفي مقابلة مع مجلة بوليتيكو الأميركية، كرر وزير الدفاع التركي يشار غولر هذا الأسبوع "تصميم" بلاده على إقامة "ممر أمني على طول الحدود مع العراق وسوريا لتطهير المنطقة من الإرهابيين"، وفق تعبيره.

يشار إلى أن تركيا بدأت العملية الأمنية في أبريل/نيسان 2022 لضمان أمن حدودها مع شمال العراق، حيث تتهم حزب العمال الكردستاني بشن هجمات على الأراضي التركية.

ويخوض الحزب نزاعا مسلحا مع السلطات التركية منذ 1984، وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون، وخصوصا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، منظمة "إرهابية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات العراق وسوریا

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يبحث مع الرئيس التركي حرب غزة والتصعيد الإقليمي

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة اليوم الخميس، شملت التصعيد الراهن في المنطقة وتطورات الحرب على غزة.

وقال أمير قطر -في منشور على منصة إكس- إن اللقاء يأتي في إطار تعزيز العلاقات الإستراتيجية والتعاون الثنائي الشامل وتنسيق الجهود بشأن تطورات المنطقة وتحدياتها المتزايدة، ولا سيما مساعي خفض التصعيد والتوصل إلى حل لوقف الحرب على غزة.

بدورها، قالت الرئاسة التركية إن الطرفين بحثا الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة والتطورات الإقليمية والدولية.

يأتي لقائي اليوم بأخي الرئيس رجب طيب أردوغان في أنقرة في إطار تعزيز علاقاتنا الاستراتيجية وتعاوننا الثنائي الشامل، وتنسيق جهودنا المشتركة بشأن التطورات في المنطقة وتحدياتها المتزايدة، ولاسيما مساعينا لخفض التصعيد والتوصل إلى حل لوقف الحرب على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وكل… pic.twitter.com/2uUmvqE656

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) August 8, 2024

وأضافت أن أردوغان أكد خلال اللقاء أن إسرائيل باغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية "أثبتت مرة أخرى أنه لا نية لديها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بل تحاول رفع حدة التوتر في المنطقة بهجماتها المستمرة على الأراضي الفلسطينية ولبنان".

وشدد الرئيس التركي على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات فعالة لوقف العدوان الإسرائيلي، حسب قوله.

وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط إثر اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، والقائد العسكري في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

ووضعت إسرائيل قواتها ومرافقها الحيوية في حالة تأهب قصوى تحسبا لرد من إيران وحزب الله، في حين أكدت طهران أن ردها سيكون "مفاجئا" و"قاصما".

مقالات مشابهة

  • مراسلون بلا حدود: الصحافة المستقلة في تركيا تنقرض!
  • فيدان يجتمع بالمعارضة السورية.. هذه وعود تركيا للاجئين
  • أردوغان يستقبل نجلي إسماعيل هنية
  • تركيا تعلن إنهاء حجب إنستغرام بعد “موافقة ميتا على التعاون”
  • تركيا تعلن إنهاء حجب تطبيق إنستغرام
  • بين أردوغان وأربكان.. كيف تطور موقف أنقرة الداعم لفلسطين ضد الاحتلال؟
  • تركيا تعلن إنهاء حجب إنستغرام بعد موافقة ميتا على التعاون
  • روسيا تعمل على اجتماع أردوغان والأسد
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • أمير قطر يبحث مع الرئيس التركي حرب غزة والتصعيد الإقليمي