بغداد اليوم-بغداد 

اظهرت حسابات وزارة المالية للنفقات للاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، ارتفاع اجمالي النفقات بنسبة 12%، فيما شكل ارتفاع الرواتب الجزء الاكبر من ارتفاع اجمالي النفقات.

وبلغت نفقات الدولة العراقية للاشهر الخمسة الاولى من العام الماضي 2023 ماقيمته 37 تريليون دينار عراقي، فيما ارتفعت لنفس الفترة من العام الحالي 2024 الى 41.

5 تريليون دينار، بارتفاع نسبته حوالي 12%.

واجمالا بلغ الارتفاع ماقيمته 4.5 تريليون دينار هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كانت الرواتب مسؤولة عن 4.4 تريليون دينار من الارتفاع، فيما شكلت جميع النفقات الاخرى زيادة قدرها فقط 100 مليار دينار او 0.1 تريليون دينار عراقي.

وفقا لذلك فان الرواتب شكلت مانسبته 98% من اجمالي الارتفاع في النفقات العامة، حيث ارتفعت من 17.9 ترليون دينار للاشهر الخمسة الاولى للعام الماضي، الى 22.3 تريليون دينار للاشهر الاولى من العام الجاري.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تریلیون دینار العام الماضی من العام

إقرأ أيضاً:

مؤشرات تنسيق الكليات 2024 علمي علوم.. ارتفاع الحد الأدني لـ«الطب» و«الهندسة»

كشفت إحصائيات نتيجة الثانوية العامة 2024 ارتفاعا في شرائح المجاميع المختلقة للحاصلين على أعلى من 70%، مما سيزيد المنافسة على دخول الكليات في القطاع الطبي، وعدد من الكليات خاصة في ظل ثبات الأعداد المقررة قبولهم مثل العام الماضي، فضلا عن ارتفاع الحدود الدنيا للقبول في الجامعات الخاصة، وهو ما أوضحته مؤشرات تنسيق الكليات 2024 علمي علوم بمختلف الجامعات.

مؤشرات تنسيق الكليات 2024 علمي علوم

وجاء ارتفاع الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولى عن العام الماضي بواقع 9 درجات في علمي علوم، ليؤكد أنه سيكون هناك ارتفاع في الحدود الدنيا، كاشفا مؤشرات تنسيق الكليات 2024 علمي علوم لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، وأن هناك ارتفاعاً ستشهده زيادة عن العام الماضي بواقع درجتين على الأقل أي 0.5%، وحتى 6 درجات بنسبة 1.5%، وذلك في حالة الاستقرار على ذات الأعداد التي جرى قبولها العام الماضي بتلك الكليات.

المؤشرات الأولية تشير إلى ارتفاع الحد الأدنى لتنسيق كليات الهندسة

وفي علمي رياضة ارتفعت المرحلة الأولى 15 درجة عن العام الماضي ما يعنى وجود ارتفاع كبير في نسب الحاصلين على أكثر من 85%، بزيادة عن العام الماضي بمعدل 6%، كما أن مجاميع ما يزيد على 8 آلاف طالب وطالبة فوق الـ90%، وأكثر من 7 آلاف طالب فوق 87%، وحال استقرار الأعلى للجامعات على أعداد العام الماضي لكليات الهندسة التي تقترب من 13 ألف طالب وطالبة، فإن المؤشرات الأولية تشير إلى ارتفاع الحد الأدنى لتنسيق كليات الهندسة ليقف عند الدرجة 364 درجة أي بنسبة 88.7%، وفي إطار التوجه الاسترشادي من الأعلى للجامعات بشأن بزيادة أعداد الملتحقين بكلية الحاسبات والمعلومات، فمن المتوقع أن تكون هناك أماكن شاغرة بعدد من كلياتها لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الرياضية.

وفي بيان، أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون سياسيات القبول والتنسيق، أن الحدود الدنيا لتنسيق الكليات 2024 تتوقف على مدى العرض والطب من قبل الطلاب خلال مرحلة التسجيل للرغبات، موضحا أن الحد الأدنى لأي كلية يتحدد على مدى إقبال الطلاب عليها، فمثلاً لو وجدنا إقبالا على كليات العلاج الطبيعي أو الأسنان عن غيرها من الكليات، فبالتالي تجد ارتفاع الحد الأدنى لها، لأن اختيار الطلاب يكون من خلال اختيار الأعلى في المجموع وفقا للأعداد المقررة لكل كلية.

مقالات مشابهة

  • الاستثمارات الوطنية تحقق صافي ربح بلغ 5.77 مليون دينار وربحية للسهم بلغت 7.24 فلس خلال النصف الأول من العام 2024
  • مؤشرات تنسيق الكليات 2024 علمي علوم.. ارتفاع الحد الأدني لـ«الطب» و«الهندسة»
  • المركزي العراقي يعلن نمو الدفع الإلكتروني من 800 مليار إلى 2 تريليون دينار
  • 163 مليون درهم أرباح «تعاونية الاتحاد»
  • مصطفى بكري: الخسائر الاقتصادية كبيرة.. والعالم فقد 6 تريليون دولار الإثنين الماضي
  • قانون المالية 2025..رئيس الحكومة يحث الوزراء على ترشيد ‏استعمال المياه وتقليص نفقات استهلاك الكهرباء
  • عاجل| البنك المركزي: انخفاض التضخم في مصر لـ 24.4% خلال يوليو الماضي
  • رئيس الوزراء: 2 تريليون دولار خسائر العالم بسبب الاثنين الأسود
  • مصدر بـ«التعليم» يكشف أعداد المقبولين في كليات الطب 2024
  • الحكومة تتعهد بضبط مسار المالية العمومية للدولة على خلفية إجراءات تحد من النفقات