أكد معالي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، على محورية العلاقات المصرية-الخليجية، والأولوية التي توليها القيادة السياسية في مصر لتلك العلاقات، مشددا على أهمية تعزيزها.
جاء ذلك خلال استقباله اليوم في القاهرة معالي جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، في لقاء ثنائي منفرد، قبل عقد جلسة موسعة بحضور وفدي الجانبين.


وأكد عبد العاطي أن أمن واستقرار ورخاء دول الخليج هو مصلحة مصرية مباشرة، ويقع في صلب الأمن القومي العربي الجماعي، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية-الخليجية لها جذور تاريخية راسخة ومحطات متعددة من التضامن والتكامل في مواجهة مختلف التحديات، كما تشهد في الوقت الراهن ازدهاراً ملموساً في مجالات التعاون السياسية والاقتصادية والاجتماعية، سواء من خلال الزيارات المتبادلة على مستوى القادة، أو المشاورات المستمرة على المستوى الوزاري وكبار المسئولين حول مختلف الملفات ذات الأولوية.
وقال الوزير عبد العاطي إن تزايد التحديات الراهنة عربياً ودولياً يفرض على الجميع المزيد من التكاتف والتضامن، إذ إن هذه التحديات تفوق قدرة أي دولة بمفردها على مواجهتها، بل تستدعي تكامل قدرة الأشقاء وتنسيق مواقفهم في التعامل معها.

أخبار ذات صلة الأردن: تهجير الفلسطينيين خط أحمر مصر: دعم جهود مكافحة الإرهاب في منطقة «الساحل والصحراء»

وأشاد وزير الخارجية المصري بآلية التشاور السياسي بين مصر والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، بما تمنحه من منصة للاجتماع والتشاور بين الجانبين على المستوى الوزاري، وكذلك على مستوى كبار المسؤولين والخبراء، بما يؤكد رسالة التكامل والتعاون بشكل مؤسسي ودوري.
كما أشاد عبد العاطي بما لمسته مصر في الاجتماع الوزاري الأخير لآلية التشاور (الرياض - مارس 2024 )، وكلمات الأمين العام للمجلس والسادة وزراء دول مجلس التعاون، من إعراب عن التقدير والاعتزاز بالعلاقات المصرية الخليجية، مؤكدا على التقارب الكبير في المواقف والتضامن مع مصر في مواجهة التحديات.
ورحب وزير الخارجية المصري بمخرجات الاجتماع، والتي تمثلت في اعتماد خطة العمل المشتركة بين الجانبين، والإشارة إلى أهمية استكمال الاجتماعات الفنية بشأنها، مع التركيز على الخروج بنتائج ملموسة للتعاون في القطاعات المتضمنة في خطة العمل، واقتراح التركيز على عدد من القطاعات لتحقيق قصة نجاح من خلالها.
وأشار وزير الخارجية إلى أهمية إيلاء الاهتمام بملف الاستثمار، والتركيز على استشراف الفرص الاستثمارية التي تعود بالنفع على جميع الأطراف، فضلاً عن دفع أوجه التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والسياحة والتعليم المهني والتبادل الثقافي، وتشجيع انخراط القطاع الخاص من الجانبين في مختلف المجالات.
وتطرق الاجتماع إلى المخاطر والتهديدات المحيطة بالمنطقة، لاسيما الأوضاع في قطاع غزة والتوتر القائم على الساحة اللبنانية وما تحمله من مخاطر، وكذلك استمرار الأزمة في اليمن والبحر الأحمر بما لذلك من تبعات على الملاحة الدولية وعلى قناة السويس، فضلاً عن الأزمات الخاصة بالسودان وليبيا وسوريا والصومال.
وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين مصر ودول الخليج، سواء في الإطار الثنائي أو الجماعي تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن الجانبين يعتزمان تحقيق المزيد من النجاحات وتفعيل بنود خطة العمل المشتركة للارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بدر عبد العاطي العلاقات المصرية الخليجية التعاون الخلیجی وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي: استهداف النازحين في مدرسة "التابعين" بغزة جريمة حرب

استنكر جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جريمة قصف الجيش الإسرائيلي لمدرسة التابعين بشرق غزة، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والمصابين.

أعرب البديوي اليوم السبت، عن إدانته بأشد العبارات للجريمة الإسرائيلية باستهداف مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين شرق مدينة غزة.

وشدد على أن "الاعتداءات المتواصلة والعنيفة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية، واستهدافها بشكل مباشر لمراكز الإيواء ومخيمات النازحين، تعتبر جرائم حرب تبرز النهج الإجرامي الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتشكل انتهاكا صارخًا للقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، دون أي مراعاة للقيم القانونية والأخلاقية والإنسانية".

ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتحرك الفوري والجاد لوقف إطلاق النار فورا، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع السفير السنغالي بمصر أوجه التعاون المشترك
  • رئيس جامعة بني سويف يستقبل وفد وزارة المالية لبحث ودعم سبل التعاون
  • ملتقى العلوم الخليجي بصلالة يناقش 38 مشروعا ابتكاريا
  • مجلس التعاون الخليجي: استهداف النازحين في مدرسة "التابعين" بغزة جريمة حرب
  • التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية دعم جهود وقف العدوان الاحتلال
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته البلجيكية ملف استرداد الآثار المُهربة
  • مركز التحكيم الخليجي يوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد المحامين الخليجية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل سفير اليابان بالقاهرة.. ويبحثان فتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانبين
  • أمين “التعاون الخليجي” يرحب بمضامين البيان المشترك القطري المصري الأمريكي بشأن غزة
  • النرويج تستدعي السفير الإسرائيلي