بعد أشهر من توجيه تهمة القتل غير العمد إلى الممثل أليك بالدوين، أسقطت قاضية نيو مكسيكو الاتهام الموجه إليه، المرتبط بحادث إطلاق النار أثناء تصوير فيلم "راست" ( Rust) الذي أودى بحياة المصورة السينمائية هالينا هاتشينز في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وجاء قرار القاضية استنادا على حجب بعض الأدلة المتعلقة بكيفية انتهاء طلقات الذخيرة الحية في موقع التصوير، وجاء في حيثيات الحكم أن المدعين لم يسلموا الأدلة بشكل صحيح للدفاع.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الكوميديا تسيطر على موسم الصيف السينمائيlist 2 of 2"الشبكة المعادية للمجتمع".. فيلم جديد عن كراهية الإنترنتend of list

وبعد 4 أيام من بدء المحاكمة قالت القاضية ماري مارلو سومر إن حجب المعلومات كان مقصودا ومتعمدا، ولذلك كان على المحكمة تصحيح هذا الخطأ، وقضت بإسقاط التهم الموجهة إلى الممثل البالغ من العمر 66 عاما بعد أن وجدت أن هناك أدلة تم إخفاؤها كانت في صالحه وهو ما يضع حدا للقضية.

جاء ذلك بعد الطلب الذي قدمه محامو بالدوين برفض القضية بحجة عدم تقديم الأدلة بشكل كافٍ وواضح، حيث كان الدليل عبارة عن ذخيرة حية تم تسليمها إلى شرطة نيو مكسيكو في مارس/آذار بعد إدانة هانا جوتيريز ريد المسؤولة عن الأسلحة في الفيلم، حيث حُكم عليها بالسجن مدة 18 شهرا وتقوم بالاستئناف ضد الإدانة حاليا.

وقال ألكيس سبيرو محامي بالدوين إن هذه الأدلة تشير إلى أن الذخيرة الحية التي وصلت إلى موقع التصوير جاءت من مورد الأدوات وليس من صانع دروع الفيلم.

وألقى دفاع بالدوين اللوم على المسؤول عن أسلحة الفيلم والمساعد الأول للمخرج المسؤول بشكل مشترك عن سلامة الأسلحة النارية في موقع التصوير بسبب السماح بتحميل ذخيرة حية في البندقية والفشل في جعلها آمنة قبل أن تصل إلى بالدوين، بعد أن زعم ممثلو الادعاء الأربعاء الماضي أن بالدوين انتهك القواعد الأساسية لسلامة الأسلحة النارية؛ حيث وجّه البندقية نحو هاتشينز وضغط على الزناد.

أثناء الواقعة نُقلت هاتشينز إلى المستشفى وما لبثت حتى أعلن الأطباء وفاتها (الفرنسية)

ووثقت الكاميرا انهيار بالدوين بالبكاء لحظة إعلان القرار وإسقاط التهمة، حيث كان من الممكن أن يواجه السجن 18 شهرا إذا تمت إدانته، وغادر سريعا بدون أن يدلي بأي تصريحات إعلامية، لتنتهي القضية الجنائية المرفوعة ضد بالدوين بشأن وفاة هاتشينز البالغة من العمر 42 عاما، وإصابة مخرج الفيلم جويل سوزا بسبب رصاصة حقيقية من مسدس كان يتدرب عليه الممثل الأميركي لأحد مشاهد فيلم "راست"، وأثناء الواقعة نُقلت هاتشينز إلى المستشفى، وما لبثت حتى أعلن الأطباء وفاتها، بينما أصيب سوزا بجراح وغادر المستشفى بعد مدة قصيرة.

لتبدأ التحقيقات في الواقعة واستجواب بالدوين الذي أكدت الشرطة على حضوره طوعا للاستجواب والإدلاء بأقواله، وواصلت الشرطة بعدها التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث الذي وقع في مزرعة بونانزا كريك.

وفي مايو/أيار 2023 وبعد 18 شهرا من التوقف تم استئناف التصوير، وكان الممثل الأميركي الذي اشتهر بتقليد الرئيس السابق دونالد ترامب في "ساترداي نايت " (Saturday Night Live)، يجسد في "راست" شخصية هارلاند روست الخارج عن القانون في كانساس خلال ثمانينات القرن الـ19، ويحاول خلال الأحداث إنقاذ حفيده الذي حكم عليه بالإعدام بتهمة القتل العرضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سينما

إقرأ أيضاً:

موعد نزال الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في نهائي أولمبياد باريس

تخوض الملاكمة الجزائرية إيمان خليف نزالها الأخير في أولمبياد باريس 2024، في نهائي وزن 66 كيلوغراما أمام الصينية ليو يوانغ في ملاعب رولان غاروس، آملة في طي صفحة الشكوك حول هويتها الجنسية وإحراز ميدالية ذهبية.

وأصبحت خليف واحدة من نجوم الألعاب الحالية في العاصمة الفرنسية، لكن لسبب لم تكن تشتهيه على الأرجح.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2110 أمتار مقابل 100 متر.. لماذا سباق حواجز الرجال أطول من السيدات؟list 2 of 2موعد مباراة فرنسا ضد إسبانيا بنهائي أولمبياد كرة القدم والقنوات الناقلةend of list

وسمحت لها اللجنة الأولمبية الدولية بالمشاركة بعد إيقافها من قبل الاتحاد الدولي مع الملاكمة التايوانية لين يو-تينغ في بطولة العالم العام الماضي، لعدم تجاوزهما اختبارات الأهلية الجنسية.

