أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ارتفاع معامل تأثير مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية طبقا للمصنف الدولي سكوبس.
وحصلت المجلة على معامل تأثير 3.1 في 2024 بعد أن كان معامل التأثير في 2023 هو 1.8 بزيادة قدرها 42% لتنتقل من مستوى الربع الثالث إلى مستوى الربع الثاني في ترتيب المجلات العالمية في تخصصات المجلة.

وأكد الدكتور الخشت أن مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية استطاعت الحصول على معامل التأثير الدولي من مؤسسة كلاريفت أنالتكس العالمية في عام 2023 ومن سكوبس في 2022 لتصبح في طليعة مجلات العلوم الاجتماعية المصرية المدرجة عالميا الحاصلة على معامل تأثير دولي من أعلى مؤسسات تصنيف للمجلات العلمية على مستوى العالم.

وأشار إلى أنه يعد إنجاز جديد يضاف إلى الإنجازات الدولية للجامعة فى إطار سياسات جامعات الجيل الخامس، كما يحقق مبدأ المرجعية الدولية، وهو المبدأ الذي حققته جامعة القاهرة في العديد من انشطتها التعليمية والبحثية من خلال البرامج الدراسية المشتركة مع مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة ، وايضا من خلال عولمة مجلات جامعة القاهرة بحصولها على معاملات تأثير من أرقى جهات التصنيف الدولي.
وشدد رئيس جامعة القاهرة على أن الاهتمام بالمجلات العلمية على رأس الأولويات، وتم خلال فترة وجيزة انشاء مجلات دولية مع ناشرين دوليين وأن يكون للمجلات التي تصدرها جامعة القاهرة شأن كبير على المستوى العالمي من حيث معامل التأثير الدولي أو الاستشهاد بالبحوث المنشورة والاطلاع عليها،
وأضاف أنه وصل عدد المجلات الحاصلة على معاملات تأثير دولية من سكوبس او كلاريفت او كلاهما 8 مجلات علمية من جامعة القاهرة بزيادة قدرها 100% مقارنة بعدد المجلات الدولية في 2017.
ومن جانبه قال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إن الجامعة تحرص على تسهيل إجراءات النشر الدولي للباحثين من خلال عقد اتفاقيات وتحالفات مع كبرى الجامعات العالمية ودور النشر
ونوه إلى أن المجلة علمية فصلية محکمة تصدر عن کلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتعنى بنشر البحوث النظرية والميدانية فى علوم الاقتصاد والإحصاء والسياسة والإدارة العامة والحوسبة الاجتماعي ، کما تعنى المجلة بتقديم الرؤى العلمية، وعروض الکتب، ومتابعة الندوات والمؤتمرات.
من جانبها ، قالت الدكتورة هبة نصار رئيس تحرير المجلة، إن مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تم إدراجها العام قبل الماضي في كل من تصنيف سكوبس الدولي وتصنيف كلاريفت انالتكس كمجلة واعدة قبل أن تحصل على معامل تأثير كل من المؤسستين في عام 2023، مشيرة إلى أن المجلة تختص بنشر الأبحاث المتخصصة في الاقتصاد والسياسة والإحصاء والإدارة العامة.
وأضافت أن إدارة جامعة القاهرة اتفقت في عام 2018 مع بنك المعرفة المصري أن يكون الناشر البريطاني إميرالد هو الناشر الدولي للمجلة مما سهل للمجلة الدخول في قواعد التصنيف الدولية والحصول على معاملات تأثير دولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة محمد الخشت جامعة القاهرة الاقتصاد والعلوم السیاسیة جامعة القاهرة على معامل

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل تعريفية بهاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء

عقدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية حلقة عمل تعريفية بعنوان «هاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء»؛ الذي تنظمه سنويًا جامعة التقنية والعلوم التطبيقية باعتبارها الجهة المشرفة على الهاكاثون في سلطنة عمان بمشاركة عدد من أصحاب المصلحة في قطاع الفضاء العماني.

ويعتبر «هاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء» حدثا عالميا يقام سنويا ضمن فعاليات أسبوع الفضاء العالمي، ويجمع المبتكرين والمبرمجين والمهتمين بتكنولوجيا الفضاء للعمل على تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها وكالة ناسا في استكشاف الفضاء؛ ويتضمن الهاكاثون مجموعة من التحديات التي تتطلب استخدام البيانات المفتوحة من ناسا لإنشاء تطبيقات جديدة أو تحسين التقنيات الحالية.

جدير بالذكر أن الهاكاثون يسهم في تعزيز التعاون والإبداع في مجال تكنولوجيا الفضاء، إضافة إلى كونه فرصة للمشاركين للفوز بجوائز قيمة وعرض أفكارهم أمام عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الفضاء.

مقالات مشابهة

  • صالح:حكومة السوداني أسست خريطة العمل بالموديل الاقتصادي في العراق
  • جامعة الإسكندرية تنظم ملتقى تعريفى ببرامج الماجستير المهنية
  • حكاياتنا مع مجلة ماجد
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة أسست خريطة طريق لعمل الموديل الاقتصادي في العراق
  • أماكن مكتب تنسيق القبول بالجامعات 2024 في القاهرة والمحافظات
  • معامل جامعة القاهرة جاهزة لاستقبال طلاب تنسيق المرحلة الأولى
  • الجامعة السعودية الإلكترونية تدشن العدد الأول من مجلة التحولات الرقمية المبتكرة
  • خبير: انكماش كبير في الاقتصاد الأمريكي.. وتراجع كبير في الأسواق العالمية
  • بعد اغتيال القائد هنية.. تدهور كبير للاقتصاد الأمريكي والإسرائيلي
  • حلقة عمل تعريفية بهاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء