الأسبوع:
2024-08-11@09:58:42 GMT

صيام يوم عاشوراء 2024.. حكمه وفضله وأفضل الأدعية

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

صيام يوم عاشوراء 2024.. حكمه وفضله وأفضل الأدعية

صيام يوم عاشوراء 2024.. أيام قليلة تفصلنا على يوم عاشوراء 2024، ويحرص الكثير من المسلمين على صيام هذا اليوم، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، أخرجه مسلم في صحيحه.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» موعد صيام يوم عاشوراء 2024، وحكمه، وفضله، وأفضل الأدعية المستحبة في ها اليوم.

حكم صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء». أخرجه مسلم في «صحيحه»

يوم عاشوراءموعد صيام يوم عاشوراء 2024

ويحل موعد تاسوعاء ويوم عاشوراء 2024، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء، على النحو التالي:

- يوم تاسوعاء الإثنين 9 المحرم 1446 هـ، الموافق 15 يوليو 2024.

- يوم عاشوراء الثلاثاء 10 المحرم 1446 هـ، الموافق 16 يوليو 2024.

دعاء يوم عاشوراء

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾. لذلك، يعد دعاء يوم عاشوراء إحدى الطرق المستحب التقرب بها إلى الله في ذلك اليوم، إذ يحرص المسلمون على اغتنام ثواب عاشوراء بـ دعاء يوم عاشوراء والصيام الذي يكفر ذنوب عام.

ويمكن ترديد دعاء يوم عاشوراء كالتالي:

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

- اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

- اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

- اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

- اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر.

- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

- اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

يوم عاشوراءفضل صيام عاشوراء

أخبرنا أبو قتادة «رضي الله عنه» أن الرسول صلى الله عليه قال: «صِيام عاشُوراء يُكَّفِّر السَّنة المَاضِية، وصَوْم عَرفة يكَّفر سَنتين: الماضِية والمُسْتقبلة» رواه النسائي في السنن الكبرى.

كذلك ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أن قال: «مَا رأيت النَّبي صلَّى اللَّه علَيه وسلم يتَحرى صِيام يومٍ فضْلُه على غَيره إلَّا هذا اليَوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان». رواه البخاري ومسلم وأحمد والنسائي.

فضل الصيام

إن الصيام بصفة عامة يعتبر من أكثر العبادات التي تقرب العبد لربه، وقد ثبت عن البخاري 1895 وكذلك مسلم 1151 ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

وقد وردت أحاديث شتى عن فضل الصيام من بينها ما يلي:

- «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

- «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».

- «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

- «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

- «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

صيام يوم تاسوعاء

ويستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".

وقال الإمام النووي في «المجموع» (6/ 383، ط. دار الفكر): [وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ عَلَى اسْتِحْبَابِ صَوْمِ عَاشُورَاءَ وَتَاسُوعَاءَ] اهـ.

وقال الإمام البهوتي الحنبلي في «الكشاف القناع عن متن الإقناع» (2/ 339): [وَلَا يُكْرَهُ إفْرَادُ الْعَاشِرِ بِالصَّوْمِ، قَالَ فِي "الْمُبْدِعِ": وَهُوَ الْمَذْهَبُ] اهـ.

وذهب الحنفية إلى أن إفراد يوم عاشوراء بالصوم مكروهٌ كراهة تنزيه، جاء في «حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح» (ص: 640): [(وأما) القسم السادس وهو المكروه فهو قسمان: مكروه تنزيهًا، ومكروه تحريمًا، الأول الذي كُره تنزيهًا كصوم يوم عاشوراء منفردًا عن التاسع أو الحادي عشر] اهـ.

يوم عاشوراءهل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردا؟

وأكدت دار الإفتاء: يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا، لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

اقرأ أيضاًكفارة لذنوب عام.. فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة

موعد تاسوعاء وعاشوراء 2024.. الإفتاء تكشف حكم صيامهما

لماذا نصوم اليوم التاسع من المحرم مع عاشوراء؟.. أزهري يُجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حكم صيام عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء منفردا سبب صيام يوم عاشوراء صيام عاشوراء صيام عاشوراء متى صيام يوم عاشوراء عاشوراء فضائل يوم عاشوراء فضل صيام عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء فضل عاشوراء فضل يوم عاشوراء قصة يوم عاشوراء ما فضل صيام يوم عاشوراء ما هو يوم عاشوراء متى صيام يوم عاشوراء متى يوم عاشوراء يوم عاشورا يوم عاشوراء يوم عاشوراء صيام صیام یوم عاشوراء 2024 النبی صلى الله علیه دعاء یوم عاشوراء رضی الله عنه لا إله إلا ی الله ع ى الله ع ف ص ام ه منفرد ا

إقرأ أيضاً:

حظر مُسيّرات وإغلاق فنادق.. كربلاء تعالج خلل عاشوراء باستعداد خاص للأربعين

حظر مُسيّرات وإغلاق فنادق.. كربلاء تعالج خلل عاشوراء باستعداد خاص للأربعين

مقالات مشابهة

  • دعاء أهل غزة: نداء الرحمة والأمل في وجه المحن
  • دعاء لأهل غزة: استغاثة إلى الله لنصرتهم وتخفيف معاناتهم
  • دعاء لأهل غزة: نداء إلى الله لنصرة المظلومين وحفظهم
  • دعاء لأهل غزة: رجاء إلى الله لنصرة المستضعفين
  • تهديد الطائرات المسيرة.. وأفضل الطرق لمواجهتها
  • اللهم سخر لي رزقي.. دعاء زيادة الرزق
  • أدعية مستجابة تفتح أبواب الرحمة والرزق
  • دعاء يوم الجمعة لنفسي ولأهلي
  • دعاء أول جمعة من صفر.. «اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت»
  • حظر مُسيّرات وإغلاق فنادق.. كربلاء تعالج خلل عاشوراء باستعداد خاص للأربعين