حُرمت خليف في حينها من خوض نهائي بطولة العالم في نيودلهي بسبب عدم استيفاء معايير أهلية الجنس و"مستويات هرمون التستوستيرون"، بحسب موقع الألعاب الأولمبية الذي حذف لاحقا التفسير.

خليف (يمين) فازت على التايلندية جانجام سوانافنيغ في نصف النهائي (غيتي)

ونفى الاتحاد الدولي إجراء اختبارات لقياس مستوى التستوستيرون، لكنه لم يحدّد طبيعة التحليلات التي أجريت لاتخاذ قرار باستبعاد خليف ولين من بطولة العالم، في ظل نزاع حاد بين الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي الموقوف أولمبيا والذي يرأسه الروسي عمر كريمليف المرتبط بالكرملين.

وعن تعاطيها مع الحملة التي واجهتها في الأيام الأخيرة، قالت في تصريح تلفزيوني: "هناك فريق خاص من طرف اللجنة الأولمبية الدولية يتتبعني ويقوم بالواجب كي أتفادى هذه الصدمة. أركّز على المنافسة، والأشياء الأخرى ليست مهمة. المهم أني في النهائي الآن".

46 ثانية في النزال الأول

وخاضت خليف 3 نزالات حتى الآن، أوّلها أمام الإيطالية أنجيلا كاريني التي انسحبت بعد 46 ثانية فقط إثر لكمتين قويتين على رأسها من الجزائرية. وتغلّبت بعدها بالنقاط على المجرية آنا لوتسا هاموري والتايلندية جانجام سوانافنيغ لتبلغ النهائي، علما أنها حلّت خامسة في أولمبياد طوكيو صيف 2021.

وتعرّضت لانتقادات بعد نزالها الأول، حيث قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني: "أعتقد أنه لا يجب السماح للرياضيات اللواتي يملكن خصائص وراثية ذكورية بالمشاركة في المسابقات النسائية".

ووصلت الانتقادات إلى ما وراء الأطلسي، فقال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب بعد فوزها على كاريني: "سأبقي الرجال خارج مسابقات السيدات".

أما الروائية جيه كيه رولينغ مؤلفة سلسلة روايات هاري بوتر، فكتبت على منصة إكس أن ألعاب باريس ستبقى "دوما ملطخة بسبب الظلم القاسي الذي لحق بكاريني".

فازت الملاكمة خليف في 3 نزالات متتالية قبل بلوغ النهائي (غيتي) احتفالات في الجزائر

في المقابل، تدعمها اللجنة الأولمبية الدولية، ويحتفل مواطنوها في الجزائر بانتصاراتها.

وقد تجمهر الناس في قريتها "بيبان مصباح" بولاية تيارت (جنوب غرب) لمتابعة نزالها الأخير وصدرت الهتافات بعد إعلان فوزها.

وهنأها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على منصة إكس: "شكرا إيمان خليف على إسعادكِ كل الجزائريين، بهذا التأهل القوي والرائع للنهائي.. الأهم قد تحقق، وبحول الله التتويج بالذهب.. كل الجزائريات والجزائريين معكِ".

وقال والدها عمر خليف (49 سنة) لوكالة فرانس برس وهو يظهر صورها وهي صغيرة: "ابنتي فتاة مؤدّبة وقوية، ربّيتها على العمل والشجاعة، وعندها تلك الإرادة القوية في العمل والتدريب".

وبعد بلوغها نصف النهائي وضمانها ميدالية، ردّت باكية على منتقدين وصفوها بـ"الرجل"، وقالت لقناة بي إن سبورتس: "هذه قضية كرامة وشرف كل امرأة او أنثى. الشعب العربي كله يعرفني منذ سنوات. منذ سنوات وأنا ألاكم في مسابقات الاتحاد الدولي الذي ظلمني. لكن أنا عندي الله".

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف (غيتي) القنوات الناقلة لنزال خليف ضد ليو يوانغ في النهائي

من المقرر أن يقام النزال بين الملاكمة الجزائرية اليوم الجمعة على ملعب رولان غاروس. وستنطلق المواجهة النارية المرتقبة الساعة 11:50 بتوقيت مكة المكرمة والدوحة الساعة 21:50 مساء بتوقيت الجزائر.

وستنقل المواجهة عبر قنوات مجموعة "بي إن سبورتس" القطرية المالك الحصري لنقل منافسات دورة الألعاب الأولمبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيبث النزال على قناة "beIN SPORTS HD9".

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: رسمة وفيديو لسعودي قد يغيران قصة هجمات 11 سبتمبر
  • «إسكرين شوت» شاهد إثبات في الجرائم أم دليل زائف؟.. محام يكشف حالات الاعتماد بها
  • نيويورك تايمز تكشف معلومتين عن مواطن سعودي قد تغيران قصة أحداث 11 سبتمبر
  • برقصة مثيرة.. ليلى علوي تثير الجدل في حفل راغب علامة بالساحل الشمالي
  • فرنسا تهدد «أحلام أميركا» في «أولمبياد باريس»!
  • محمد علي رزق: غادة عبد الرازق عيطت على كتفي فى مشهد "صيد العقارب"
  • مفاجآت في تقرير الأدلة الجنائية حول واقعة تزوير توكيل عصام صاصا
  • موعد نزال الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في نهائي أولمبياد باريس
  • مبابي يواجه «الضغوط الأولى» مع ريال مدريد
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 27 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجومها ليلا