موقع النيلين:
2024-08-11@15:40:41 GMT

خطاب : وما بدلوا تبديلا

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

خطاب : وما بدلوا تبديلا..
أكثر من 60 معركة شهدها الفتى الجسور هناك فى المدرعات ، خاضوا المواجهة مع العدو وجها لوجه ، أختبروا المناورات ، وشهدوا العمليات النوعية ، رأوا دبابات العدو تحترق ، وارتكازاته تنهار ، وحتى حين اقتضى الحال صعدوا على دبابة العدو وفجروها..
هنا كل شىء بطعم مختلف ، رابطة السلاح اصبحت أقوى والعهد مع السابقين والشوق صار أشد ، ولذلك كل يوم هم على موعد مع فجر البشارة ، والصبر.

.
وكان من بينهم هذا الفتى خطاب اسماعيل محمد خير..
جاء هنا بملامح نقية وسريرة صافية ، وصعدت روحه ويده على الزناد وقلب معلق بالثريا..
أنهم جيل جديد بسيماء غضة وعزم وثاب وارادة لا تتزحزح.. أنهم مستقبل هذا الوطن وخيار شعبه..
جاء فى تفسير ابن كثير : حدثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت قال : قال أنس : عمي أنس بن النضر سميت به ، لم يشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر ، فشق عليه وقال : أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غيبت عنه ، لئن أراني الله مشهدا فيما بعد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما أصنع . قال : فهاب أن يقول غيرها ، فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم [ يوم ] أحد ، فاستقبل سعد بن معاذ فقال له أنس يا أبا عمرو ، أبن . واها لريح الجنة أجده دون أحد ، قال : فقاتلهم حتى قتل قال : فوجد في جسده بضع وثمانون من ضربة وطعنة ورمية ، فقالت أخته – عمتي الربيع ابنة النضر – : فما عرفت أخي إلا ببنانه . قال : فنزلت هذه الآية : ( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )..
حيا الله الرجال فى المدرعات البطولة والفداء والثبات ، وتقبل الله الشهداء وشفا الله الجرحى..
وحفظ الله البلاد والعباد

ابراهيم الصديق على

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: رسول الله صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء حكم السجائر الإلكترونية.. دار الإفتاء توضح

وأضافت دار الإفتاء أنه يَجُوزُ الاحتفالَ بموالدِ آل البيتِ وأولياء الله الصالحين وإحياءُ ذكراهم؛ لما في ذلك من التأسي بهم والسير على طريقهم، ولورود الأمر الشرعي بتذكُّر الصالحين؛ فقال تعالى: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ﴾ [مريم: 16]، ومريم عليها السلام صِدِّيقةٌ لا نبية، وكذلك ورد الأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد لأنه حصلت فيه نعمةُ الإيجاد، وهي سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به بابًا لشُكر نعم الله تعالى على الناس.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وموالد آل البيت والأولياء

وتابعت دار الإفتاء أن المولد النبوي الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشري جميعه؛ فلقد عَبَّر القرآن الكريم عن وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه رحمة للعالمين، وهذه الرحمة لم تكن محدودة؛ فهي تشمل تربيةَ البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية، كما أنها لا تقتصر على أهل ذلك الزمان؛ بل تمتد على امتداد التاريخ بأسره ﴿وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ﴾ [الجمعة: 3].

وأشارت دار الإفتاء أن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ومحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصل من أصول الإيمان.

وقد صَحَّ عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري.

مقالات مشابهة

  • معنى قول النبي " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً" يوضحها علي جمعة
  • عدد المرات التي اعتمر فيها رسول الله
  • دعاء السفر مكتوب.. ردده عند ركوب السيارة
  • الطب والعرافون
  • يوم الشباب العالمي
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (2)
  • قيام الليل بين طول الركعات وكثرة عددها.. أيهما أكثر ثواب
  • 7 وصايا من رسول الله تجعل حياتك أفضل
  • الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • تجفيف منابع الفتن